اكتشفوا متعة التسوق في دبي مع الإعفاء الضريبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
اكتشفوا متعة التسوق في دبي مع الإعفاء الضريبي
مقالات ذات صلة
اكتشفوا 45 يوماً من المتعة في "مهرجان دبي للتسوق"
صور: المتعة في أجواء مهرجان دبي للتسوق 2022
elGrocer: متعة تسوق البقالة أونلاين

يمكن للسياح ولزوار مدينة دبي استرداد قيمة الضريبة المدفوعة على المشتريات بعد التسوّق من المراكز التجارية والمتاجر في المدينة، بمعنى إمكانية الاستمتاع بالتسوق المُعفَى من الضرائب قانونياً عند زيارة دبي، وهو باختصار شراء السلع المتنوعة بما في ذلك الفاخرة منها واسترداد الأموال مقابل المشتريات. فيما يلي كيفية التسوق المعفى من الضرائب في دبي ومدى سهولة ذلك.

ما هو التسوّق المعفى من الضريبة؟

طبّقت دولة الإمارات العربية ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% عام 2018، إلّا أنّه بإمكان السيّاح الاستمتاع بالتسوّق المعفى من الضرائب مع الأخذ بعين الاعتبار أن استرداد قيمة الضريبة المدفوعة يطبق فقط على السلع والبضائع التي يشتريها السائح في دولة الإمارات ليأخذها معه عند مغادرة الدولة.

ولا يُمكن استرداد قيمة الضريبة على أي سلعٍ يتمّ استهلاكها سواء بشكلٍ كليّ أو جزئي في دولة الإمارات، أو السلع التي لا يأخذها السائح معه عند مغادرة الدولة.

كيفية استرداد قيمة الضريبة على المشتريات؟

  • عند التسوّق، اطلب من المتجر إضافة الفاتورة على النظام الخاص باسترداد قيمة الضريبة، شرط أن ألا تقل قيمة الفاتورة عن 250 درهماً إماراتياً كحدّ أدنى، ولإتمام هذه الخطوة تحتاج إلى إبراز جواز السفر للمتجر الذي يقوم بمسحه لاستخدامه في نظام الدفع، وبعد ذلك يقوم الموظف في المتجر بوضع علامة الإعفاء الضريبي في الجزء الخلفي من الفاتورة.
  • ثم يتم إنشاء استمارة رقمية خاصة بك للإعفاء الضريبي ويجب تفعيلها عند مغادرة الدولة.
  • يجب تفعيل علامة الإعفاء الضريبي في غضون 90 يوماً من تاريخ الشراء.

كيفية تفعيل الإعفاء الضريبي للسلع والبضائع؟

تفعيل الإعفاء الضريبي للسلع والبضائع في مطار دبي

يتم تفعيل الإعفاء الضريبي في المطار، وفي ميناء راشد البحري لركاب الرحلات البحرية، بالإضافة إلى المعبر الحدودي بين عُمان وحتا، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • أخذ السلع والإيصالات المرفقة بعلامة الإعفاء الضريبي إلى النقاط الخاصّة في أي من مباني الركاب الثلاثة داخل مطار دبي الدولي وذلك قبل عبور نقطة التفتيش الأمني فيه، مع إمكانية التحقق من السلع ومعاينتها، وينطبق ذلك أيضاً على نقاط التحقق من صحة الإعفاء الضريبي بالأماكن الأخرى سابقة الذكر.
  • بعد أن يتمّ التحقق من صحة الإعفاء الضريبي، يمكن للسائح اختيار طريقة استرداد القيمة المدفوعة.

ما أسرع طريقة لاسترداد مبالغ الإعفاء الضريبي من دبي؟

يمكنكم التوجه إلى أحد أكشاك نظام "بلانيت بايمنت" "planetpayment.ae" للخدمة الذاتية في مطار دبي الدولي أو مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال، مع إبراز فواتير الضرائب إلى جانب جواز السفر وبطاقة الائتمان، ليقوم عندها النظام تلقائياً بمعالجة عملية استرداد المبالغ.

وليس هناك حد أقصى للمبالغ التي يمكن تحويلها لبطاقة الائتمان، لكنّ المبالغ النقدية محددة عند 10 آلاف درهم إماراتي في اليوم الواحد، ومن الجدير بالذكر أن أكشاك نظام "بلانيت بايمنت" للخدمة الذاتية تتوفر أيضاً في دبي مول، ومن المتوقّع أن يتم افتتاح المزيد من الأكشاك حول المدينة.

باتباع هذه التعليمات ستتمكن من الاستمتاع بتجربة التسوق في دبي، وستتمكن من شراء مختلف السلع التي تخضع للإعفاء الضريبي مما يعني فرصة شراء أفضل المنتجات والاستفادة من عروضات أشهر المراكز التجارية في دبي.