حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • خليفة العريفي

    خليفة العريفي

    ممثل ومخرج
     

    السيرة الذاتية

    خليفة العريفي ممثل ومخرج ومن رواد الحركة المسرحية في مملكة البحرين، ساهم في تأسيس العديد من المؤسسات الثقافية مثل أسرة الأدباء والكتاب ، ومسرح أوال والملتقى الثقافي الأهلي.

    فنان ذو حظوة بارزة على الساحة الفنية والأدبية، كتب القصة القصيرة والرواية، بالإضافة للمسرحيات والمسلسلات التلفزيونية، وأخرج العديد من البرامج.

    تجربته المسرحية  تمتد عبر أكثر من أربعين عاما، حيث كان يهوى الأدب ويكتب القصة القصيرة، وعندما تأكد وبشهادة الأصدقاء المحيطين حوله بأنهُ يمكن أن يكون مشروع ممثل ناجح، قرر أن يتعلم فن التمثيل أكاديمياً، وهكذا ذهب إلى الكويت ليتعلم في "معهد الدراسات المسرحية" حيث درس هناك عامين ثم انتقل إلى «المعهد العالي للفنون المسرحية» حتى تخرج عام 1977م.

    وعندما تخرج طلب منه الفنان «صقر الرشود» أن يلتحق به في الامارات - حيث كان قد بدأ التخطيط لتأسيس حركة مسرحية متقدمة ـ ليعمل العريفي على مساعدته في هذا الجهد المسرحي التأسيسي، وكان أن اختار العريفي العمل مع فرقة تكاد تكون مجهولة، وقضى مع فرقة «مسرح رأس الخيمة» ست سنوات كانت مليئة بالجهد والعمل الجهيد لتأسيس حركة مسرحية في تلك الإمارة.

    وكانت تلك التجربة مهمة بالنسبة للعريفي لأنها عملت على تكوينه تكوينا تصاعديا مؤثرا، حيث عمل العريفي على أن تكون فرقة راس الخيمة بداية لتأسيس حركة مسرحية في جميع الإمارات.

    من المسرحيات التي قام بإخراجها:  (السوق)، (حليمة ومنصور) و(نداء الدم)، وشارك بها في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، كما قام بكتابة ثلاث مسرحيات أيضاً، هي: (ح - ب)، (المهرجون)، و(صور عارية)، وأخرج للتليفزيون برنامجاً درامياً تربوياً بعنوان (مواقف) وسهرة درامية بعنوان (أيام الرماد)، وأعد للتليفزيون برنامجاً ثقافياً فنياً ـ 30 حلقة ـ بعنوان (فنـــــون).

    كما أن له 6 أعمال في مجال التمثيل هي: السندباد بن حارب،  جنون الليل"، "بحر الحكايات"، "حسن ونور السنا"، "ملفى الأياويد"، "رحلة العجائب".
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات