متحف المستقبل: اكتشفوا أحدث الروائع المعمارية في دبي!

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
متحف المستقبل: اكتشفوا أحدث الروائع المعمارية في دبي!
مقالات ذات صلة
بالصور.. روائع معمارية مذهلة حول العالم
اكتشفوا الجناح المصري في معرض إكسبو 2020 دبي!
أحدث صورة جمعت سلافة معمار وابنتها دهب شاهدوا كم تغيرت

تعرفوا على أكثر مباني دبي الحديثة جمالاً وابتكاراً، إنه "متحف المستقبل" الذي يعد مقراً في تصميم حلول الغد المبتكرة، ومنصة علمية وفكرية تنطلق من دبي للعالم.

ما هو متحف المستقبل؟

يقع متحف المستقبل على شارع الشيخ زايد وينفرد بتصميمه الرائع المصنوع من الفولاذ والزجاج كما يتمتع التصميم الداخلي للمتحف بجمال مميز لا يقل عن جمال التصميم الخارجي، وقد تم تصنيفه كواحد من أروع 14 متحفاً في العالم من اختيار "ناشيونال جيوغرافيك".

ويقدم متحف المستقبل بالتعاون والشراكات الاستراتيجية مع جهات حكومية وشركات عالمية رائدة في استشراف وتصميم المستقبل وحلوله الإبداعية التقنيات المتطورة والرائدة في خمسة مجالات رئيسية، هي تخطيط مدن ومجتمعات المستقبل، وتعزيز حلول الزراعة والري، وتوفير الأمن الغذائي للبشرية، وإدارة المخلفات بشكل مستدام، وحماية بيئة الكوكب.

تصميم متحف المستقبل:

صُمِّم متحف المستقبل على يد المهندس المعماري "شون كيلا" الذي يتمتع بخبرة عريقة في قطاع العمارة بدبي. يهدف هذا التصميم على حدّ تعبيره إلى تجسيد رؤية دبي المستقبلية ويتألّف من ثلاثة عناصر رئيسية، وهي التل الأخضر، والمبنى العلوي، والفراغ البيضاوي.

إذ يمثّل التل الأخضر الأرض بصلابتها وديمومتها وتجذّرها في المكان والزمان والتاريخ، أما المبنى العلوي المتألق والسابق لعصره فيجسّد الإنسان بقوّته وحرفيته وقدرته على الانسجام والتآلف مع محيطه. كما يمثّل الفراغ البيضاوي في الهيكل العلوي مفهوم الابتكار. وقد تم إنشاء ذلك عبر تصميم مساحة فارغة ترمز إلى المستقبل الذي تتطلّع له البشرية والعالم بأسره.

ويتميّز المتحف عن غيره من المباني بأنماط فن الخط العربي المصنوعة من الزجاج والتي تغطي كامل سطحه وتشكّل في الوقت عينه نوافذ للمبنى على شكل سطور شعرية كتبها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للتعبير عن رؤيته للمدينة.

كما يتألف المتحف من عدة طوابق ويشكّل هيكله الرئيسي أبرز معالمه، إذ يصل ارتفاعه إلى 78 متراً ويضمّ سبعة طوابق بدون أعمدة، ما يُعتبر معجزة معمارية لا مثيل لها.

الكلمات المكتوبة على متحف المستقبل من الخارج:

تزين واجهة المتحف البالغة مساحتها 17 ألف متر مربع عبارات مكتوبة بالخط العربي كتبها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للتعبير عن رؤيته للمدينة، وتم تصميمها على يد الفنان الإماراتي مطر بن لاحج لتزين متحف المستقبل من الخارج وهي:

"لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين"

"المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه، المستقبل لا يُنتظر، المستقبل يُمكن تصميمه وبناؤه اليوم"

"سر تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار"

لا مثيل لمتحف المستقبل في أي مكان حول العالم! لذا فهو أحد أكبر عوامل الجذب الجديدة التي تجعل الزوار يشعرون وكأنهم انتقلوا إلى المستقبل بمجرد القيام بجولة في المبنى.