حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • الفنان محمد عبده

    محمد عبده

    • الاسم الكامل: محمد عبده عثمان آل دهل العسيري
    • مكان الإقامة: المملكة العربية السعودية
    • الاسم الفني: محمد عبده
    • بلد الأصل: المملكة-العربية-السعودية
    • أسماء الأولاد: نوره, ود ,هيفاء , ريم , عبد الرحمن , بدر, دلال
    • تاريخ الميلاد: الأحد، 12 يونيو 1949
    • البرج الفلكي: برج-الجوزاء
    • الموقع الإلكتروني: الموقع الإلكتروني محمد عبده
     

    السيرة الذاتية

    محمد عبده، "فنان العرب" مغني سعودي ولد جنوب السعودية عام 1949م.

    كانت طفولة الفنان محمد عبده صعبة فبدأت بوفاة والده في سن السادسة من عمره وحياة الفقر الشديد واللجوء إلى المساعدات الخيرية إلى أن استطاع دخول المعهد الصناعي ودراسة صناعة السفن لانه كان يحلم أن يصبح بحاراً كما كان والده.

    بدأ الفنان محمد عبده رحلته البحرية في الغناء وفن الغناء عام 1961م وهو طالب في المعهد في مقتبل العمر وكان قد اتجه إلى إيطاليا باحثاً عن صناعة السفن في بعثة سعودية وتحول المسار من السفن إلى الفن حيث تم اكتشافه حين كان يغني عبر الإذاعة في برنامج "بابا عباس".

    أول أغنية قدمها الفنان محمد عبده كانت "خاصمت عيني من سنين" لتكون أغنيته الخاصة بعدما غنى الكثير من أغاني الآخرين وكانت هذه الأغنية بمساعدة طاهر زمخشري ومن هنا بدأت شهرة محمد عبده الواسعة لينطلق منها إلى أغنية من تلحينه أيضاً على العود دون إيقاع وهي أغنية " خلاص ضاعت أمانينا".

    من الأغاني التي تميز بها الفنان محمد عبده عام 1967 و1968م كانت "الرمش الطويل" و "لنا الله" التي انتشرت حتى على مسارح بيروت لأداء محمد عبده المميز والتلحين القوي.

    قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965م، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير)من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.

    لقب الفنان محمد عبده ب "مطرب الجزيرة العربية" حيث أضاف حينها إيقاعاته الرائعة إلى قصائد الشاعر الأمير خالد الفيصل ليشكل أغاني مميزة منها :"يا صاح"،"أيّوه"،"سافر وترجع".

    أغنية "ابعاد" هذه الأغنية المميزة للشاعر فائق عبد الجليل والملحن يوسف مهنا أخرجت الفنان محمد عبده في فترة السبعينيت إلى نطاق العالم العربي وشجعت مطرب إيراني يترجم كلماتها للغته ويغنيها بصوه فأصبحت أغنية عالمية مميزة.

    توقف الفنان محمد عبده عن الغناء في الحفلات الغنائية لمدة ثماني سنوات وكانت لعدة أسباب خاصة به منها وفاة والدته التي أثرت به كثيراً، وبعد فترة معينة قدم الفنان محمد عبده "أنشودة المطر" وقدم عدة ألبومات وطنية في مهرجان الجنادرية.

    أجمل ما غنى الفنان محمد عبده من أغانيه: " الرسايل"،"أبعتذر"،"بنت النور"،"شبيه الريح"،"الأماكن"،"واحشني زمانك".

    من الاغاني التي تميز بها الفنان محمد عبده والفنان عبد المجيد عبدالله "مرت سنة".

    الفنان محمد عبده متزوج وله سبعة أولاد هم: " نوره ، ود ،هيفاء ، ريم ، عبد الرحمن ، بدر ، دلال".
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات