أبراج الكويت

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021
مقالات ذات صلة
بالصور.. أبراج الكويت تنعى الملك عبدالله بطريقة متميزة
السياحة في الكويت
غزلان الكويتية

صُممت  أبراج الكويت Kuwait Towers ، تعبيرًا عن التراث البدوي لمدينة الكويت، وتحديدًا في شهر مارس من عام 1979 ميلاديًا، تأسست الأبراج والتي تعد أحد أبرز المعالم السياحية والحضارية في الوطن العربي بشكل عام، ومدينة الكويت بشكل خاص، وهي عبارة عن ثلاثة أبراج مرتفعة تقع على شاطئ الخليج العربي.

أين تقع أبراج الكويت

تعود  فكرة إنشاء أبراج الكويت إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح، حيث وقتها احتاجت الدولة لبناء خزانات مياة ضخمة بديلة الخزانات الحديدية القديمة، حيث جاءت فكرة إنشائها في عام 1963، ولكنها توقفت لخمس سنوات كاملة، قبل ان تعود للظهور في عام 1968، لتبدأ شركة انيرجي بروجيكت اليوغوسلافية في بنائها عام 1975، وتخرج إلي النور في الأول من مارس عام 1979.

وجاءت أبراج الكويت، لتتماشى  مع معالم الكويت التراثية فالبرج الأكبر والرئيسي والذي يحمل الكرتين يدل على "المبخر"، والبرج الثاني الذي يحمل كرة واحدة يدل على "المرش"، أما البرج الثالث الأصغر يدل على "المكحلة"، والتى تقع في منطقة تسمى رأس عجوزة بالعاصمة الكويتية.

معلومات عن أبراج الكويت

أبراج الكويت هى عبارة عن ثلاثة أعمدة تتفق مع معالم الكويت التراثية البدوية، في العمود الرئيسي،  يبلغ طوله 187 متر فوق سطح البحر، أما العمود الأوسط يبلغ طوله 147 متر، وهو مخصص لتخزين المياه، على كرات زرقاء اللون، لتتناغم مع لون البحر والسماء، تلك الكرات مكسوة بالأطباق الصينية المصنوعة من الحديد المطلي بثمانية ألوان زاهية.

البرج الأصغر والثالث، يبلغ ارتفاعه 113 مترًا، حيث لا يوجد به آي كرات، وتم إنشائه للتحكم بتوصيل الكهرباء للمنطقة المحيطة وضواحيها، بالإضافة إلى إنارة البرجين الآخرين عن طريق كشافات قوية مثبتة فيه، ويصل عددها حوالي 100 كشاف للاضاءة، ويبلغ قطره عند الأرض 12 متراً.

مطاعم أبراج الكويت

أبراج الكويت تمثل رموز النهضة المعاصرة ودليل تقدمها وارتقائها، وفي عام 1980 فازت الأبراج بجائزة آغا خان للعمارة الاسلامية، وعند زيارتك لأبراج الكويت، يمكنك الاستمتاع مشاهد المنظر الخلاب لمدينة الكويت والخليج العربي من المرصد الدوار الذي يبلغ ارتفاعه 123 مترًا، والتقاط صور رائعة، بالإضافة إلى التنزه والتسوق وتناول الأطعمة في مطاعم الأبراج.

ماذا يوجد داخل أبراج الكويت

في عام 1990 أثناء  الغزو العراقي للكويت، تعرضت الأبراج للتخريب والدمار والسلب، حيث وصل  نسبة الدمار والخراب بها وقتها إلى 70%، حيث  إتلاف أغلب الأجهزة الفنية والمعدات، بالإضافة إلي كسر الزجاج وإحراق بعض الطوابق وقطع كابلات وأسلاك الكهرباء، وبعد تحرير الكويت شكلت شركة المشروعات السياحية لجنة لتقييم الأضرار وإعادة المرافق إلى سابق عهدها، ليتم افتتاحها مرة أخرى بعد التطوير في يوم  السادس والعشرين من ديسمبر عام 1992.

اسم أبراج الكويت

في 31 ديسمبر 2001 تم إطفاء الأنوار في أبراج الكويت وذلك لتوديع عام 2001 الذي كانت فيه الكويت عاصمة للثقافة العربية، وفي 1 أغسطس 2007 أعلن الرياضي على العيدان بأنه يسعى إلى تحطيم رقمه القياسي السابق في ركوب الأدراج وذلك بركوبه أدراج الأبراج تخليدًا لذكرى شهداء الكويت في 2 أغسطس.

وفي عام  2007 أعلنت رابطة السكر الكويتية الاحتفال بمناسبة يوم السكر العالمي بإضاءة أبراج الكويت بمشاركة 100 معلم عالمي، سيتم إضاءة الأبراج باللون الأزرق، وفي 5 مارس 2009 انطلق رالي الكويت 2009 من أمام الأبراج.