أسباب آلام العضلات بعد التمرين وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
آلام الدورة الشهرية: أسبابها وطرق العلاج
أسباب آلام الثدي أثناء الحمل طرق علاجها
أسباب مشكلة تشنّج العضلات ليلاً وطريقة علاجها

آلام العضلات هو أحد الآثار الجانبية للضغط الواقع على العضلات عند ممارسة الرياضة، ويطلق عليه عادة ألم العضلات المتأخر، أو DOMS ، وهو أمر طبيعي تمامًا، حيث يبدأ DOMS عادةً في غضون 6-8 ساعات بعد نشاط جديد أو تغيير في النشاط، ويمكن أن يستمر حتى 24-48 ساعة بعد التمرين، يعود ألم العضلات إلى التهاب داخل العضلات، وهو أحد الأسباب الرئيسية لألم العضلات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لماذا نشعر بألم في العضلات بعد ممارسة الرياضة

أثناء التمرين تشدد عضلاتك وتبدأ الألياف في الانهيار. عندما تصلح الألياف نفسها، تصبح أكبر وأقوى مما كانت عليه من قبل. هذا يعني أن عضلاتك ستكون أكثر استعدادًا للتعامل مع التوتر في المرة القادمة التي تمارس فيها الرياضة.

أفضل طريقة لتخفيف وجع العضلات هي القيام ببعض التمارين الخفيفة، مثل المشي أو تمارين الإطالة الخفيفة. قد يبدو الأمر غير بديهي، ولكن كلما تحركت تزول الانزعاج بشكل أسرع، قد تساعد وسادة التدفئة أو الحمام الدافئ أيضًا في تخفيف الانزعاج مؤقتًا ، لكن الثلج هو علاج أفضل على المدى الطويل لأنه يساعد في الواقع على تقليل التورم والالتهاب في عضلاتك.

يبدو أن وجع العضلات أمر إيجابي، ولكن هنا حيث يمكن أن يصبح معقدًا بعض الشيء. يعد وجع العضلات الخفيف إلى المتوسط ​​شائعًا وغير ضار بشكل عام. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون ألم العضلات الشديد ضارًا وخطيرًا. من المهم معرفة الفرق بين وجع العضلات المعقول الناجم عن التمارين الرياضية والألم الناتج عن الإفراط في الاستخدام أو إصابة العضلات.

أسباب آلام العضلات بعد التمرين

  • من المرجح أن تعاني من ألم عضلي بعد أحد الأمور التالية:
  • بدء تمرين أو برنامج تدريبي لأول مرة
  • إضافة نشاط أو تمرين جديد إلى التمرين
  • زيادة شدة التمرين الموجود بالفعل في برنامجك زيادة مقدار الوزن المرفوع، أو عدد مرات التكرار أو السرعة.
  • أداء نفس النشاط مرارًا وتكرارًا دون راحة كافية

جميع الناس معرضون لخطر الإصابة بـ الشد العضلي، حتى لاعبو كمال الأجسام وغيرهم من الرياضيين المحترفين. الخبر السار هو أن وجع العضلات الطبيعي هو علامة على أنك تزداد قوة، ولا داعي للقلق.

مقدار آلم العضلات بعد التمرين

  • إذا كان الألم الذي تعاني منه يمنعك من القيام بالأنشطة اليومية المرتبطة بالحياة أو العمل ، فهذا يعني أن التمرين كان كثيرًا.
  • إذا استمر الانزعاج لأكثر من 72 ساعة ، فهذا يعني أن التمرين كان أكثر من اللازم.

طرق علاج آلم العضلات بعد التمرين

على الرغم من عدم وجود حل سحري لتجنب وجع العضلات، فقد تكون هناك بعض الاستراتيجيات التالية مفيدة أثناء عملية التعافي:

تناول البروتين لإصلاح الجسم

يحتاج جسمك إلى البروتين لإصلاح العضلات، والكربوهيدرات لتغذية التمرين التالي، والدهون الصحية لترطيب مفاصلك، لذلك من المهم أن تشعري بالوقود قبل التمرين وبعده. تناول وعاء من الكينوا مع الخضار المطبوخة على البخار والدجاج أو نوش على شريحة من الخبز المحمص بزبدة الفول السوداني وتفاح قبل التمرين أو بعده. المفتاح هو عدم الجوع.

تناول المزيد من السوائل

عندما يتعلق الأمر باستعادة العضلات فإن الجفاف هو أحد أكبر أعدائك، تحتاج إلى سوائل لغسل العضلات التالفة، من القواعد الأساسية الجيدة تناول 8 أونصات من الماء لكل 15 إلى 30 دقيقة من التمرين. تخطي هذه الخطوة الحيوية، ولن تشعر أن وجعك أكثر حدة فحسب، بل سيستمر لفترة أطول أيضًا.

ممارسة التمارين الخفيفة

خذ من 10 إلى 15 دقيقة لإطالة عضلاتك قبل التمرين مع بعض تمارين الإطالة متبوعة بنشاط هوائي سهل هرولة بطيئة أو مشي سريع،  تأكد من تدفق كمية جيدة من الدم إلى العضلات التي تقوم بتدريبها في ذلك اليوم. يجب أن تشعر العضلات بالدفء ، خاصة إذا كنت تجري في الطقس البارد. لن تمنع هذه الاستراتيجية الإصابة فحسب ، بل إنها أيضًا تمهد لعضلاتك لإعادة بناء ما بعد النشاط.

ترطيب الجسم

يمكن أن يساعد أخذ الوقت لإبطاء تمرينك، بدلاً من مجرد إيقافه، في منع تجمع السوائل في العضلات والمفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان قلبك يضخ الدم حقًا ، فإن التهدئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ستساعد على عودة تنفسك إلى طبيعته.

الحصول على جلسة تدليك

يمكن أن يساعد تدليك العضلات المؤلمة في التخلص من الشد. العمل من خلال العقد يساعد العضلات على استرخاء نفسها. كما أنه يرسل تدفق الدم إلى المنطقة ويدفع السوائل المتجمعة خارج الجسم ، مما يساعد على تسريع الشفاء.

تطبيق الحلول الموضعية

في حين أن المراهم الموضعية مثل BenGay و Traumeel و Tiger Balm وغيرها لا تتعمق بما يكفي للوصول إلى العضلات ، إلا أنها تحتوي على مكونات تعمل على التبريد والتخدير والوخز. إذا كنت مؤلمًا حقًا ، فإن هذا البرودة يمكن أن يتغلب على الألم ، لكنه لا يسرع من تعافي العضلات.

استخدام الأسطوانة الرغوية

يزيد استخدام الأسطوانة الرغوية أداة طويلة تشبه الأسطوانة من تدفق الدم إلى عضلاتك من خلال الضغط المطبق. فكر في الأمر كطريقة رخيصة لتدليك الأنسجة العميقة. عن طريق إبطاء التدحرج على مناطق التوتر ، يمكنك المساعدة في تحرير العضلات المشدودة وتسريع عملية الشفاء والتعافي. بعد التمرين امضِ 10 إلى 15 دقيقة باستخدام أسطوانة فوم قبل البدء في تمارين الإطالة. عندما تكون العضلات أكثر استرخاءً ، ستكون قادرًا على مدها أكثر مما لو كانت لا تزال متقلصة.

الاستمرار في التحرك

قد تبدو ممارسة الرياضة فكرة سيئة عندما تكون عضلاتك تعاني بالفعل، لكن الأبحاث تؤكد أن النشاط الخفيف يساعد في الحفاظ على الدورة الدموية ويسرع من قدرة الجسم على تصريف الفضلات والمواد الكيميائية المرتبطة بآلام العضلات.

أنواع آلم العضلات بعد التمرين

إذا بدأ الألم أثناء التمرين أو بعده مباشرة، فهذا ليس طبيعيًا. يعد الألم الذي يحدث أثناء التمرين علامة على وجود مشكلة في التمرين. يجب أن يُنظر إلى هذا النوع من الألم على أنه إشارة من جسمك لإيقاف النشاط قبل حدوث تلف خطير في المفاصل أو العضلات.

  • في الحالات الشديدة يمكن أن تتفكك العضلات لدرجة تجعلك مريضًا جدًا وتتسبب في تلف الكلى. اطلب العناية الطبية فورًا إذا واجهت أيًا مما يلي بعد التمرين أو النشاط الذي يسبب ألمًا في العضلات:
  • ألم شديد لا يطاق.
  • الأطراف منتفخة بشدة.
  • فقدان نطاق حركة المفصل بسبب التورم الشديد.
  • لون البول داكن أو قلة إنتاج البول.

  1. "مقال بعنوان 23 أشياء يجب معرفتها عن آلام العضلات الحادة والمتأخرة" ، منشور في موقع healthline.com
  2. "مقال بعنوان 5 طرق لتخفيف عضلات ما بعد التمرين" ، منشور في موقع webmd.com
  3. "مقال بعنوان علاجات سريعة لآلام العضلات" ، منشور في everydayhealth.com