أضرار الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
الآثار الاجتماعية لوسائل التواصل الاجتماعي
استخدامات التواصل الاجتماعي في العمل
محمد هنيدي ينضم لوسائل التواصل الإجتماعي وينشر أول صورة رسمية لعائلته

أصبح وسائل التواصل الإجتماعى اللغة الحديثة، التي تواصل بها الناس في الوقت الحالي، حيث يمكنك التواصل مع الأصدقاء والعائلة الذين يجلسون على الجانب الآخر من الكرة الأرضية والأشخاص من خلفيات متنوعة، في أي وقت وفي كل مكان، ومع ذلك فإن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي قد مهد الطريق أيضًا لمخاوف الصحة العقلية المختلفة .

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

سلبيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة

هل سبق لك أن لاحظت مقدار الوقت الذي تتصفحه بلا تفكير عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك في يوم، حتى عندما يكون لديك عدة دقائق في يدك، تفتح حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك على الفور للنظر في الجديد في خلاصتك. بعد الاستيقاظ قبل النوم، أثناء تناول الطعام أو أثناء السفر في المترو، يواصل معظم الناس تحديث وجباتهم للحصول على مزيد من المعلومات دون إدراك مدى ضرر هذه الممارسة على صحتهم العقلية والجسدية.

وفقًا لعلماء النفس حول العالم والذين أكدوا على إن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، والذي أصبح مشكلة صحية عقلية عامة هذه الأيام، فإن السبب الرئيسي وراء ذهاب الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي هو التحقق الفوري الذي يتلقونه في شكل إبداءات الإعجاب والتعليقات والمشاركات.

هذا يفرز هرمونات سعيدة في الجسم تعرف باسم الدوبامين مما يجعلنا نعود إليها مرارا وتكرارا، يؤثر قضاء الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على مفهوم الذات والحياة والواقع من حولنا. فهناك بعض النصائح الأساسية التي يجب على كل شخص يواجه صعوبة في إبقاء هواتفه بعيدًا لفترة من الوقت تجربتها.

تأثير الاستخدام المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي

قد يؤثر قضاء الكثير من الوقت في تمرير مقبض الوسائط الاجتماعية على صحتك العقلية بأكثر من طريقة. قد لا تدرك كيف يؤثر ذلك عليك في البداية ، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل تدني احترام الذات واضطراب القلق والاكتئاب ومشاكل صورة الجسد والسلوك العاطفي الذي لا يمكن السيطرة عليه.

علامات التحذير من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

في معظم الأحيان لا يدرك الأشخاص المدمنون على وسائل التواصل الاجتماعي مقدار الوقت الذي يقضونه فيها أو كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على حياتهم، نعتقد جميعًا أننا نستخدم مقابض وسائل التواصل الاجتماعي بشكل محدود بسبب عدم وضوح الواقع بين الحياة الاجتماعية والحياة الواقعية، في مثل هذه الحالة لابد من البحث عن العلامات الحمراء لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي. هناك نوعان من الأعلام الحمراء لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

إجبار نفسك: إذا كنت تجبر نفسك على القيام بأشياء لا تريد القيام بها لمجرد قيام الآخرين بذلك، فهذا يعني أنك تعمقت في عالم وسائل التواصل الاجتماعي. حان الوقت لاتخاذ خطوات لتقليل وقت الشاشة اليومي.

العلامات الجسدية: يؤدي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى أعراض جسدية تحتاج إلى البحث عنها مثل التغيير في نمط النوم، وتغير الشهية، وخفقان القلب، وزيادة معدل ضربات القلب وعدم القدرة على التركيز.

كيف تعتني بصحتك العقلية

لم يفت الأوان أبدًا على اتخاذ خطوات لتحسين صحتك العقلية، يمكن أن يؤدي اتخاذ الخطوات الصحيحة لتقليل استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحسين صحتك الجسدية والعقلية. علاوة على ذلك ، سوف يمنحك أيضًا الوقت للانخراط في أنشطة أخرى.

تتبع وقت استخدامك: يقترح الدكتور ناير تتبع وقت استخدامك اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي. بناءً على ذلك، خصص وقتًا خالٍ من الوسائط الاجتماعية في يومك حاول خلاله عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة في أنشطة أخرى.

احتضن نفسك: وفقًا للطبيب النفسي، فإن السبب الرئيسي وراء ذهاب الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي، مرارًا وتكرارًا، هو التحقق الفوري من الصحة ، وهو أمر غير مفيد لنا على المدى الطويل. لذا حاولي أن تتقبل نفسك وتفهم أن كل ما تصادفه على وسائل التواصل الاجتماعي ليس حقيقيًا.

طرق أخرى لتقليل للابتعاد عن السوشيال ميديا

  • ابحثي عن هوايات جديدة: ابحث عن بعض الهوايات أو الأنشطة الجديدة التي لا تتطلب وقتًا أمام الشاشات وانتبه لأفعالك
  • تمرني على التأمل: يمكن أن يساعد التأمل في تهدئة عقلك وتدريبه على التواجد في الوقت الحاضر بدلاً من التجول.
  • اطلبي المساعدة المتخصصة: إذا خرج الموقف عن نطاق السيطرة أو لم تكن قادرًا على تقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة ، فاطلب المساعدة المتخصصة. إن الحصول على المساعدة في الوقت المناسب هو أفضل شيء يمكنك القيام به من أجل صحتك العقلية.