إطلاق قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مايو 2023
مقالات ذات صلة
تعرفوا على قائمة الشباب العرب الأكثر تأثيراً لهذا العام والصدارة فلسطينية بامتياز
قائمة فوربس .. السعوديات الأكثر تأثيراً في القطاع الحكومي
قائمة صناع المحتوى الأكثر تأثيراً على تيك توك في الشرق الأوسط

أطلق مركز السينما العربية قائمة الـ101 الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية خلال العام الماضي، وذلك في إطار الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المركز في مهرجان كان السينمائي.

وتضم القائمة أسماءً من مخرجين ومنتجين وممثلين وفنانين من فريق العمل خلف الكاميرا وموزعين وشخصيات مؤثرة في الهيئات الحكومية العربية ومديري المنصات وإعلاميين ورؤساء ومديري المهرجانات وممولين.

قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية

وتمثل القائمة 24 دولة، 15 دولة عربية و9 دول غير عربية، وتتصدر مصر ولبنان القائمة برصيد 23 اسماً لكل منهما، تليهما السعودية والأردن وتونس وفلسطين وسوريا والإمارات والسودان والكويت والمغرب والعراق، ثم اليمن وقطر باسم واحد لكلٍ منهما. أما الدول غير العربية، فتصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية برصيد 4 أسماء، تلتها المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وكندا والهند وموناكو وجنوب أفريقيا.

يجدر الذكر أن القائمة تم اختيارها وفقًا لأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية خلال ال١٢ شهرًا الأخيرة، وتشمل أسماءً من العاملين في مختلف مجالات الصناعة السينمائية، وتجسد تقديرًا لجهودهم وإسهاماتهم في تطوير وتنمية السينما العربية.

الأكثر تأثيراً في السينما من السعودية

تضم قائمة الـ101 الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية خلال العام الماضي، ومن المملكة العربية السعودية، تضم القائمة عددًا من المخرجين والممثلين والمنتجين والشخصيات المؤثرة في صناعة السينما العربية، مثل عبد الإله القرشي وفاطمة البنوي وزينب أبو السمح وعلاء يوسف فادن والشيخ وليد الإبراهيم وهديل كامل والأمير الوليد بن طلال ومحمد التركي وعبد الله الراشد ورئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ وعبد الله القحطاني وفيصل بالطيور وسلطان الحكير وممدوح سالم وعبد الله الداوود.

الأكثر تأثيراً في السينما من مصر

من مصر، عددًا من النجوم والفنانين والمهنيين في مجال السينما مثل يسرا وتامر حسني وأحمد مالك وحسين فهمي ومروان حامد وأحمد مراد وأحمد المرسي وأحمد حافظ وهبة عثمان وأمير رمسيس ومحمد حفظي وسالي الحسيني، بالإضافة إلى ماريان خوري وشاهيناز العقاد وجابي خوري ورمزي خوري، وأشرف سالمان وأحمد شرقاوي ونشوي جاد الحق.

الأكثر تأثيراً في السينما من الإمارات

ومن الإمارات، تضم القائمة كلًا من معاذ الشيخ والكاتبة السينمائية بثينة كاظم وماجد السويدي ومحمد المبارك. ومن الأجانب، تضم القائمة هانز فرايكن ومارك وايتهيد.

يعد هذا القائمة مرجعًا هامًا للمهنيين والمهتمين بصناعة السينما في العالم العربي، وتعكس تأثير الشخصيات المدرجة فيها على صناعة السينما والتلفزيون والإنتاج الفني في المنطقة.