إليكِ طرق تقوية الذاكرة وعلاج النسيان المبكر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
7 أطعمة تحارب النسيان وتقوي الذاكرة
علاج النسيان وضعف الذاكرة
أطعمة تقوي ذاكرة طفلك تعرفي عليها...

أصبحت تعاني السيدات من النسيان، حتى في سن الثلاثينات حيث لم يعد مرتبط بتقدم العمر وكبار السن أو أمراض الشيخوخة، وذلك بسبب التعرض الدائم لضغوطات الحياة ومتطلباتها، والكثير من الضغوطات النفسية التي تجعلك لا تستطيعي التركيز ونسيان الكثير من الأمور الهامة، لذلكِ عليك البدء في تعزيز قدراتكِ العقلية من خلال بعض العادات اليومية التي يمكن ممارستها للحصول على أفضل النتائج حيال عدم النسيان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

عادات يومية تساعد على تحسين الذاكرة

تمارين الدماغ

لتحسين الذاكرة، عليكِ التعلم كيفية القيام بتمارين الدماغ والتي تجعل العقل في نشاط وحيوية ومن أهم تمارين الدماغ هو كسر روتينك اليومي، ومن أجل نشاط جيد يقوي الدماغ قومي بتعلم شيئًا جديدًا، حيث وقتها تخرج الدماغ من منطقة الراحة تحتاج الذاكرة، إلى الاستمرار في التعلم وتطوير مهارات جديدة.

التمارين البدنية

التمارين البدنية مهمة للذاكرة مثل تمارين الدماغ، في التمارين الرياضية البدنية تعمل على صحة الدماغ من خلال وصول الأكسجين إلى الدماغ والتقليل من مخاطر الاضطرابات التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية،  المشي لمسافة قصيرة أو بضع قفزات كافية لإعادة تشغيل عقلكِ.

النوم الجيد

إن الحصول على قسط من الراحة، وساعات النوم يساعد في صحة الدماغ، فالحقيقة أن  البالغين يحتاجون  ما بين 8 إلى 9 ساعات من النوم،  ويعد النوم أمر هام ولابد من عدم التهاون فيه من أجل تقوية الذاكرة، حيث يحدث النشاط الأساسي المعزز للذاكرة خلال أعمق مراحل النوم.

السيطرة على التوتر

الإجهاد والتوتر هم أعداء الدماغ، حيث يؤدي الإجهاد والتوتر إلى تدمير خلايا الدماغ مع القيام بإتلاف منطقة الحُصين، وهي منطقة المسؤولة عن تكوين الكثير من الذكريات الجديدة، مع استعادة الذكريات القديمة، ويصيب التوتر الدماغ بالنسيان وفقدان الذاكرة، لذلكِ عليكِ عدم ترك نفسك للإجهاد الطويل والتوتر والخوف ومحاولة السيطرة على هذه القلق من أجل صحة الدماغ والصحة النفسية.

الضحك

بما أن التوتر هو عدو الدماغ، الضحك هو أفضل دواء  فالضحك يعمل على تحسين وصحة مناطق متعددة في جميع أنحاء الدماغ،  والأغرب هو مساعدة الضحك الدماغ على التفكير بشكل جيد، لذلكِ عليك الضحك ومشاهدة الأفلام الكوميدية والخروج مع الأصدقاء والضحك معهم لتحسين الدماغ.

النظام الغذائي

يحتاج الجسم إلى نظام غذائي ملئ بالعناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات والمعادن، لذلكِ عليك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون ، حيث يضمن لكِ تحسين الذاكرة، فلابد من وضع نظام غذائي مكون من جميع العناصر الغذائية خاصة الأطعمة التي تساعد على التركيز والانتباه جيداً، إضافة إلى الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء يومياً.

علاج المشاكل الصحية

هناك العديد من المشاكل الصحية التي تسبب النسيان وفقدان الذاكرة، مثل الأمراض المرتبطة بالصحة العقلية، والأدوية التي يمكن أن تتداخل مع الذاكرة، مثل  أمراض القلب،  داء السكري،  اختلال التوازن الهرموني.

دعم الذاكرة

البدء في تعلم شئ جديدًا، وإدخال معلومات جديدة، وتستغرق معالجة جزء من المعلومات في ذاكرتكِ، ما يقرب من ثماني ثوانٍ من التركيز المكثف، وعدم تشتت انتباهك أثناء التعلم والمذاكرة لذلكِ لتنشيط الذاكرة أثناء عملية التعلم اختر مكانًا هادئًا حيث لن تتم مقاطعتك، عليكِ اشتراك أكبر عدد ممكن من الحواس، مع ربط المعلومات بالكثير من المنوعات كالألوان والقوام و الروائح والأذواق.

يساعد كتابة المعلومات في طبعها على عقلكِ، حتى لو كنتِ تفضلي التعلم بصرياً،  كما أن القراءة بصوت عالٍ يساعد على تتذكره، عليكِ عند تعلم معلومة جديدة ربط المعلومات بما كان مسبقاً، إن عملية ربط البيانات الجديدة بالمعلومات التي تتذكرها بالفعل، سواء كانت مادة جديدة تعتمد على المعرفة السابقة، أو شيء بسيط مثل عنوان شخص يعيش في شارع تعرف فيه شخصًا بالفعل.