الرياضة في مصر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 | آخر تحديث: الخميس، 13 يناير 2022
مقالات ذات صلة
تشكيلة الأحذية الرياضية Riv-it! من المصممة المصرية جايدة هاني
فيديو أبو حفيظة ينتقد حال الرياضة المصرية بأغنية شعبية
تعرفوا على خطيب الفنانة أمينة خليل الحقيقي: أحد أشهر رياضي مصر

عرفت مصر ألعاباً رياضية أصيلة ابتكرها المصريون القدماء ثم انتقلت إلى الألعاب الأولمبية لتصبح ألعاباً عالمية، كما تميز اللاعبون المصريون في العديد من الألعاب الرياضية وحصدوا ألقاباً رفيعة على المستوى الدولي.

فما أبرز هذه الألقاب؟ وما هي أبرز الألعاب الرياضية في جمهورية مصر العربية؟

الرياضة في العصر الفرعوني

استمدت العديد من الرياضات التي نعرفها اليوم فكرتها الأصلية من الألعاب الرياضية الفرعونية القديمة.

حيث استطاع الباحثون اكتشاف العديد من النقوش والرسوم التي تشير إلى أن المصريين القدماء مارسوا ألعاباً تشبه بعض الألعاب الأولمبية التي نعرفها اليوم. ومن أبرز هذه الرياضات البولينج والهوكي وكرة اليد، إضافة إلى السباقات المائية والرماية وغيرها>

تعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في مصر

تحتوي مصر على العديد من الألعاب الرياضية ذات الطبيعة المختلفة، لكن لكرة القدم في مصر الأولوية من ناحية الاهتمام والمتابعة، ومن ناحية عراقة الإنجازات الكروية شأنها بذلك شأن معظم دول العالم.

كما تُعتبر مصر من الدول الرائدة في لعبة السكواتش ولعبة كرة اليد، فضلاً عن تحقيق إنجازات كبيرة في لعبة كمال الأجسام، ويمكن أن نشير إلى أهم الألعاب الرياضية في مصر كالآتي:

  1. كرة القدم.
  2. كرة السلة.
  3. كرة اليد.
  4. السكواتش.
  5. كمال الأجسام.
  6. لعبة كرة السرعة.
  7. الجولف.
  8. السباحة.
  9. الجمباز.
  10. البلياردو.
  11. الدراجات الهوائية.

كرة القدم المصرية

تم تأسيس العديد من الأندية الرياضية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر محاكاةً للأندية الرياضية الأوروبية، منها نادي الجزيرة عام 1882 ونادي الإسكندرية الرياضي عام 1889، ثم نادي السكة الحديد عام 1903 وبعده نادي الأهلي.

وبدأت كرة القدم الحديثة في مصر تنتشر خلال عهد الاحتلال البريطاني، حيث كانت أول مباراة فعلية لأول منتخب مصري بمواجهة المنتخب الإنجليزي في مايو/أيار عام 1916.

وبدأت شعبية كرة القدم تزداد في مصر بشكل كبير حتَّى تم تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 بما يعرف بتمصير كرة القدم.

ثم انضمت مصر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتعتبر من الدول المؤسسة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

يحتل المنتخب المصري لكرة القدم (الرجال) المرتبة الثلاثين في تصنيف الفيفا لشهر أيلول/سبتمبر 2017، وبالتالي يأتي المنتخب المصري في المرتبة الأولى عربياً يليه مباشرة المنتخب التونسي.

كما يأتي المنتخب المصري في المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط بعد المنتخب التركي.

أندية كرة القدم المصرية

أولت مصر اهتماماً خاصاً بالأندية الرياضية منذ نهايات القرن التاسع عشر كما ذكرنا خاصَّة أندية كرة القدم، حيث تعتبر أندية الكرة الطائرة والسكواتش وكرة السلة... إلخ خجولة بعددها وأهميتها مقارنة بأندية كرة القدم.

لكن هذا لم يمنع مصر من تحقيق إنجازات كبيرة في ألعاب أخرى.

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من أندية كرة القدم المصرية إلَّا أن هناك ستة أندية تعتبر الأبرز على مستوى الدوري المحلي وعلى مستوى البطولات، هي:

  1. نادي الأهلي.
  2. نادي الزمالك.
  3. نادي الإسماعيلي.
  4. النادي المصري.
  5. نادي الإسكندرية.
  6. نادي المقاولون العرب.

 إنجازات كرة القدم المصرية

منتخب كرة القدم المصري أول منتخب عربي تأهل إلى كأس العالم عام 1934، كما تأهل مرَّة أخرى عام 1990 كما تأهل حديثا إلى كأس العالم المقام في روسيا في عام 2018.

وفاز المنتخب المصري بكأس بطولة أمم أفريقيا سبع مرات ليتصدر منتخبات إفريقيا بعدد مرات الفوز، وكانت السنوات التي رفع فيها المصريون كأس أمم إفريقيا هي:

1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010، إلى جانب مجموعة من الأرقام القياسية الأخرى في هذه البطولة.

كما أنَّ المنتخب المصري دخل المنافسة على كأس العالم الذي سيقام في روسيا عام 2018 بعد غياب 28 عاماً عن البطولة.

حيث تصدر المنتخب المصري مجموعته بتسع نقاط قبل مباراته مع نظيره الكونغولي في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر التي ربحها منتخب مصر لكرة القدم بهدفين مقابل هدف لضيف أرضه؛ منتخب الكونغو.

فيتقدم الفراعنة على أوغندا بأربع نقاط قبل مباراتهم مع المنتخب الغاني في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

لعبة كرة السرعة المصرية

يهتم المصريون برياضات مختلفة وليس فقط بكرة القدم؛ مما أدَّى إلى وجود أبطال مصريين في عدد من الألعاب، لكن عندما نتحدث عن الإنجازات الرياضية التي حققها المصريون داخل مصر بعيداً عن البطولات الإقليمية أو الدولية.

فلا بد أن نتذكر الكابتن محمد حسين لطفي مبتكر لعبة كرة السرعة.

ابتكر محمد حسين لطفي لعبة كرة السرعة في الستينيات من القرن الماضي بعد تطويرها عن لعبة التنس، واللعبة عبارة عن عمود في المركز يمتد منه سلك بطول 1,5 متر في نهايته كرة تشبه كرة التنس،.

حيث بدأت اللعبة باستخدام كرة التنس ومضرب التنس لكن مبتكرها طوَّر أدواتها ليصبح لها كرة خاصة ومضرب خاص.

قام لطفي بتسجيل براءة اختراع لعبته في عدد من الدول حول العالم، ثم بدأت تتحول إلى لعبة تنافسية كما تم تنظيم بطولة العالم لكرة السرعة.

حيث أقيمت آخر دورة من بطولة العالم لكرة السرعة في تونس عام 2016 وحصلت مصر على المركز الأول (الدورة 28).

لعبة السكواتش في مصر

أسست مصر اتحاداً لرياضة السكواتش عام 1931، حيث تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الأساسية في مصر، وانضم الاتحاد المصري للسكواتش إلى الاتحاد الدولي للسكواتش فور تأسيسه عام 1966.

ويعتبر المصريون رواد هذه اللعبة على مستوى العالم.

  • هناك تسعة لاعبين مصريين تم تصنيفهم ضمن التصنيف العالمي للاعبي كرة السكواتش المكوَّن من عشرين لاعباً عن شهر أيلول/سبتمبر عالم عام 2017، إلى جانب خمس لاعبات مصريات في ذات التصنيف عن قائمة السيدات لشهر أيلول/سبتمبر عام 2017.
  • أمَّا من حيث البطولات فتعتبر مصر رائدة السكواتش بلا منازع خاصَّة بعد الإنجازات التي حققها اللاعبون المصريون عام 2016، حيث أقيمت أول بطولة سكواتش دولية للهواة في مصر عام 1936 وفاز بها المصري عبد الفتاح الباشا، وقد حصد الباشا قبل ذلك الفوز ست مرات في بطولة إنجلترا للسكواتش للهواة.
  • فاز عدد من اللاعبين المصريين ببطولة إنجلترا المفتوحة للسكواتش بين الأربعينات والسبعينات، وكان أبرزهم محمود عبد الكريم الذي فاز بالبطولة لأربع سنوات متتالية بدءاً من عام 1946، أيضاً إبراهيم أمين بطل عامي 1956 و1960، وعبد الفتاح طالب صاحب اللقب لثلاث مرات على التوالي ابتداءً من عام 1963.
  • لم تتوقف إنجازات مصر في لعبة السكواتش على مدار العقود الماضية، حيث تصدر اللاعب المصري عمر شبانة قائمة أفضل لاعبي السكواتش في العالم لمدة 33 شهر، وفي عام 2014 احتكرت مصر لقب بطولة العالم قبل الوصول إلى المباراة النهائية ليذهب اللقب إلى رامي عاشور بعد فوزه على مواطنه محمد الشوربجي.
  • عام 2016 سيطرت مصر على الألقاب العالمية في لعبة السكواتش:
  1. نور الشربيني بطلة العالم للسيدات، وصاحبة اللقب في بطولة بريطانيا، كما صنفت كأفضل لاعبة سكواتش في العالم.
  2. كريم عبد الجواد صاحب اللقب في بطولة العالم للسكواتش وبطولة قطر الدولية للسكواتش.
  3. محمد الشوربجي صاحب البطولات الست المتتالية في موسم واحد، وصاحب المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبي السكواتش لعام كامل، كذلك صاحب أفضل مباراة في الموسم بمواجهة الإنجليزي جيمس ويلستروب.
  4. مروان الشوربجي أفضل لاعب صاعد، ونوران جوهر أفضل لاعبة صاعدة.

كمال الأجسام المصري وبطولة مستر أولمبيا

سجلت مصر حضوراً مميزاً في بطولات كمال الأجسام حول العالم، فكان للاعبين المصريين تواجد قوي في بطولة البحر المتوسط وبطولة مستر أولمبيا.

لكن لم تتمكن مصر من الحصول على اللقب في مستر أولمبيا حتَّى عام 2017، وكان أعلى ترتيب سجله لاعب مصري هو المركز الثاني في مستر أولمبيا 2017.

الذي وصل إليه المصري ممدوح السبيعي (ممدوح السبيعي المعروف برامي الكبير).

وتبدأ تجربة مصر في بطولة مستر أولمبيا مع اللاعب محمد مكاوي الذي حاز على عدد من البطولات في السبعينات من القرن الماضي، كما حصل على المركز السادس في مستر أولمبيا عام 1978 وعام 1982.

المركز الثاني عام 1994، الثالث عام 1985، الرابع في العام التالي.

بقيت مصر خارج المنافسة حتى وصول ممدوح السبيعي إلى المركز الثامن عام 2013، السابع عام 2014 (حصل المصري إبراهيم فهيم على المركز 16 لنفس العام)، الخامس عام 2015، الرابع عام 2016، ثم المركز الثاني عام 2017.

ومن الأسماء البارزة في عالم كمال الأجسام أيضاً البطل والممثل المصري الشحات مبروك الذي أحرز 11 لقباً في بطولات عالمية خلال مسيرته الرياضية.

أخيراً... قدمنا لكم أبرز الألعاب الرياضية في مصر وأبرز الإنجازات الرياضية المصرية العالمية، لكن لمصر العديد من الإنجازات الأخرى.

فهناك الكثير من الميداليات والألقاب التي أحرزتها مصر، كما أنَّنا بانتظار أن نرى مصر تنافس في كأس العالم لكرة القدم عام 2018.