السياحة في أنطاليا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
شهر العسل في أنطاليا
بالصور والفيديو السلطانة هويام تتألق بالبرتقالي في حفل جوائز أنطاليا
السياحة في المغرب وأشهر مناطق الجذب السياحي بها

تعد السياحة في أنطاليا غير مكتملة دون استكشاف المياه الزرقاء العميقة للبحر الأبيض المتوسط على متن القوارب السياحية. وسنقدم لكم في هذه المقالة أجمل أماكن السياحة في أنطاليا يمكنكم استكشافها.

أماكن السياحة في أنطاليا

تعد أنطاليا واحد من أفضل الأماكن السياحية لقضاء العطلات على البحر الأبيض المتوسط، ومن أبرز معالم السياحة في أنطاليا [1]  

1- مدينة أنطاليا القديمة

تعج مدينة أنطاليا القديمة بالقصور العثمانية المطلية باللون الأبيض مع القرميد الأحمر، وعددا كبيراً من الفنادق البوتيك والمعارض الفنية والمطاعم. كما تحتوي الساحة الرئيسية على بوابة حصن وبرج ساعة مكسو بالحجارة الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

ومن أبرز المعالم الموجود في البلدة هي المئذنة المخددة التي بناها السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوباد، ويأتي تصميمها بقاعدة مربعة تعلوها أسطوانة مثمنة تحمل العمود المخدد، ويضم الآن متحف أنطاليا الإثنوغرافيا الذي يحتوي على الكثير من القطع الأثرية القديمة والمثيرة للاهتمام. ويوجد بالقرب من المئذنة بعض المقابر التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر. ويمكن الدخول إلى القسم الشرقي من المدينة القديمة عن طريق بوابة هادريان المكونة من 3 أقواس رخامية مزينة بزخارف منحوتة، وقد بنيت هذه البوابة تكريماً لزيارة الإمبراطور هادريان في عام 130 بعد الميلاد.

2- مرفأ أنطاليا القديم

يقع مرفأ أنطاليا القديم في الركن الشمالي الغربي من البلدة القديمة، ويعجُّ بالكثير من المقاهي والمطاعم، واليخوت الفاخرة جاهزة للرحلات السياحية في البحر الأبيض المتوسط، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة.

3- متحف أنطاليا

يركز متحف أنطاليا في معروضاته على تاريخ العصر الكلاسيكي لمنطقة ساحل تركيا، وتشتمل معروضاته على قطع أثرية من العصر البرونزي إلى العصر البيزنطي، وبعض التماثيل والمجوهرات الفضية خلال العصور الهلنستية والرومانية للمدن التركية القديمة مثل بيرج، وزانثوس، وباتارا.

4- كهف كارين

يمكن للسياح التجول داخل كهف كارين على بعد حوالي 27 كم شمال غرب أنطاليا، واستكشاف المعروضات التي تم التنقيب عنها هنا عظام وأسنان تعود لرجل العصر الحجري الحديث، وبعض الصواعد العملاقة التي تشكلت في أشكال غريبة.

السياحة في أنطاليا للعوائل

يستمتع العوائل بزيارة بعض الأماكن السياحية في أنطاليا التركية مثل [2]  

1- شاطئ كونيالتي

يقع شاطئ كونيالتي غرب وسط مدينة أنطاليا، ويعد من الأماكن السياحية المفضلة للعائلات خلال فصل الصيف. يتوفر في الشاطئ العديد من المرافق السياحية والترفيهية مثل مرافق حمامات وكراسي الاستلقاء للتشمس مع المظلات إلى جانب محلات الوجبات الخفيفة والمقاهي والمطاعم.

2- شاطئ لارا

يشتهر شاطئ لارا برماله البيضاء الناعمة ومرافقه الجيدة المناسبة للعائلات مدعوماً بالمقاهي والمطاعم، مع الكثير من الأنشطة مثل تأجير جت سكي وألواح التجديف، واستئجار كراسي التشمس والمظلات.

3- ميناء ألانيا

يمكن للعوائل القيام برحلات بحرية من شهر مايو إلى أكتوبر على متن القوارب السياحية من ميناء ألانيا إلى حول الرأس الصخري الدرامي، وزيارة الكهوف البحرية حيث اختبأ القراصنة ذات مرة. ومن الجدير بالذكر، بأن هذه الرحلات تختلف حسب الهدف منها حيث إن بعض القوارب مخصصة بشكل أساسي لرحلات الحفلات.

4- أكواريوم أنطاليا

يعد أكواريوم أنطاليا من أجمل مناطق السياحة في أنطاليا للأطفال، وهو أكبر أحواض السمك في العالم؛ فهو يضم آلاف الأسماك والكائنات البحرية. كما يحتوي على عالم الثلج وهي أكبر قاعة مغلقة في العالم تغطيها الثلوج الطبيعية، وتضم كذلك بيوت ثلجية ومنحوتات ثلجية، ويمكن للأطفال اللعب في أرض العجائب الجليدية.

5- حديقة حيوانات أنطاليا

تستقطب حديقة حيوانات أنطاليا الأطفال المهتمين بمشاهدة الحيوانات النادرة والغريبة وكذلك مجموعة متنوّعة من الطيور، ويمكن للأطفال اللعب مع الحيوانات الأليفة في المزرعة مثل الدجاج والماعز والحمار.

السياحة في أنطاليا للشباب

تُعد السياحة في أنطاليا للشباب جنة لقضاء العطلات، حيث يمكنهم زيارة هذه الأماكن:

1- اسبندوس

يمكن للشباب القيام برحلة نهارية إلى أسبندوس على بعد حوالي 47 كم شرقاً من أنطاليا. وهذه المدينة عبارة عن الموقع الأثري يضم المسرح الروماني يعود تاريخه إلى القرنين الثاني والثالث، وقد قد ترميمه بالكامل ويتسع ل15,000 شخص.

2- حديقة كوبرولو الوطنية

تعد حديقة كوبرولو الوطنية، على بعد 90 كم شمال شرق أنطاليا، واحدة من أفضل وجهات السياحة في أنطاليا للشباب حيث تمنحهم فرصة ممارسة التجديف في نهر كوبرولو ذات اللون الأزرق والأخضر لمدة نصف يوم، والمشي لمسافات طويلة، ومشاهدة حيوانات برية كثيرة كالغزلان، الدببة، الأرانب والماعز الجبلي.

3- الأنشطة الترفيهية للشباب

توفر أنطاليا للشباب العديد من الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق مثل بعض الرياضات المائية كالتزلج الشراعي والطيران الشراعي، والسباحة والغوص والغطس، والتزلج على الجليد في فصل الشتاء بالإضافة إلى القيام برحلة بحرية على متن قارب قرصان إلى أعماق البحر الأزرق.

السياحة في أنطاليا شتاءً

تكتسي قمم جبال طوروس التي تحيط بأنطاليا بالثلوج مما جذب الكثير من السياح لممارسة بعض الرياضات الشتوية في أنطاليا:

1- منتجع ساكليكنت

يقع منتجع ساكليكنت في الجهة الغربية من مركز مدينة أنطاليا، ويرتفع عن سطح البحر 2,550 متراً. ويبدأ المنتجع باستقطاب أعداد كبيرة من السياح من شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل، ويوفر كافة مرافق للتزلج من تأجير معدات التزلج على الجليد، ومصعد كراسي والفنادق.

2- أوليمبس تلفريك

يشتهر جبل أوليمبس بتلفريك أوليمبس حيث يوفر إطلالة رائعة على أنطاليا والقمم البيضاء لسلسلة جبال طوروس، وتستغرق رحلة من جبل أوليمبوس وصولاً إلى قمة تهتلي التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 2,365 متراً حوالي 10 دقائق. ويمكن للسياح الاستراحة في محطة التلفريك حيث يوجد هناك مقهى ومطعم ومحلات لبيع التحف التذكارية.

3- الأنشطة السياحية الشتوية في أنطاليا

استمتع بممارسة التجديف بالكاياك في بحر مدينة كيكوفا، وكذلك ممارسة الطيران الشراعي في شواطئ كاس، ألانيا، تيكيروفا، كالكان وكونيالتي. كما يمكنكم الاستمتاع بالتزلج في منتجع ساكليكنت، وزيارة الينابيع الحرارية أو الحمامات التركية للاسترخاء.

تكلفة السياحة في أنطاليا

متوسط ​​سعر رحلة السياحة في أنطاليا يبدأ من 3,671 ريال سعودياً للمسافر الفردي، 6,591 ريال سعودياً للزوجين، و12,361 ريال سعودياً لعائلة مكونة من 4 أفراد.

تتنوع معالم السياحة في أنطاليا ما بين الشواطئ الجميلة، وكثرة المعالم التاريخية، والشلالات الساحرة المنتشرة حول الريف. وتعد أنطاليا وجهة سياحية تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​مع صيف حار وجاف، وشتاء دافئ وممطر.

  1. "مقال 16 من المعالم والأشياء الأعلى تقييمًا في أنطاليا" ، المنشور على موقع planetware.com
  2. "مقال أفضل 15 نشاطًا للقيام به في أنطاليا ، تركيا" ، المنشور على موقع touropia.com