النجوم يودعون جيزيل خوري بعد وفاتها إثر معاناة مع السرطان

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2023
مقالات ذات صلة
آخر ظهور للإعلامية جيزيل خوري قبل وفاتها
أبرز الشخصيات التي استضافتها الإعلامية جيزيل خوري
الموت يغيب المخرج علي عبدالخالق بعد معاناة مع السرطان

توفيت الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، فجر اليوم الأحد عن عمر ناهز الـ62 عاماً، في بيروت،  والتي كانت قد اشتهرت ببرامجها الحوارية المميزة، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وفاة جيزيل خوري

صرحت الممثلة رندة أسمر، مديرة مهرجان ربيع بيروت التابع لمؤسسة سمير قصير، والتي أسستها جيزيل خوري، إن الإعلامية اللبنانية توفيت فجر اليوم الأحد في منزلها وهي محاطة بولديها.

وقدمت قناة سكاي نيوز عربية النعي للزميلة جيزيل خوري، حيث شهدت القناة أخر برامجها الحوارية الطويلة مع جيزال على نفس الشاشة.

وأوضحت رندة أسمر أن جيزيل خوري كانت تتلقى العلاج خلال الأسبوعين الماضيين داخل المستشفى، وذلك بعد تدهور وضعها الصحي بصورة مفاجئة، إذ كانت تعاني مع السرطان منذ نحو عامين ونصف العام.

"ونُقلت جيزيل خوري إلى منزلها يوم الجمعة الماضية بناء على طلبها"، بحسب تصريحات رندة أسمر لوكالة فرانس برس وأضافت "كانت جيزيل تحرص على ألا يشعر أحد بأنها مريضة، وواصلت عملها وكانت مؤسسة سمير قصير الأعزّ على قلبها".

النجوم يودعون جيزيل خوري

وشارك حشد من نجوم الفن والإعلام في نعي جيزيل خوري الإعلامية التي حاورت كبار الشخصيات السياسية والبارزة على مدار سنوات عملها الطويلة.

وقدمت الفنانة سيرين عبد النور النعي وكتبت: "الراحة الأبدية أعطها يارب ونورك الدائم فليشرق عليها ‏وداعاً".

زاهي وهبي ودع جيزيل خوري قائلا: " الرحمة والمغفرة للإعلامية ⁧‫جيزيل خوري‬⁩ وأحرّ العزاء لأسرتها وذويها وزملائها ومحبيها".

لميس الحديدي كتبت: "يا حبيبتي يا حبيبتي .. يا أرزة لبنان التى لم تنكسر .تحملت وجع فراق الحبيب ⁧‫سمير قصير‬⁩.. تحملت وجع انهيار البلد ..لكنك لم تتحملي وجع الرحيل عنه .لم يقتلك المرض قتلك الرحيل.. كنت مدرسة في الإعلام بكل فصولها.. بكل مناهجها لكن منهجك كان فريدا .يا حبيبتي يا صديقتي يا قدوتي".

الفنانة كندة علوش شاركت أيضا في نعي جيزيل خوري وكتبت: "لروحك الرحمة برحيلها يخسر المشهد الإعلامي العربي إعلامية مميزة مثقفة صاحبة قضية كل العزاء لأسرتها ومحبيها".

النجمة يسرا كتبت: "مافيش كلام يوصف وجعي على فراقك يا أغلى الناس .. فقدت اليوم أعز أصدقاء عمري جيزيل خوري، تغمدها الله بواسع رحمته وألهمنا جميعا الصبر على فراقك".

الإعلامية منى الشاذلي تذكرت دموع جيزيل خوري في أخر لقاء بينهما وكتبت: "وداعا جيزيل خوري .. سأفتقد وجودك في الإعلام وفي الحياة .. وسأتذكر دائما ابتسامتك الواثقة المفعمة بالنشاط والقوة كلما التقينا .. ولن أنسى دموعك التي غلبتك في آخر لقاء لنا، وداعا جيزيل خوري".

الإعلامي نيشان كتب ناعيا: "حزين جِدًّا… الإعلامية القديرة جيزيل خوري في ذِمَّة الله… جيزيل الرّاقية، النّبيلة، النَّبيهَة، المُجتَهِدة، المُحتَرِفة! عانت في حياتِها… عاشَت الفَقد حين خسرت زوجها الصحفيّ سمير قصير في انفجارٍ في بيروت عام 2005 … أذكرها في برنامج "المميزون"، وبرنامج "حوار العمر" قبل أن تنتقل إلى الفضاء العربي لِتَنقل المشهد في الإعلام السياسيّ… صارعت المرض بشجاعة…وَرَحَلت".

من هي جيزيل خوري؟

جيزيل خوري إعلامية ومقدمة برامج لبنانية فرنسية، من مواليد عام 1961، تزوجت من الصحفيُّ اللبناني سمير قصير حتى اغتياله عام 2005. وظلَّت تعلِّق على صدرها نيشانا يحمل صورته مدَّة سنتين بعد رحيله، ثم أسست عام 2006 مؤسسة سمير قصير، لنشر ثقافة الديمقراطية والحريات في العالم العربي. 

عملت جيزيل خوري كمقدمة برامج حوارية طويلة وساهمت في إطلاق قناة العربية الإخبارية على مدار 24 ساعة، واستضافت في برامجها الكثير من الشخصيات البارزة من رؤساء ووزراء دول، كما شاركت في تأسيس شركة الراوي للإنتاج وأطلقت مشروعها الأول والذي كان عبارة عن سيرة ذاتية من أربع حلقات للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات. 

عملت في العديد من القنوات والمحطات الإخبارية منها بي بي سي والعربية وإل بي سي واختتمت مشوارها الإعلامي في محطة سكاي نيوز العربية، وحصلت جيزال خوري على وسام فارس من جوقة الشرف الفرنسية.