حتى لا تندم نصائح مهمة لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022

اختيار المرتبة المثالية أحد أهم القرارات التي يمكن أن تتخذها في الحياة! فتأثير هذا القرار يتعدى النوم الجيد ليصل إلى سعادتك واستمتاعك بتفاصيل يومك. وهذا القرار على قدر أهميته تزداد صعوبته في وجود اختيارات كثيرة ومتعددة أمامك. تمهل قليلا، وتابع المقال للنهاية؛ وسنخبرك بعدة نصائح مهمة لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك حتى لا تندم بعد الشراء.

ابدأ نجاحك في الحياة بالنوم

"نم جيدا ثم استيقظ لتغير أفكارك ونفسك والعالم"

هل ترى أن هذه المقولة تحمل بعض المبالغة؟ النوم المريح لا يجعلك فقط في أحسن حالاتك النفسية، ولكن يلقي بآثاره أيضا على ذاكرتك وقدرتك على استرجاع المعلومات، يساعد على احتفاظك بحيوية قلبك وشبابه الدائم، يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكر، يسهم في الحفاظ على وزنك، ويزيد من قوة جهازك المناعي. هل بدأت تؤمن بهذه المقولة، وتدرك مدى أهمية النوم في حياتك؟ ولكن أي نوع من النوم تتحقق معه كل هذه الفوائد؟ إنه النوم الهادئ الذي يفصلك عن العالم الخارجي لساعات لتعود إليه أقوى وأصح وأكثر صفاء. من العوامل التي تؤثر في جودة النوم: جمال غرفة النوم من أثاث الغرفة وإكسسواراتها وديكوراتها، درجة تهوية الغرفة وهدوئها، وشدة الإضاءة خلال النوم. وعلى رأس قائمة السعادة التي تمنحك تجربة نوم رائعة مرتبة السرير التي صُنعت خصيصا لك! من النصائح المهمة لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك؛ البحث جيدا؛ فلا توجد مرتبة مريحة للجميع.

قائمة بأشهر وأهم أنواع مراتب السرير

اختيار المرتبة المناسبة لسريرك يتطلب المعرفة التامة بأشهر وأهم أنواع مراتب السرير، ومميزات وعيوب كل نوع؛ ليكون قرارك النهائي عن دراسة دقيقة.

مراتب الميموري فوم

تتكون مادة الميموري فوم من البوليمر وبعض المواد الكيميائية الأخرى التي تمنح البوليمر اللزوجة والمرونة؛ مما يؤثر تأثيرا مباشرا على مدى مرونة مرتبة السرير وقدرتها على استعادة شكلها الطبيعي بعد إزالة وزن الجسم. تمتاز مراتب الميموري فوم بعدم نقل الحركة وهذه خاصية مهمة جدا عند مشاركتك الفراش مع شريك حياتك؛ فلن تسبب حركة أحدكما أثناء النوم في استيقاظ الآخر. كما تُعد مرتبة الإسفنج الميموري فوم اختياريا مثاليا لك؛ إذا كنت تعاني من الحساسية؛ فطريقة تصنيعها تجعلها غير جاذبة لمسببات الحساسية. يعمل هذا النوع من المراتب على الاستجابة للمنحنيات الطبيعية لجسمك ومحاذاة العمود الفقري وإزالة الضغط عن الأجزاء التي تتعرض له كثيرا عند النوم كالكتفين والرقبة. ولكن تميل مرتبة الميموري فوم إلى الاحتفاظ بالحرارة داخلها؛ فإذا كنت من الأشخاص الذين يعرقون كثيرا؛ يمكنك البحث عن اختيار آخر. ومن عيوبها التلف السريع عند تعرضها للمياه أو الرطوبة.

مراتب اللاتكس

هذا النوع من المراتب يشبه إلى حد كبير مراتب الميموري فوم، تُصنع من مزيج من اللاتكس الطبيعي المأخوذ من المطاط واللاتكس الصناعي. تمتاز مراتب اللاتكس بقدرتها العالية على مقاومة التآكل والمياه، طول عمرها الافتراضي، التهوية الجيدة التي تمنع تكاثر الحشرات والطفيليات داخلها، تشكلها مع منحنيات الجسم؛ مما يمنحك نوما هادئا بلا معاناة مع الألم صباحا، تكيفها مع درجة الحرارة الخارجية في جميع فصول السنة. ولكن يرى البعض أن وجود اللاتكس الصناعي يسبب رائحة غير مستحبة للمرتبة.

مراتب سرير ذات نوابض

يتميز هذا النوع من المراتب بوجود نظام تهوية مثالي يسمح بتوفير درجة حرارة مناسبة طوال فترة النوم، كما أن لديها قدرة على توزيع وزن الجسم بشكل متساوٍ مما يساعد على نوم مريح.

مراتب هجينة

تجمع هذه المراتب بين طبقات من الميموري فوم الناعم ونظام النوابض الذي يوفر الدعم القوي لجسمك خلال النوم. ولكن هذا النوع من المراتب قد يكون مرتفع السعر نوعا ما، وما زال يحمل نفس مشكلة مراتب الميموري فوم من احتفاظها بالحرارة داخلها.

نصائح مهمة لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك

  • أعد قراءة أنواع المراتب التي ذكرناها سابقا، ومميزات وعيوب كل نوع منها؛ لتتمكن من الاختيار السليم.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة صحية في الظهر أو الرقبة أو العمود الفقري؛ استشر طبيبك لينصحك بالنوع الذي يناسب حالتك.
  • حدد الميزانية جيدا قبل الشراء، وتعرف على العلامات التجارية التي تتناسب مع هذه الميزانية.
  • اشترِ من علامة تجارية معروفة ومن مكان موثوق به.
  • احرص على القياس الدقيق لأبعاد السرير قبل شراء المرتبة.
  • لا تشعر بالحرج من تجربة أنواع مختلفة من المراتب في المركز التجاري لمدة لا تقل عن 10 دقائق لكل منها؛ فهذا أمر متعارف عليه، ولن ينتقدك البائع إذا طلبت منه ذلك.
  • اختر دائما المرتبة متوسطة الصلابة؛ فهي الأفضل حتى مع وجود آلام الظهر ونصائح البعض بالنوم فوق سطح شديد الصلابة!
  • يغوص الجسم في المرتبة اللينة، وتشكل المرتبة الشديدة الصلابة فراغات بينها وبعض أجزاء الجسم، وفي الحالتين لا يتحقق للجسم الدعم الكافي لينعم بالراحة أثناء النوم.
  • يُنصح بالمرتبة اللينة لأصحاب الأجسام الخفيفة، والمرتبة الصلبة للأجسام الثقيلة، ولكن إذا كان جسمك متوسط الوزن فالأفضل المرتبة متوسطة الصلابة.
  • اهتم بقراءة تعليقات العملاء وآرائهم عن العلامات التجارية المختلفة؛ فتجارب الآخرين تستحق الاحترام.
  • اقرأ جيدا عن سياسات الاستبدال والاسترجاع قبل الشراء؛ فقد تحتاجها.
  •  ومن النصائح المهمة لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك سؤال البائع عن ضمان المرتبة؛ حتى لا تُفاجأ بظهور عيب بها بعد فترة من الاستعمال.
  • العمر الافتراضي للمرتبة 10 سنوات تقريبا، ولكن إذا حدث بها قبل ذلك ترهل أو ثقوب، أو أصبح هناك فجوة بينها وبين الجسم؛ فقد حان وقت تغييرها.
  • لقد بذلت مجهودا كبيرا لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك؛ من واجبك الآن المحافظة عليها بشراء غطاء واقٍ لحمايتها من الأتربة والمياه.

قد تقضي ما يقرب من ثلث عمرك في النوم، ولكن هذا الثلث يؤثر تأثيرا مباشرا على بقية عمرك! ومن هنا كانت أهمية الاختيار الصحيح للمرتبة. بعد أن استعرضنا معا نصائح مهمة لاختيار المرتبة المناسبة لسريرك؛ أي النصائح ترى أنها الأهم؟