دعاء قيام الليل في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022 | آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
مقالات ذات صلة
فضل قيام الليل في رمضان
دعاء ليلة رمضان المستجاب
أدعية قيام الليل في رمضان من القرآن والسنة

قيام الليل في رمضان هو أفضل الصلاة بعد الفريضة لقول رسول الله " صلى الله عليه وسلم":( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)، مما جعل قيام الليل في رمضان من العبادات المفضلة للناس، كما أن دعاء قيام الليل في رمضان مستجاب بإذن الله، لأن ساعات الليل وقيامه من ساعات الاستجابة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب:

لم يرد دعاء قيام الليل في رمضان في القرآن الكريم، ولكنه مذكور في سنة النبي "صلى الله عليه وسلم"، كما أن هناك أدعية متنوعة لقيام الليل في رمضان:

دعاء قيام الليل في رمضان من السنة النبوية:

يُقصد بالقنوت هنا الدعاء مع رفع اليدين، وتُعد صلاة التراويح من قيام الليل في رمضان، حيث أُخذت سُنيَّة القنوت من تعليم النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم الحسن بن عليّ رضي الله عنه الدعاء المأثور: (اللهمَّ اهدني فيمن هَدَيت، وعافني فيمن عافَيْت، وتولَّني فيمن تولَّيت، وبارِكْ لي فيما أعطَيْتَ، وقِني شَرَّ ما قضَيْتَ؛ إنَّك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيْت، ولا يعِزُّ مَن عادَيْت، تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت)، وقال الإمامُ الزُّهْري: لا قنوتَ في السَّنة كلِّها إلا في النِّصف الآخِرِ من رمضان. [1]  

أدعية متنوعة لقيام الليل في رمضان:

يسعى المسلم الصالح الذي يقيم الليل في رمضان إلى معرفة الأدعية التي تطيل وقت الصلاة، لذا سنشير هنا إلى أدعية في الركوع والسجود تطيل من صلاة التهجد والقيام، فمن السنة الإكثار من تعظيم الله وتمجيده حال الركوع: [2]  

  • في الركوع: اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، أنت ربي خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي "وعظامي" وعصبي وما استطعت وما استقلت به قدمي لله رب العالمين " وفي رواية:" وعليك توكلت أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين.) 
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي) (سبّوح قدوس رب الملائكة والروح) (سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة)              
  • نقول في السجود (سبحان ربي الأعلى) ثلاثاُ أو نكررها كثيراً أو (سبحان ربي الأعلى وبحمده –ثلاثاُ-) أو تكررها كثيراً.
  • في السجود أيضاً: (اللهم أجعل في قلبي نوراً، واجعل في لساني نوراً، واجعل في سمعي نوراً،واجعل في بصري نوراً، واجعل من تحتي نوراً، واجعل من فوقي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً واجعل أمامي نوراً، واجعل خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نورا).
  • في السجود: (اللهم إني أعوذ برضاك من  سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك).
  • في الرفع وبعد قولك: ربنا ولك الحمد، يمكنك إضافة الدعاء: (ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاُ فيه } أو (مباركاً عليه كما يحب ربنا ويرضى} أو تزيد (ملء السموات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد) (أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد) تكرارها كثيراً.

دعاء قيام الليل في رمضان السديس:

لم ترد أدعية قيام الليل في رمضان عن الشيخ السديس من القرآن الكريم، ولكن هناك أدعية يرددها السديس من السنة النبوية وأدعية متنوعة لصلاة التهجد وقيام الليل عنه:

أدعية من السنة النبوية:

  • كان أكثر دعائه يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي علَى دينِكَ قالَت فقُلتُ يا رسولَ اللَّهِ ما أَكْثرَ دعاءِكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلبي علَى دينِكَ قال يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ فمَن شاءَ أقامَ ومن شاءَ أزاغَ فَتلا معاذٌ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا. [3]  

  • عن النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه كان يدعو بهذا الدعاء: (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ). [4]  

أدعية متنوعة:

  • اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. [5]  

أفضل دعاء قيام الليل في رمضان:

قال صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه)، ولكن لم يرد في القرآن ولا في السنة أدعية لقيام الليل كأفضل من غيرها في رمضان، وعليه سنورد لك أدعية منوعة لقيام الليل في رمضان: [2]

  • (اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس) وتارة كما كان يقول في صلاة الليل صلى الله عليه وسلم {لربي الحمد} يكرر ذلك.
  • (ربي أغفر لي.. رب أغفر لي... رب أغفر لي).
  • (اللهم - أو رب- اغفر لي وارحمني وأجبرني وارفعني وأهدني وعافني وارزقني) و يستحب قول(سبحان الملك القدوس) ثلاثاً ترفع بها صوتك بعد الوتر. [2]

دعاء قيام الليل في رمضان مستجاب:

يُعد الدعاء عموماً في قيام الليل مستجاباً وهي أحد ميزات صلاة قيام الليل، لأنها من ساعات الاستجابة، كما أن الشهر الفضيل هو شهر استجابة للدعاء، ,فيما يلي أدعية متنوعة ومن السنة النبوية، فلم يرد في القرآن الكريم أدعية لقيام الليل في رمضان:

أدعية من السنة النبوية:

  • كان النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا تهجد من الليل قال: اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ. [6]  

أدعية متنوعة:

  • (اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره، فأحسن صوره، وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين).
  • (اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره وعلانيته وسره).
  • (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي). [2]

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان:

قال سبحانه: { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } والتهجد والقيام وإحياء العشر الأواخر من رمضان، هي مظاهر يتسابق بها المسلمون لنيل رضا الله والتقرب منه، ولم يرد في القرآن الكريم أدعية تخص القيام في العشر الآواخر من شهر رمضان، بل في السنة النبوية وأدعية متنوعة أخرى:

أدعية من السنة النبوية:

لم يكن النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسالُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ ومِن خَلْفي، وعن يَميني وعن شِمالي، ومِن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تَحْتي. [7]  

أدعية متنوعة:

  • اَللَّهُمّ كَمَا أَكْرَمْتَنَا بِبُلُوغِ نصفَ رَمَضَانَ، أَكْرِمْنَا بِبُلُوغِ تَمَامِهِ وَحُسْنَ العَمَلِ وَالقَبُول والعتقِ مِن نِيرَانِهِ..
  • اَللَّهُمّ إنا نَسْأَلُكَ حُسْنَ الصِّيَامِ وَحُسْنَ القِيَامِ… وَلَا تَجْعَلْنَا مِن الخَاسِرِينَ فِي رَمَضَانَ.
  • اَللَّهُمّ اِجْعَلْ سَعْيَنَا فِي رَمَضَانَ مَشكورًا، وَذَنْبَنَا فِيه مَغْفُورًا، وَعَمَلَنَا فِيه مُتقبَّلاً يَارَبّ العَالَمِينَ.
  • جعلني الله وإياكم ممن يستدرك هذه الأيام بالطاعات، ويتعرض للنفحات، ويفوز بالجنات .. آمين آمين آمين. [8]  

دعاء قيام الليل في رمضان مستجاب لأنها ساعة استجابة وفي شهر استجابة، وقيام الليل من أفضل الصلاة بعد الفريضة للتقرب إلى الله في هذا الشهر المبارك.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأدعية التي تقال في قيام الليل؟

اللّهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبتة، وكل خطيئة أخطائتها

أفضل ما دعا به الرسول في قيام الليل؟

.أفضل ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

هل صلاة قيام الليل تجيب الدعوات؟

القيام في الثلث الأخير من الليل أقرب إلى استجابة الدعاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.

:موضوعات ذات صلة

  1. "مقال رسالةٌ إلى أئمَّة المساجد بمناسبةِ شهر رمضانَ المباركِ" ، المنشور على موقع dorar.net
  2. أ ب ت ث "مقال ماذا أقول في ركوع وسجود القيام والتهجد" ، المنشور على موقع صيد الفوائد saaid.net
  3. "مقال دعاء للثبات والإيمان بالله عن النبي صلى الله عليه وسلم" ، المنشور على موقع dorar.net
  4. "مقال دعاء للمغفرة عن النبي صلى الله عليه وسلم" ، المنشور على موقع dorar.net
  5. "مقال شرح دعاء القنوت" ، المنشور على موقع islamweb.net
  6. "مقال عن دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم) عن التهجد في الليل" ، المنشور على موقع dorar.net
  7. "مقال دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام، يردده كل صباح ومساء" ، المنشور على موقع dorar.net
  8. "مقال وأنتصف الشهر!" ، المنشور على موقع صيد الفوائد .saaid.net