زلزال قهرمان مرعش

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
القهرمان
تفسير رؤية الزلزال في المنام
دعاء الزلزال

تُعد قهرمان مرعش مركز الزلزال القوي الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا فجر يوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، والذي أدى لدمار كبير جداً في المناطق والولايات التركية في الجنوب ومدن شمال سوريا، لذا فإن زلزال قهرمان مرعش تعبيراً عن مسقط رأس الزلزال المدمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قهرمان مرعش أكبر زلزال في تاريخ تركيا

هز زلزال عنيف 10 من الولايات التركية في جنوب تركيا والتي كانت قهرمان مرعش هي مركزه، حيث أدى هذا الزلزال والذي بلغ 7.8 درجات على مقياس ريختر إلى دمار كبير وآلاف القتلى في تركيا وسوريا، ولكن ما زاد الامر سوءاً هو الزلزال الثاني الذي هز قهرمان مرعش والمنطقة المنكوبة بعد عدة ساعات من الزلزال الأول، حيث كان زلزالاً قوياً أيضاً ووصل إلى 7.5 درجات على مقياس ريختر، لذا فهذا الزلزال يعتبر الأقسى والأكبر في تاريخ تركيا. [1]   [2]  

زلزال قهرمان مرعش أقوى بثلاثة أضعاف من زلزال 1999

هذا ما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واصفاً حجم وقوة الزلزال العنيف، فهناك زلزال عام 1999 الذي ضرب جنوب البلاد حينها وحُفر في ذاكرة كل مواطن تركي، إذ نتج عنه 17000 ضحية، والفارق هنا بأن الزلزال الحالي قد استمر لمدة دقيقة ونصف تقريباً مقارنة ب42 ثانية لزلزال عام 1999، وهذه عوامل كلها لعبت دوراً في جعله واحداً من أقوى الزلازل على مستوى العالم أيضاً وليس المنطقة المحيطة به وحسب.

كما قال خبير الزلازل التركي البروفيسور علي إحسان غوكر: يطلق زلزال قوته 8 درجات طاقة بقدر قنبلة ذرية حجمها 60 ميغا طن، واليوم عشنا اثنين بقوة 7.8 و7.5 درجات، علماً بأن أقوى رأس حربي نووي في العالم حاليا حجمه 2 ميغا طن فقط.

لماذا قتل زلزال تركيا وسوريا آلاف البشر؟

يحتل هذا الزلزال المرتبة الخامسة في أشد الزلازل في القرن الحادي والعشرين، إلى جانب أن هذا الزلزال يضم هزة أولى قوية وثانية بنفس المستوى تقريباً من القوة، كما أن مدة الزلزال والتي استمرت لأكثر من دقيقة ونصف عند الجمع بين الهزة الأولى والثانية جعلت عدداً ضخماً من الأبنية السكنية تسوى بالأرض، كل هذه العوامل حالت دون إنقاذ المتضررين وبقاء العديد منهم تحت الأنقاض لعدة أيام بعد الزلزال، مما جعل الناجيين منه بعد مرور اليوم الرابع والخامس بمثابة معجزة. [1]

ما الذي تسبب في وقوع الزلزال في تركيا؟

تتكوّن الطبقة الخارجية من الكرة الأرضية والتي تسمى بالقشرة الأرضية من مجموعة قطع وليست قطعة واحدة، وتُعرف هذه القطع بالصفائح التكتونية، مشكلةً مع بعضها قطعاً متجاورة كالأحجية الورقية، إذ تتحرك هذه الصفائح ببطء شديد فوق طبقة أسفل منها تُعرف بالوشاح، وهذه الحركة بطيئة لدرجة تجعل منها حركة غير ملحوظة بالنسبة للكائنات والإنسان.

تقع تركيا على صفيحة تكتونية صغيرة تسمى صفيحة الأناضول، التي تندفع للغرب بفعل حركة صفيحتين كبيرتين مجاورتين، الأولى هي الصفيحة الأوراسية من الشرق والشمال، والثانية هي الصفيحة العربية جنوبها، ويضاف إلى ذلك تأثير حركة الصفيحة الأفريقية، تشابك تلك التحركات يضع تركيا تحديداً في منطقة حرجة زلزالياً.

بلغ عدد ضحايا زلزال قهرمان مرعش والذي أمتد تأثيره إلى عدد من ولايات جنوب تركيا ومدن شمال سوريا أكثر من 35000 قتيل، الامر الذي جعل هذا الزلزال كارثة طبيعية قوية في ظل الأوضاع الصعبة والطقس البارد والقاسي في هذا الوقت من العام.

  1. أ ب "مقال الزلازل الأقوى المميتة في العقدين الماضيين" ، المنشور على موقع reuters.com
  2. "مقال زلزال تركيا المدمر يأتي في فترة حرجة لمستقبل البلاد" ، المنشور على موقع cnbc.com