فصائل الدم: أنواعها وخصائصها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يونيو 2020
مقالات ذات صلة
أهم خصائص الزواج الناجح
خصائص سيارة الرئيس الأمريكي أوباما تعرف عليها
10 خصائص قد لا تعرفها عن واتساب ... اكتشفها

نسمع كثيراً عن فحوص الدم وإجرائها وأهميتها، فتلك الفحوص يتم عملها لتحديد فصيلة دم شخص ما بدقة إذ أن تحديد فصيلة الدم ضروري جداً في حال احتاج الإنسان لجرعات دم من مصادر خارجية. ويعتقد البعض أن الجميع ذوي دم واحد ومن نوع واحد بذات الخصائص؛ لكونه سائلاً أحمراً، ولكن في الواقع للدم ثمانية أنواع، ولكل منها خصائص ومميزات يحملها. فما هي فصائل الدم؟ وما هي أنواعها وخصائصها؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال. 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فصائل الدم

في البداية؛ الدم يوجد منه ثمانية أنواع، فما هو السبب الذي يجعل كل دم يختلف عن الآخر؟ وكيف يمكن تحديد نوع فصيلة الدم؟ 

يوجد نظامين مختلفين، النظام الأول: A B O والثاني: R H، يستخدمان هذان الاثنان لتحديد صفات فصيلة الدم. وإليكم شرحاً مفصلاً حول كل نظام وآلية عمله.

أنواع فصائل الدم

تقسم فصائل الدم إلى أكثر من نوع، وذلك بحسب ما يلي:

  • نظام A B O

على سطح كريات الدم الحمراء يتم حمل بروتينات من نوع ما؛ وتدعى مستضد (antigen)؛ وتقوم تلك البروتينات باستثارة الجهاز المناعي، بالمقابل يحمل البلازما أيضا مادة أخرى تسمى الأجسام المضادة (Antibodies).

وما يجعل الدم ينتمي لفئة رئيسية معينة مختلفة عن الأخرى هو الخلط والدمج بين المستضدات والأجسام المضادة، والفئات الرئيسية هي:

  • الفئة الأولى: تحتوي على مادة A وتدعى A
  • الفئة الثانية: تحتوي على مادة B وتدعى B
  • الفئة الثالثة: تحتوي على المادتين A و B وتدعى    A B
  • الفئة الرابعة: لا تحتوي على أي مواد وتدعى O.

وبعد أن انتهينا من نظام  A B O وتصنيفاته الخاصة به، فبالإضافة إلى المستضدات والأجسام المضادة، هناك مستضد آخر ويدعى R H وهو إما أن يكون موجباً أو سالباً، لذلك عند إضافة هذا العامل إلى نظام A B O؛ يتم خلق 8 أنواع دم أكثر شيوعاً.

فصيلة الدم وشخصيتها

تكون فصيلة الدم وشخصيتها بحسب الآتي:

​​​​​​​إذا كان الدم من نوع A - يعطي للدم من نوع A + لأن A - لا يوجد عليه (R H antigen)، وأما الدم من نوع A +  لا يستطيع أن يعطي للدم من نوع A - وذلك لأن A -  لا يوجد لديه R H بروتين. وفي النهاية نصل إلى أن فصائل الدم ثمانية أنواع، ويوجد من ضمنها فصيلة دم توصف بأنها كريمة لكن من الصعب جداً التعامل معها وهي O -؛ حيث أنها تعطي لكل أنواع فصائل الدم لكونها ليس لديها بروتين من فصيلة A B O ولا بروتين من فصيلة R H؛ فهي تعطي لجميع فصائل الدم لأنه لايوجد أي جسم يتعامل معها على أنها جسم غريب أو لديها بروتينات غريبة، لكن أصحاب هذه الفصيلة يعانون كثيراً لأنهم لا يستطيعون أن يأخذوا دم إلا من فصيلة O -.

وبالمقابل يوجد فصيلة دم توصف بأنها بخيلة، وهي فصيلة A B +، فهي تستقبل من جميع فصائل الدم لكونها عليها بروتين A وبروتين B وبروتين R H، فلا تتعامل مع أي منها كجسم مضاد، لكنها بالمقابل لا تعطي لأي فصيلة دم أخرى غير A B +.

وأخيراً فمن المهم جداً أن تعرف فصيلة دمك؛ لكي لا تقع في أخطاء فادحة لا تحمد عقباها، يمكنك التوجه الآن إلى أقرب مركز صحي والقيام بإجراء اختبار لزمرة دمك.