كيف أزيد ثقتي بنفسي؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
الحواجب الخفيفة: كيف أزيد كثافتها بالمكياج
نصائح لابنتكِ المراهقة لزيادة ثقتها بنفسها
زينة كنجو عارضة أزياء لبنانية قُتلت على يد من وثقت به

لدينا جميعاً أوقات نفتقر فيها إلى الثقة بالنفس ولا نشعر بالرضا عن أنفسنا، ولكن عندما يصبح تدني احترام الذات مشكلة طويلة الأمد، يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحتنا العقلية وحياتنا اليومية. ومن المعروف بأن الثقة بالنفس والشخصية القوية هي كل ما يطمح إليه الإنسان لأنهما صفتان ترفعان قدره بين الناس.  لذا فكثيراً ما نتساءل كيف أزيد ثقتي بنفسي؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لماذا يجب أن أزيد ثقتي بنفسي؟

عندما نكون واثقين من أنفسنا، فإننا نميل إلى الشعور بالإيجابية وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع تقلبات الحياة. وتساعدك الثقة بالنفس على أن تصبح أكثر نجاحاً في حياتك المستقبلية والمهنية، كما تلعب أيضاً دوراً في تحفيز على متابعة أهدافك وتحقيقها. ويمكن أن يعزز الإيمان بنفسك مرونتك، أو قدرتك على التعافي من أي تحديات أو محن تواجهها في الحياة.

طرق تعزيز الثقة بالنفس

1- أكتب الأشياء التي تجيد فعلها

نحن جميعاً نجيد فعل بعض الهوايات والأعمال، سواء كان ذلك في الطهي أو الغناء أو حل المشاكل. وعندما نتقن عمل شيء ما دون غيرنا فهذا يشعرنا بالثقة واحترام الذات، لذا فمن المهم معرفة الأعمال التي تجيدها، وتطوير من المهارات. يمكن أن تشير الثقة بالنفس إلى الشعور العام بالثقة في قدرتك على تلبية متطلبات المهمة بنجاح، فقد يكون لديك ثقة عالية بالنفس في مجال معين من الخبرة ولكنك تشعر بثقة أقل في مجالات أخرى.

2- بناء العلاقات الإيجابية

إذا وجدت أن بعض الأشخاص يميلون إلى إحباطك، فحاول قضاء وقت أقل معهم، أو أخبرهم بما تشعر به حيال كلماتهم أو أفعالهم. وحاول قدر الإمكان بناء العلاقات الاجتماعية مع الأشخاص الإيجابيين ويقدرونك.

3- قول لا

غالباً ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات أنه يتعين عليهم قول نعم للآخرين، حتى عندما لا يريدون فعل ذلك. فمن المهم التدرب على رفض مطالب الأشخاص ضد إرادتك.

4- الخوض في التحديات

نشعر جميعاً بالتوتر أو الخوف من القيام بأشياء جديدة في بعض الأحيان، لكن الخوض في التحديات يمكنه أن يزيد من الثقة بالنفس والتغلب على الخوف وتدني احترام الذات. لذا حدد لنفسك هدفاً، مثل الانضمام إلى نادي التمارين الذاتية أو الذهاب إلى مناسبة اجتماعية ما، سيساعدك ذلك على تحقيق أهدافك على زيادة احترامك لذاتك. [1]  

5- التوقف عن مقارنة بالآخرين

وجدت بعض الدراسات نُشرت عام 2008 أنه عندما يقارن الناس أنفسهم بالآخرين، فإنهم يشعرون بالحسد، وكلما زاد حسدهم، شعروا بالسوء تجاه أنفسهم وقلت ثقتهم بأنفسهم. فإذا واجهتك مثل هذا الموقف، تذكر أنه لديك نقاط القوة والضعف في حياتك وشخصيتك، واحتفظ بدفتر يوميات للامتنان لتتذكر المواقف الجميلة في حياتك. وهذا قد يساعدك على التركيز على حياتك الخاصة بدلاً من التركيز على حياة الآخرين.

6- الاهتمام بالصحة البدنية والعقلية

من الصعب زيادة الثقة بالنفس بدون الشعور بالرضا عن صحتك الجسدية والعقلية، فمن الضروري اتباع استراتيجيات الرعاية الذاتية التي تتمثل في:

  • اتباع النظام الغذائي الصحي؛ فعندما تغذي جسمك بأطعمة غنية بالعناصر المفيدة، فإنك تشعر بأنك أكثر صحة وقوة ونشاطاً، مما قد يؤدي إلى الشعور بتحسن تجاه نفسك.
  • ممارسة التمارين الرياضية؛ تظهر الدراسات باستمرار أن التمارين البدنية تعزز الثقة بالنفس.
  • ممارسة التأمل واليوغا؛ يساعدك التأمل على التعرف على أسرار النفس، والتوقف عن ترديد الأفكار السلبية غير المفيدة، وبالتالي زيادة قدرتك على مواجهة تحديات جديدة.
  • النوم؛ تم ربط الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي بالتفاؤل واحترام الذات.

7- وضع الأهداف الواقعية

غالبًا ما تتضمن متابعة أهدافك الفشل عدة مرات حتى تكتشف ما ينجح، لكن يجب تحديد أهداف واقعية التي يمكن تحقيقها؛ فكلما حققت أهدافك، زادت ثقتك بنفسك وقدراتك. مثلاً إن أردت خسارة الوزن، يجب اتباع نصائح الخبراء بعيداً عن التكلف حيث إنهم يوصون بفقدان نصف كيلو جرام إلى كيلو جرام أسبوعياً لفقدان الوزن بشكل صحي طويل المدى. [2]  

الفرق بين الثقة بالنفس والشخصية القوية

الشجاعة والثقة بالنفس، هما السمتان الرئيسيتان للشخص الذي يمتلك شخصية قوية، ويشير مصطلح قوة الشخصية إلى مجموعة الصفات الإيجابية ونقاط القوة التي تكمن في الشخص، بينما يدل الثقة بالنفس تقبّل النفس بنقاطها القوية والضعيفة، والشعور بالسيّطرة في المواقف المُختلفة.

وتتصف الشخصية القوية بالكثير من الصفات المحمودة مثل؛ الإبداع، والانفتاح الذهني، والصدق، واللطف والمحبة، والعمل الجماعي إلى جانب الحكمة والتواضع، والانضباط الذاتي.

لحسن الحظ، يوجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز الثقة بالنفس لمواجهة التحديات والتوتر في كل جوانب حياتك. وقد قدمنا لكم أجوبة شاملة لسؤال كيف أزيد ثقتي بنفسي؟

  1. "مقال رفع مستوى الثقة بالنفس" ، المنشور على موقع nhs.uk
  2. "مقال كيف تكون أكثر ثقة: 9 نصائح مفيدة" ، المنشور على موقع verywellmind.com