لا تخشى الدموع .. للبكاء فوائد صحية واجتماعية تعود بالنفع على الإنسان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يناير 2021
مقالات ذات صلة
شجرة النيم : أهم فوائدها على صحة الإنسان
صفاء أبو السعود تنهار بالبكاء على الهواء بسبب غزة: دموعي لا تتوقف
فوائد التمر العظيمة لجسم الإنسان

البكاء لغة التعبير عن كثير من المواقف فهو يأتي كرد فعل تجاه كثير من المواقف، حيث يعبر الاشخاص عن شعورهم بالضيق أو الحزن أو الغضب أو الفرح أحيانًا من خلال الدموع، وما يغفله الكثير من الأشخاص أن البكاء له الكثير من الفوائد الصحية النفسية والبدينة على جسم الإنسان، فالنساء الأكثر بكاء ثم الأطفال الصغار .

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد البكاء الصحية والإجتماعية

البكاء استجابة طبيعية انسانية للكثير من المشاعر يعود بالنفع على الإنسان حيث تشمل عدد من الفوائد الصحية والاجتماعية، بما في ذلك تخفيف الآلام وتأثيرات التسكين الذاتي، ولكن البكاء المستمر المتواصل دون أسباب ليس شئ جيد.

وأكدت الدراسات أن هناك أنواع مختلفة من الدموع، حيث تختلف الفوائد التي يكتسبها الجسم بحسب كل نوع من أنواعها، حيث تنقسم الدموع إلى الدموع العاطفية والدموع القاعدية أو غير المرئية والدموع الانعكاسية أو المرئية والتي تؤدي كل منها وظيفة معينة وفوائد مختلفة.

البكاء يقي من الأمراض ويساعد في التمثيل الغذائي

وأوضحت دراسة امريكية أن البكاء يعمل على رفع معدلات الأيض بالجسم،  والذي يؤدي بدوره على تنظيم عملية التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان ، ولذلك لأن البكاء هو ناتج عن التعرض إلى للضغط  العصبي حيث يحتوي على 24% من بروتين الألبومين.

وأكدت الدراسة أن البكاء يقي من بعض الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض السمنة.

الدموع العاطفية

  • الدموع العاطفية هى المرتبطة بالمشاعر التي تخرج من الإنسان حيث تحتوي هذه الدموع على العديد من الببتيدات التي تؤثر على الجسم كمهدئ ومسكن للآلام والأوجاع التي يشعر بها الإنسان وقتها.
  • كما أن البكاء العاطفي هو الذي يحدث عندما يتأثر الشخص بالمشاعر الإنسانية التي يشعر بها في حياته سواء في الحزن أو الفرح ويتفاعل معها عن طريق إفراز الدموع.
  • وأكدت الدراسات العلمية التي أجريت أن هذا النوع من الدموع ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن الراحة والاسترخاء.

الدموع القاعدية

  • اما النوع الاخر من الدموع هى الدموع التي يطلق عليها الدموع القاعدية أو غير المرئية، حيث هذه الدموع تكون موجودة في العين بشكل دائم، وتساعد على بقاء العين رطبة وحمايتها من الجفاف  التي ممكن تتعرض له العيون اثناء الحياة اليومية.
  • وهذه الدموع تساعد على إفراز القنوات المسيلة للدموع داخل العين ، الدموع القاعدية هى عبارة عن سائل مضاد للجراثيم غني بالبروتين يساعد على إبقاء العين رطبة في كل مرة يبكي فيها الشخص.

الدموع المرئية

  • اما النوع الثالث هو الدموع الانعكاسية أو "المرئية"، والتي تعمل على منع البكتيريا من دخول الجسم  حيث تقوم هذه العين بعملية مهمة وهى تحذير العين من دخول أي ضرر محتمل فيها، حيث تحذر من وجود التهاب معين داخل العين ويتشكل هذا النوع من الدموع لأسباب كثيرة وعديدة.
  • فعندما يقوم الشخص بتقطيع البصل أو بسبب العوامل الجوية كالرياح أو الاتربة تظهر فجاة الدموع وتظهر بشكل واضح ومري لتنذر الشخص أن هناك التهاب، ويلاحظ الكثير أن العين تبكي بدون سبب حيث تعد هذه علامة من علامات التي تشير إلى وجود التهاب.

البكاء كرد فعل

غالبا ما يتعرض الإنسان خلال اليوم إلى بعض المؤثرات الخارجية ، حيث يجبر ذلك القنوات الدمعية على البكاء، مثل التعرض  للبخار أو الأدخنة او الروائح والتي تجبر العين على البكاء.

وتؤكد  الدراسات العلمية أن  البكاء المطول، يتسبب في إفراز الأوكسيتوسين و الإندورفين، والذي يترتب عليه رفع وتحسين الحالة المزاجية للشخص الذي يقوم بالبكاء وهذا ما يفسر أنه في العديد من الحالات يبدأ الشخص بالضحك بعد البكاء.

وغالبا ما يلجأ الشخص إلى البكاء حينما يتعرض إلى الاضطرابات النفسية المختلفة مثل القلق والتوتر والاكتئاب، او الإصابة بالصدمات العاطفية والتي تؤثر على الشخص وتدخله في حالة من الحزن أو الفرح.

وتأتي الضغوط العصبية والمشكلات التي يواجهها الفرد خلال يومه، من أسباب البكاء الدائم بالإضافة إلى التهيج الناتج عن التعرض إلى الأتربة والذي يؤدي إلى الدموع، أو حساسية العين.