ما هو الفرق بين الانضباط والعقاب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
العقاب
خطوات العقاب الصحي للأطفال
الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

سواء اختار الوالدين الانضباط أو العقاب فكل منهم هو نوع من تحسين سلوك للطفل، ولكن قبل تطبيق أي منهم لابد من التعرف أولًا على كيفية التطبيق، وما هي أفضل الطرق التي تساعد على تحسين السلوك بدون وقوع أي أثار جابية لهم، فالانضباط هو نوع من تدريس الطفل طرق الصواب والخطأ، أما العقاب يمكن أن يسبب الكثير من الآثار الجانبية إذا تم تطبيقه طريقة خطأ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الانضباط مقابل العقوبة

  • الفرق بين الانضباط والعقاب: هو أن الانضباط هو ممارسة يتم من خلالها إخبار الشخص بالطريقة الصحيحة للاقتراب من شيء ما وتعليمه الأخلاق، من ناحية أخرى فإن العقوبة هي ممارسة إيذاء شخص جسديًا أو عقليًا بسبب أنشطته السابقة.
  • يتم تعليم الشخص الانضباط منذ ولادته: إنها ممارسة يتخذها كبار السن في الغالب لجعل سلوك الشباب صائبًا. أثناء تدريس الانضباط، يتم تدريس الصواب والخطأ ويتم إنشاء الموقف الصحيح داخل الشخص. هذه طريقة ودية لتنمية الشخصية الجيدة.
  • العقوبة: هي فعل يأمر به شخص إلى شخص آخر بسبب عيوب في أنشطته السابقة. عادة ما يكون نشاطًا مؤلمًا يجب أن يعاني منه الضحية بسبب أفعاله. هذه ممارسة قديمة يتم إجراؤها لتحسين موقف الشخص تجاه شيء ما. بشكل عام ، يعاقب كبار السن أطفالهم حتى لا يكرروا أخطاءهم.

ما هو العقاب

العقوبة نتيجة سلبية تمامًا للرد على فعل الطفل. قد يوقف العقاب السلوك في الوقت الحالي، لكنه لن يعلم طفلك المهارات التي يحتاجها لاتخاذ خيارات أفضل في المستقبل.

مشاكل تطبيق العقاب بطريقة خاطئة

العقوبة بطبيعتها سلبية ويمكن أن تكون مصدر إرباك للطفل. هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت كلمات مقدم الرعاية وأفعاله لا تتوافق، فمثلًا إذا دخل أطفالك في شجار جسدي، وقمت بتفكيكهم، وضربتهم على حد سواء فسوف:

  • علمتي طفلك أنه من الجيد أن نستخدم العنف الجسدي ضده، ولكن ليس من الجيد أن يستخدمه ضد شخص آخر.

  • خسارة فرصة تعليم طفلك كيفية حل النزاع دون اللجوء إلى العنف.
  • بمعنى أنه لا يمكن لطفلك التحكم في نفسه، وأنه يجب عليك التحكم في مشاعره تجاهه.

ما هو الانضباط

عند التفكير في العقاب مقابل الانضباط ضع الإيجابية في اعتبارك، التأديب هو طريقة أكثر إيجابية بطبيعتها للتعامل مع الطفل الذي يسيء التصرف. بدلاً من معاقبة الطفل على اتخاذ قرار خاطئ، فإن تأديب الطفل يعلمه اتخاذ القرار الصحيح لأنفسهم.

ما هي أنواع الانضباط الخمسة

الانضباط القائم على الحدود

إن استخدام الانضباط القائم على الحدود يعني إنشاء مجموعة من القواعد. ثم يعطي طفلك الخيار إما أن يطيع القواعد أو يواجه العواقب.

كيف يعمل هذا في العالم الحقيقي قد يكون لديكِ طفل يرفض تنظيف ألعابه، للتعامل مع هذا باستخدام الانضباط القائم على الحدود، يجب أن تضعي قاعدة يجب أن يلتزم بها طفلك، والنتيجة إذا لم يفعل ذلك.

الانضباط الإيجابي

ينظر بعض الناس إلى استخدام التأديب الإيجابي على أنه لين أو السماح للطفل بأخذ زمام المبادرة. ومع ذلك في بعض الأحيان تحصل على أفضل النتائج من خلال العمل مع طفلك وتوجيهه في اتجاه تشكيل الحلول الخاصة به.

تخيل مرة أخرى أن طفلك يقول إنه لا يريد التقاط ألعابه. قد ينطوي نهج التأديب الإيجابي على الاعتراف بأنهم لا يريدون التنظيف. ستقول بعد ذلك، بينما أتفهم مشاعرك، فإن ترك ألعابهم على الأرض ليس خيارًا.

تعديل السلوك

مع الطفل الذي لن يلتقط الألعاب، يمكنك تذكيرهم بأنهم يذهبون إلى الحديقة في فترة ما بعد الظهر، ولكن فقط بعد أن يلتقطوا الألعاب. إذا قرر طفلك بعد ذلك التنظيف، فسيتم الثناء عليه للقيام بذلك والحصول على رحلته المنتظمة إلى الحديقة.

إذا استجابوا بسلوك سلبي، أو رفضوا القيام بذلك، فأنت تتجاهل هذا السلوك ولا يذهبون إلى الحديقة.

التدريب العاطفي

التدريب العاطفي هو شكل من أشكال الانضباط الذي يركز على مساعدة الأطفال في التعرف على مشاعرهم والتعرف عليها، في جوهرها النظرية القائلة بأن كلا الوالدين والأطفال أحرار في تجربة أي مشاعر. لا تخبر طفلك أنه يجب أن يشعر بطريقة معينة. بدلاً من ذلك تقع على عاتق الوالدين مسؤولية مراقبة طفلهما، وإقامة الروابط بين السلوك والعواطف.

الانضباط العاطفي

يعتمد التأديب اللطيف على إعادة التوجيه للمساعدة في منع الأطفال من الانغماس في السلوك السيئ. يمكن أن يكون فعالًا بشكل خاص مع الأطفال الأصغر سنًا الذين لم يبلغوا بعد ما يكفي لفهم مفهوم الإجراءات والعواقب.

يعد الانضباط اللطيف مفيدًا للغاية في الرد على لحظات السلوك السيئ. إذا كان طفلك يعاني من نوبة غضب بدلاً من وضع ألعابه بعيدًا، يمكنك تحويل الترتيب إلى لعبة، الفكرة هي كسر لحظة سوء السلوك، وإعادة توجيه طاقة طفلك في اتجاه أكثر إيجابية.

فوائد تطبيق الانضباط

يعزز الانضباط علاقة أكثر إيجابية مع طفلك. إنه يوضح لهم أن العالم يمكن أن يكون مكانًا عادلًا، مع قواعد متسقة يتم تطبيقها بشكل عادل. يعلم التأديب أيضًا طفلك أنه مسؤول عن سلوكه، وأن أي عواقب سلبية تُعزى بالكامل إلى أفعاله.

اختار الانضباط بديل عن العقاب

  • إن استخدام التأديب بدلاً من العقاب لا يعني إطلاق العنان لطفلك والسماح له بفعل ما يحلو له.

  • بدلاً من ذلك يتعلق الانضباط بتعليم طفلك أنه عندما يتخذون قرارًا بالتصرف بطريقة معينة، فإن هذه الخيارات لها عواقب. سوف يتعلمون أيضًا أنهم مسؤولون عن تلك العواقب، وأنه إذا لم يعجبهم، فلا ينبغي لهم اتخاذ خيارات سيئة في المقام الأول.

  • من خلال تعزيز مثل هذا الجو في منزلك، فإنك تمنح الاستقلالية لطفلك، هذا يساعدهم على أن يصبحوا بالغين إيجابيين وواثقين ومحترمين ويتحملون مسؤولية أفعالهم.
  • علم طفلك المهارات التي يحتاجها للتعامل مع العديد من المواقف واحتياجاته واحتياجاته وعواطفه.
  • إعطاءه نموذج السلوك الجيد والاختيارات بنفسك.
  • توفير الاتساق حتى يكون طفلك واضحًا بشأن القواعد والسلوك المتوقع منه.
  • مع هذا النهج سوف تزود طفلك بمهارات مدى الحياة.