مذيعة سعودية تثير الجدل بعد حديثها عن قوامة المرأة على الرجل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
دانا الحلبي تثير الجدل بتصريحاتها عن المساواة بين الرجل والمرأة
المذيعة السعودية خديجة الوعل تثير الجدل في بسبب إطلالتها الجريئة
العنود العيسى تثير الجدل بصور صادمة وحديثها بالزواج من 4 سعوديين

أثارت المذيعة السعودية روابي المطيري، جدلا واسعا بعد حديثها عن قوامة المرأة لدى تعرض زوجها لحادث يفقده قدرته على العمل أو ما شابه ذلك من ظروف تدفعها لتحمل مسؤولية الإنفاق على أسرتها.

روابي المطيري: القوامة لمن ترجل

وقالت روابي المطيري في مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، إن القوامة ليست مقتصرة على الرجال فقط، ولكنها صفة للرجل والمرأة على حد سواء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأضافت روابي المطيري في الفيديو: "القوامة لمن ترجل، المرأة أو الرجل اللي يترجل ويشتغل ويصرف، يكون له أو لها القوامة، وليست مختصة فقط بالرجال".

تابعت روابي المطيري: "يعني إذا الرجل تعب، أصبح مقعد مين يشتغل؟ يعني القوامة لمين؟ الحرمة هي اللي تروح وتشتغل وتسوي وتحط".

اختتمت روابي المطيري الفيديو المثير للجدل قائلة: "يعني القوامة ما مختصة بالذكر القوامة للرجل والست اللي يقوم يترجل ويشتغل هو اللي له القوامة".

This browser does not support the video element.

النشطاء ينتقدون روابي المطيري

أثار مقطع الفيديو الذي نشرته روابي المطيري جدلا واسعا، إذ اعتبر البعض أن المذيعة السعودية تخالف نصا قرآنيا صريحا، وهي الآية ٣٤ من سورة النساء.

وقال البعض في تعليقاتهم: "إنا لله وإنا إليه راجعون، استغفري وارجعي وتوبي إلى الله أنتي بكلمتك هذه  قلتي كلمة ربما تهوي بك في نار جهنم أنتي جحدتي  نص من القرآن الكريم"، "لا حول ولا قوة إلا بالله اتقي الله في نفسك تعارضين نص قرآني أنزله العزيز الحكيم ما نقول غير اللهم الثبات على دينك الذي أنزلته في كتابك وعلى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الثبات يارب".

تابع البعض في تعليقاتهم أن تفسير روابي المطيري للآية خاطئ ويجب عليها الاستعانة بكتب التفسير حتى تتبين حقيقة فهم الآية بعيدا عن الأهواء الشخصية.

من ناحية أخرى اتفق البعض مع رؤية روابي المطيري لمسؤولية المرأة في حالات معينة شكلا فقط، على الرغم من اختلافهم معها في تفسير الآية، وقالوا: "‏‎الدين يخفف عن النساء ويرفق بهن وهذي تدور للقوامة صح اتفق معك في حال صار شي للرجل راح تضطر تقوم مكانه لكن إذا هو موجود ليش تترجلين وربي ما أخذ مكان الرجل نهائياً تخيلي توقفي مع كهربائي ولا صيانة للبيت أو تدفعين إيجاراً ولا تصرفين الرجل هو قائد للبيت وهيبة بين أبنائه عيشي مرتاحة بلا هم".