معنى اسم نورة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
مقالات ذات صلة
معنى اسم نور
معنى اسم مَعْن في اللغة العربية
معنى اسم تاليا

عند البحث عن اسم معين لمعرفة إن كان خياراً مناسباً للتسمية به، فإنكِ بلا شك ستبحثين أولاً عن معناه، وكذلك عن حكم الإسلام في التسمية بهذا الاسم، واليوم سنخبركِ عن معنى اسم نورة وكل ما يتعلق بهذا الاسم من صفات وميزات.  

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

معنى اسم نورة باللغة العربية

اسم نورة من الأسماء العربية ومن أصل عربي ويمكن أن يكتب بنهايته التاء المربوطة "نورة" أو بالألف كما في "نورا"، وتأتي بعدة معاني، فنورة يعني الضوء الساطع، ونورة هي أيضاً الساحرة، كما يأتي معناه السِمة أو العلامة أو الأثر أو الوسم، إضافة إلى أنه يدل على الجزء المتواجد في منتصف الزهرة وهو الذي يستقبل الطلع، إذ يمثل الجزء الذي يظهر من الثمرة في أول تكونها، والنور أحد أسماء الله الحسنى.

معنى اسم نورة في القرآن الكريم

من الطبيعي عند اختيار الاسم مراعاة الجانب الديني ورأيه في هذا الاسم، إذ يهتـم المسلمون باختيار أسماء للمواليد تتناسب مع مـعاني الدين الإسلامي وضوابطه، لأن للاسم تأثير كبير على حياة الإنسان، واسم نورة من الأسماء المتوافقة مع الدين الإسلامي ولا تتعارض معه من حيث المعنى، خاصةً وأنه مذكور عدة مرات في القرآن الكريم بـمشتقاته المختلفة فقال تعالى في القرآن الكريم: «فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ».

حكم التسمية باسم نورة في الإسلام

حكم اسم نورة في الإسلام أنه من الأسماء المحببة لكون معانيه جميلة وطيبة وحسنة، كما أنه لا يتعارض مع الدين الإسلامي وقد ورد بأشكال ومشتقات مختلفة في القرآن الكريم، إلى جانب عدم ارتباطه بالكفار أو بأي حوادث تاريخية تسيء للدين الإسلامي.

أسماء لها نفس معنى اسم نورة

  • نوار: اسم علم يُطلق على الإناث فقط، ويعود اسم نوار في أصله إلى اللغة العربية، والفرد من نوَار نورة،ومعنى النوار أي المرأة التي تنفر من كل شيء فيه ريبة، وقيل هي المرأة التي تنفر من الرجال أو تنفر من الوحوش، ومن أشهر الشخصيات التي تسمت باسم النوار على مر التاريخ كانت زوجة الشاعر الشهير الفرزدق وكانت ابنة عمه في نفس الوقت.
  • نور الدين: اسم علم أصله عربي ويُطلق على الرجا فقط، ومعناه إشراق الدين وإضاءته وهداه، ومن أهم الشخصيات التي أُطلق عليه اسم نور الدين هو نور الدين الزنكي.
  • نويرة: اسم علم يُطلق على الواحد من الرجال، ويعود أصله إلى اللغة العربية، وهو التصغير من النار، ومعنى النويرة أي القطعة من النار، وربما كان اسم نويرة تصغيراً من نُورة وهي الوردة ذات اللون الأبيض، ويُطلق على هذه الوردة اسم زهرة الربيع.
  • أنور: اسم علم عربي الأصل يُطلق على الذكور فقط، وأنور هو اسم تفضيل ومعناه الأكثر نوراً والأشد إضاءة، ومعنى أنور أيضاً صاحب الوجه المضيء، وكذلك معناه الواضح الذي يراه الجمي والبيّن لكل الناس.
  • منير: اسم علم يُطلق على الذكور ويعود أصله إلى اللغة العربية، وهو على وزن فاعل من الفعل أنار، ومعنى منير هو الرجل الذي يضيء ما حوله، ويعطي النور للآخرين، ويُقال عن الشجر إذا أزهر وبانت وروده أنار، وأما المؤنث من اسم منير فهو منيرة

الصفات الشخصية لحاملة اسم نورة

  • شخصية نشيطة، لا تحب الكسل والخمول، كما أنها مُحبة للحياة ومُقبلة عليها.
  • اجتماعية جداً وتحب تكوين العلاقات والصداقات كما أنها شخصية متجددة وجميلة. 
  • شخصية فضولية وهذا النوع يحب الاطلاع على كل شيء من حوله، ومعرفة تفاصيله الدقيقة.
  • جريئة وصريحة لأبعد الحدود.
  • غالباً ما تكون صاحبات اسم نورة من المتفوقات في حياتهم سواء علمياً أو عملياً، كما أنها تحصل على أعلى المراتب والدرجات.
  • شخصية متعاونة، وتحب مساعدة الآخرين.

شخصيات مشهورة تحمل اسم نورة

  • نورا السباعي: فنانة وممثلة مصرية مشهورة،وقد ولدت في القاهرة في الشهر الخامس من نيسان لعام 1975 للميلاد، ولها رصيد من الأفلام والمسلسلات المشهورة، ومن بين أعمالها "السيد أبو العربي وصل"، و"خلطة فوزية"، و"اثنين على الرصيف"، كما شاركت في العديد من المسرحيات ومن بينها: "كرسي عاوز مرسي" و"مرتي زعيمة عصابة".
  • نورة حسين: فنانة وممثلة خليجية مشهورة،وقد ولدت في شهر تموز لعام 1986 للميلاد في دولة الكويت، ومن أشهر أعمالها: "أشياء لا تشترى" و"عتيج الصوف".