وقف برنامج مقالب جزائري بسبب إهانته للمرأة والفقراء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 أبريل 2020
مقالات ذات صلة
الكشف عن أول ضحايا برنامج مقالب هاني رمزي...اكتشفوا من هو؟
فنانون ونجوم كرة... تفاصيل جديدة عن برنامج مقالب رامز جلال
تفاصيل تجهيزات برنامج مقالب رامز جلال فى رمضان 2021: هؤلاء ضيوفه

واجهت قناة تليفزيونية جزائرية خاصة انتقادات حادة بسبب عرضها لبرنامج أنا وراجلي، أحد البرامج الرمضانية لهذا العام، والذي اعتبره جزائريون استغلال لحاجة الفقراء وإذلالهم ولا علاقة له بالكوميديا من قريب أو بعيد مطالبين بوقفه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووجهت سلطة ضبط السمعي البصري في الجزائر إنذار شديد اللهجة لقناة نوميديا، وطالبتها بعدم تكرار عرض مثل هذا المضمون الذي وصفته بأنه يمس بقواعد المهنة وأخلاقياتها وإخلال بمبادئ وقواعد النظام العام، ومساس بالحياة الخاصّة وشرف وسمعة الأشخاص.

في المقابل قدمت قناة نوميديا اعتذاراً رسمياً، وأعلنت عن سحب البرنامج، مؤكدة على أن القناة تحرص دائماً على تقديم محتوى يتماشى مع طبيعة العائلات الجزائرية وتقاليدها.

برنامج أنا وراجلي

 

ومنذ بداية عرض برنامج أنا وراجلي، مع أول أيام رمضان، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة غضب جزائرية شديدة، واعتبر المواطنون أن البرنامج يستغل حاجة الفقراء ويتعمد إذلالهم، وكذلك يهين المرأة الي يعتبرها سلعة للبيع والشراء.

 وتدور فكرة برنامج أنا وراجلي الجزائري حول استضافة شخص، ثم إخباره بأنه فاز بهدية وهي عبارة عن امرأة يتزوج منها لديها سكن وسيارة وراتب شهري، ليتم إيهامه بعد ذلك بإنهاء ترتيبات الزواج، ليفاجأ بعد ذلك بأنه ضحية لمقلب.

واعتبر الجزائريون أن البرنامج يستهدف حاجة الناس ويتعامل مع المرأة بأنها سلعة للبيع والشراء، مطالبين بضرورة وقف البرنامج، لتعلن القناة بعد توجيه إنذار شديد اللهجة لها سحب البرنامج من خريطة البرامج والمسلسلات الرمضانية لهذا العامز

مطالبات بوقف برنامج رامز جلال

 وفي مصر تقدمت مستشفى العباسية للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة ببلاغ إلى النائب العام طالبت فيه بوقف برنامج رامز جلال، رامز مجنون رسمي، والذي اعتبرته أنه "يتنافى مع آدمية الإنسان".

وأصدرت مستشفى العباسية للصحة النفسية بياناً قالت فيه: وقالت مستشفى الصحة النفسية العامة في بيان أصدرته:  "نظرا للظروف الصعبة الحالية التى يمر بها العالم أجمع من تفشى وباء كورونا وحالة القلق والخوف والتوتر المسيطرة علي معظم شعوب العالم، وتماشيا مع التوجيهات الحكومية بوضع صحة المواطن المصرى فى الأولية وتقديم كل الخدمات الطبية المتاحة للحفاظ علي صحة المواطن، وإيمانا منا بدور الطب النفسى فى رفع الحالة المعنوية واستقرار الحالة النفسية للمواطن المصري، فقد لاحظنا باهتمام برنامج الممثل رامز جلال رامز مجنون رسمي المذاع يوميا للمشاهدين، وقد وجدنا أن البرنامج يحمل كثيراً من مشاهد العنف والتعذيب والسخرية والاستهانة بالضيوف والتلذذ بآلام الآخرين، وكذلك التنمر بهم وتقليل الحساسية ضد تلك السلوكيات المرضية والاستهانة بآدمية الانسان والانسانية".

 وطالبت النائب العام بوقف البرنامج، الذي اعتبرته أنه سيؤثر على الحالة النفسية ويتسبب في كثير من الاضطرابات لثير من المواطنين وهو ما سيؤثر على حجم الإنتاج في النهاية، بحسب البيان.