يحيى الفخراني يثير الجدل بسبب البوركيني وهذه أبرز تصريحات المشاهير عنه

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
مقالات ذات صلة
يحيى الفخراني
صور دهشة يحيى الفخراني
هذا هو الوضع الصحي للفنان يحيى الفخراني

أثار الفنان وعضو مجلس الشيوخ يحيى الفخراني الجدل، بسبب تصريحاته ورأيه في لباس البحر الخاص بالمحجبات والمعروف باسم البوركيني.

يحيى الفخراني: البوركيني مخجل أكثر من البكيني

علق يحيى الفخراني بصفته نائباً في مجلس الشيوخ المصري، وعضو لجنة السياحة بالمجلس، على القانون الذي يطرح قضية منع ارتداء البوركيني أو المايوه الشرعي بحسب ما يُطلق عليه البعض، في بعض القرى والمنشآت السياحية المصرية.

وقال يحيى الفخراني إن المايوه الوركيني مخجل أكثر من البكيني، لأن الأول يلتصق بالجسد ويبرز أكثر مما يخفي، لافتا إلى أن مصر بلد سياحي في المقام الأول ولا علاقة له بالأمور الدينية.

وتابع يحيى الفخراني تصريحاته: "لميس زوجتي خجولة جدا، وعندما ارتدت البوركيني قالت لي إنه يكشف الجسد أكثر من البكيني، لأنه يلتصق بالجسم أكثر".

يحيى الفخراني يثير استياء الجمهور المصري

أثارت تصريحات يحيى الفخراني استياء الجمهور المصري، وعبروا عن أسفهم بسبب هذه التصريحات التي خرجت عن النجم المحبوب، خاصة وأنها تنتقد شريحة كبيرة من السيدات المصرية وتمسهم.

وقال البعض إن يحيى الفخراني مخطئ في تعبيره عن المايوه الشرعي، لأنه بذلك يطالب بحرية فئة وهم السياح وغير المحجبات على حساب الشريحة الكبرى وهي شريحة المحجبات.

ونالت الانتقادات من يحيى الفخراني وزوجته، حيث استعان بها كمثال في جلسة رسمية بمجلس الشيوخ، الأمر الذي جعل البعض يسخر من هذه التصريحات بصورة كبيرة.

لميس جابر ترد على تصريحات يحيى الفخراني

دعمت الكاتبة المصرية لميس جابر، زوجها الفنان يحيى الفخراني في تصريحاته، رغم تأكيدها على تفاهة القضية التي لا تستدعي التعليق عليها من وجهة نظرها.

وأكدت لميس جابر أنها لم تستطع تحمل ارتداء البوركيني لأنه يلتصق بالجسد، مشيرة إلى أن الأمر ليس له علاقة بالدين بقدر احترام الحريات واحترام خصوصية المكان، فمن تريد الاستمتاع بالبحر عليها احترام قوانين المكان الذي تذهب إليه.

أردفت جابر أن ارتداء البوركيني بجانب سيدة ترتدي البكيني، يعطي انطباعا للأخيرة بأنها خرجت عن حدود اللياقة والأدب.

أزمة البوركيني المتجددة

الحقيقة أزمة البوركيني ليست وليدة اليوم، فقرار مجلس الشيوخ كان مترتبا على الأزمات المعهود تكرارها كل موسم صيفي.

على سبيل المثال كانت هناك أزمة قد اشتعلت في عام 2020 بين سيدة ترتدي البوركيني وأخرى ترتدي البكيني داخل أحد حمامات السباحة بإحدى القرى السياحية المصرية، ودخل على خط هذه الأزمة عدد من المشاهير الذين علقوا عليها.

توالت الأزمات الخاصة بالبوركيني بعد ذلك، إذ أصدرت بعض الجهات السياحية والقرى والفنادق قرارا بمنع المحجبات من نزول حمام السباحة مرتدين البوركيني، مما أثار الجدل سابقا ودفع بعض النواب لمناقشة قانون يحل هذه الأزمة داخل مجلس الشيوخ المصري.

تصريحات المشاهير عن البوركيني

صرح بعض المشاهير حول ارتداء البوركيني بصورة أو بأخرى، وقرروا إبداء رأيهم في هذه الأزمة التي تدور كل صيف بين المحجبات وغير المحجبات.

هبة قطب

الطبيبة المصرية هبة قطب خرجت في تصريحات لتدافع عن ابنتها التي صرحت بأنه قد تم منعها من نزول حمام السباحة رفقة صديقاتها غير المحجبات في إحدى المنشآت السياحية بسبب ارتدائها البوركيني.

تصريحات هبة قطب وابنتها الغاضبة فجرت موجة من الجدل في المجتمع المصري، حيث ساندها الكثيرون معبرين عن رأيهم في ضرورة احترام الحريات وترك المحجبات ينعمن بالسباحة طالما يرتدين لباسا ساترا ومصمم من خامات جيدة الصنع.

حنان ترك

تصدرت الفنانة المصرية المعتزلة حنان ترك الترند بعد ظهورها عقب أزمة ابنة هبة قطب، وهي ترتدي البوركيني وتلهو في أحد الملاهي المائية مع أسرتها.

يبدو أن حنان ترك أرادت توصيل رسالتها بأن البوركيني وعلى الرغم من تواجدها خارج مصر في الولايات المتحدة الأمريكية، فهو غير ممنوع ومن الممكن ارتدائه والعيش بسلام.

زوجة أحمد فتحي

كذلك فعلت نورا إسماعيل زوجة لاعب النادي الأهلي الكابتن أحمد فتحي، التي شاركت صورتها وهي ترتدي البوركيني إثر إحدى الأزمات التي اشتعلت لنفس السبب.

دعاء فاروق

قررت الإعلامية دعاء فاروق الظهور في إحدى حلقات برنامجها وهي ترتدي البوركيني على الشاشة دعما منها للمحجبات في اختيار ما يرغبن به.

وأكدت دعاء فاروق أنها ليس لديها ما تخجل منه، وما تفعله في حياتها العادية تفعله على الشاشة.

حليمة عدن

ظهرت عارضة الأزياء المسلمة حليمة عدن وهي ترتدي البوركيني على غلاف مجلة سبورتس إيلوستريتد، وهي أول محجبة تظهر على هذا الغلاف.

ليندسي لوهان

ظهرت النجمة الأمريكية ليندسي لوهان أيضا بالبوركيني، حيث كانت تستمتع بعطلتها الصيفية على أحد شواطئ تايلاند.

وكانت ليندسي لوهان قد نفت من قبل اعتناقها للدين الإسلامي على الرغم من ظهورها بالحجاب وظهور مصحف معها بالصور.