يوم الأم العالمي: كل ماتحتاجين إلى معرفته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023 | آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
مقالات ذات صلة
يوم المرأة العالمي: كل ما تريدين معرفته
يوم الرموش العالمي: إليكِ كل ما تحتاجين إلى معرفته
قواعد الأمان الإلكترونية التي عليكِ معرفتها قبل دخول أطفالكِ عالم الإنترنت

يحتفل العالم برباط الحب الجميل الذي لا مثيل له بين الأطفال والأمهات في يوم الأم العالمي، والذي أنشئ برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون واجباتهم تجاههم. تعرفوا معنا إلى كل ما يخصُّ بيوم الأم العالمي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تاريخ عيد الأم

كانت قضية السلام العالمي الدافع وراء إنشاء جوليا وارد هاو يوماً خاصاً للأمهات، وذلك بعد جهود فاشلة لعقد مؤتمر دولي للسلام بعد الحرب الفرنسية البروسية منذ أكثر من قرن. إذ تساءلت وقتئذٍ: "لماذا لا تتدخل أمهات البشر في هذه الأمور لمنع إهدار تلك الحياة البشرية التي يتحملونها وحدهم ويعرفون كلفتها؟" لكن هذا اليوم فقد شعبيته لدى الجميع في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى.

يرتبط تاريخ عيد الأم أكثر بآنا جارفيس الأمريكية فهي تعتبر منشئ عيد الأم الحديث، حيث أنشئت هذا اليوم بعد وفاة والدتها في عام 1907، وأصبح فيما بعد بمثابة عطلة رسمية بأمر من الرئيس ويلسون في عام 1914. أما عيد الأم في أستراليا فقد احتُفل به لأول مرة في عام 1924، وذلك بعد أن قامت امرأة من سيدني اسمها جانيت هايدن بمساعدة الأمهات المسنات الوحيدات في المستشفى، وقد دعت مجموعة متنوعة من المدارس والشركات للتبرع بهدايا لهؤلاء النسوة. ومن بعدها بدأ الناس بالاحتفال بهذا اليوم لتكريم الأمهات في يوم الأحد الثاني من شهر مايو. [1]  

موعد عيد الأم

يتغير هذا الاحتفال في جميع أنحاء العالم اعتماداً على البلد الذي تتواجد فيه؛ حيث هناك بعض الدول تحتفل بيوم الأم العالمي في شهر مارس، بينما تحتفل العديد من الدول بهذا اليوم في شهر مايو: [2]  

  • يصادف عيد الأم في النرويج الأحد الثاني من شهر فبراير.
  • يصادف يوم الأم 8 مارس في ألبانيا، أرمينيا، أذربيجان، بيلاروسيا، بلغاريا، كازاخستان، مولدوفا، روسيا، صربيا، فيتنام.
  • يصادف عيد الأم الأحد الرابع من الصوم الكبير في غيرنسي، أيرلندا، جزيرة مان، جيرسي، نيجيريا، المملكة المتحدة.
  • يأتي موعد هذا اليوم في 10 مايو في المكسيك، السلفادور، غواتيمالا.
  • يصادف موعد عيد الأم الأحد الثاني من شهر مايو في معظم دول العالم منها بلجيكا، الهند، اليابان، إستونيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يصادف عيد الأم في بولندا 26 من شهر مايو.
  • يكون موعد يوم الأم في نيكاراغوا في 30 مايو.
  • يحل موعد عيد الأم في الجزائر والمغرب وتونس في الأحد الأخير من شهر مايو.

كيف تحتفل البلدان المختلفة حول العالم بعيد الأم؟

تحتفل أغلب دول العالم بيوم الأم العالمي بتقديم البطاقات والزهور والهدايا للأمهات أو من لهنَّ الفضل في تربيتهم، لكن هناك بعض الأماكن والثقافات التي تحتفل بهذا اليوم بطرق مختلفة حسب تقاليدها وعاداتها الشعبية. فيما يلي قائمة بعدد قليل من الأماكن التي تحتفل بعيد الأم العالمي بطابعها الخاص: [3]  

الولايات المتحدة الأمريكية:

أصبح عيد الأم عطلة معترفاً بها في كل ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتفل الأشخاص بهذا اليوم بتقديم الهدايا والزهور خاصةً أزهار القرنفل لأمهاتهم لأنها كانت الزهرة المفضلة لأم آنا جارفيس مؤسسة هذا اليوم.

المكسيك:

يتم الاحتفال بيوم الأم العالمي في المكسيك في 10 مايو من كل عام، ويقوم الأشخاص باستئجار فرق غنائية لأداء أغنية Las Mañanitas لأمهاتهم. كما تمتلئ المطاعم في المكسيك كثيراً بالعائلات الذين يستمتعون بالأجواء العائلية مع أمهاتهم في مثل هذا اليوم.

نيكاراغوا:

يعد يوم الأم العالمي عطلة معترفاً به في نيكاراغوا للسماح للعائلات بالالتقاء والاحتفال بأمهاتهم الرائعات وجداتهم وخالاتهم.

تايلاند:

يتم الاحتفال بعيد الأم في 12 أغسطس بمثابة عيد ميلاد الملكة سيريكيت، وتشمل احتفالات هذا اليوم على تقديم تبرعات للرهبان والأعمال الخيرية المتنوعة، والمشاركة في المسيرات والألعاب النارية والاحتفالات، وتقديم زهور الياسمين للأمهات.

إثيوبيا:

يستمر احتفالات عيد الأم في إثيوبيا لمدة 3 أيام كاملة من تقديم الوجبات والأغاني والرقص، فيتم عقد مهرجان أنتروشت (Antrosht)، الذي يتم الاحتفال به في نهاية موسم الأمطار في أوائل الخريف وهو مخصص للاحتفال للأمهات. إذ تحصل الفتيات على الخضار والزبدة والتوابل والأجبان، بينما يحصل الأولاد على لحم الضأن.

يوم الأم العالمي هو عيد تكريم للأمومة يتم الاحتفال به بطرق مختلفة في جميع أنحاء العالم، فبعض الدول تعتبره عطلة رسمية، والبعض الآخر منه يكتفي بإرسال الهدايا والزهور أو تقديم رسائل التهنئة لأمهاتهم. وفي النهاية، يجب على العالم أن يشكر الأمريكية آنا جارفيس التي كانت تقاتل من أجل هذه المناسبة الخاصة في ذكرى والدتها الحبيبة بمناسبة عيد الأم العالمي.

  1. "مقال تاريخ عيد الأم" ، المنشور على موقع nationalwomenshistoryalliance.org
  2. "مقال عيد الأم حول العالم" ، المنشور على موقع twinkl.com
  3. "مقال تاريخ موجز لعيد الأم العالمي" ، المنشور على موقع iamexpat.ch