أمهات مؤثرات يتحدثن عن المحتوى الذي يشاهدنه مع أطفالهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 08 أغسطس 2022

نشهد في عصرنا الحالي تطوراً هائلاً في عالم الترفيه، حيث وفرت لنا التكنولوجيا عِدة منصات تسمح بمشاهدة المحتوى بجميع أشكاله وتعطينا خيارات متعددة للاستمتاع بكل ما نحب. والأهم من ذلك، استطاع الآباء والأمهات الاستفادة من هذه المنصات وما تقدمه من محتوى متنوع ومختلف يمكن للأطفال مشاهدته وتنمية مهاراتهم اللغوية والتعليمية والاجتماعية  من خلاله. كما أنها فرصة ينتهزها الآباء والأمهات لتوطيد علاقتهم مع أطفالهم من خلال قضاء الوقت معهم والاستمتاع بمشاهدة المحتوى معاً. ليس ذلك فقط، بل قد يكون وقت تعليمي للأهل  حيث إنهم يتعلمون  أشياء جديدة عن الحياة من منظور أطفالهم. وأفضل ما في الأمر هو تنوع وغنى المحتوى مما يعطي مجالًا وحرية أكبر للأهل لاختيار كل ما يناسبهم كعائلة... في جلسة حوارية مهمة تحدثنا مع مجموعة من الأمهات المؤثرات اللواتي تحدثن عن أساليب اختيار المحتوى المناسب لهن ولأطفالهن . 

1. ما هو نوع المحتوى الذي تفضلون مشاهدته كعائلة وتستمتعون به؟ 

تعددت الإجابات حيث أن كل أسرة تختار نوع المحتوى الذي يناسبها بناءً على عدة عوامل منها، سن الأطفال ، والخلفية الثقافية للأسرة، ونوع المحتوى سواء كان ترفيهيا أو  تعليميًا. 

حيث شاركتنا أسماء الفردي وهي مستشارة أسرية أن المحتوى التي يتم اختياره في منزلها يعتمد على إذا ما كان يتناسب مع أعمار بناتها الثلاثة وأنها  تحرص على أن يكون من السهل عليهن  استيعابه. 

أما ريمي بغدادي وهي مؤثرة موضة وجمال أشارت إلى  أن عائلتها تفضل مشاهدة الأفلام أو البرامج قبل وقت النوم بقليل. وعادةً ما تختار أفلام الكارتون مثل فيلم مدغشقر، الذي ليس فقط يسلي أبناءها بل أيضاً يعلمهم دروساً حياتية مهمة. 

وأضافت زينة أبو السعود، مؤثرة الموضة والجمال بأنها هي الشخص الذي يختار ما الذي ستشاهده العائلة وعادةً ما تكون أفلامًا كرتونية أو تعليمية تتناسب مع أعمار بناتها. 

2. ما هي البرامج التي يفضل أطفالكن  مشاهدتها على نتفليكس؟ 

تحدثت الأمهات عن عدة برامج تعليمية وترفيهية يفضلها أولادهن لأسباب متعددة منها: 

Cocomelon وهو برنامج كرتوني تعليمي يعلم الأطفال عدة أشياء منها الأرقام والأحرف والعديد من الدروس اليومية التي يحتاج كل طفل تعلمها لتنمية مهاراته الاجتماعية. 

Nailed it! وهو برنامج مسابقات ترفيهي يناسب جميع أفراد الأسرة يتسابق فيه المشتركون على خبز وتصميم الكيك بطرق مرحة ومختلفة. 

Our planet وهو مسلسل وثائقي يكشف جوانب عدة عن حياة الحيوانات والطبيعة وتأثير التغيير المناخي عليها وعلى حياتنا. 

3. كيف تقررين ما البرامج التي تناسب أطفالك؟ 

يختلف نوع المحتوى بحسب شخصية وعمر كل طفل والمواقف التي يتعرض لها بشكل يومي. فتحرص الأمهات على اختيار المحتوى الذي سيعلمه دروسا حياتية مهمة. ليس من الضروري أن يكون المحتوى جديا أو تعليميا بحتا بل قد يكون برنامجًا كرتونيًا مسليًا وترفيهيًا يوجد به رسائل تعليمية مفيدة تنمي المهارات الحياتية للطفل. 

من المهم جداً الالتزام بالتصنيف العمري على المحتويات المختلفة لأنه يساعدك على فلترة البرامج بشكل أفضل بما يتوافق مع المستوى العمري والفكري لأطفالك. 

فقد تحدثت ريمي عن أن مسلسل Cocomelon  ساعدها كثيراً في مرحلة تدريبها لابنها على دخول الحمام. كما أنه تعلم من فيلم مدغشقر أهمية أن يبقى معها خارج المنزل لكي لا يضيع منها مثل ما ضاعت شخصية الأسد الصغير من عائلته في الفيلم. 

وتحدثت زينة أن بناتها يفضلن بالأشياء التي تتحدث عن العلوم مثل مسلسل Emily’s Wonder Lab. 

  4.هل تستخدمين أدوات الرقابة الأبوية؟ ولماذا؟ 

تعتبر أدوات الرقابة الأبوية من أهم العوامل التي يفضل الأهل استخدامها لخلق بيئة آمنة لأولادهم عند مشاهدتهم المحتوى  على المنصات، إذ تمكنهم هذه الأدوات  بنوع المحتوى والعناوين المناسبة لأعمار أبنائهم. بالأخص، إذا كان الأطفال في سن صغير فمن المهم أن تقومي بتحديد نوع المحتوى الذي يمكنهم مشاهدته لأنه يؤثر على سلوك الطفل في مرحلته التنموية. 

قد يكون الأمر للأطفال الأكبر سناً أقل تعقيداً للبعض لكون  أبنائهم أكثر وعياً، ولكن لا زال بإمكانك الاطلاع على سجل المشاهدة والتحكم بالبرامج والأفلام وحجب أو حظر العناوين  التي قد لا ترغبين بأن يشاهدوها. 

تحدثت آلاء القواسمي عن استخدامها لأدوات الرقابة الأبوية بما يتناسب مع أعمار أبنائها، فكونهم أكبر سناً قد يكون لديهم الفضول لاستكشاف محتوى آخر قد لا يتناسب مع أعمارهم . لذلك أنسب طريقة بالنسبة لها هي استخدام قفل يحجب المحتوى المتعلق بفئة عمرية أكبر أو حجب عناوين المحتوى الذي قد لا يتناسب مع أسرتها. 

لمعرفة المزيد عن أدوات الرقابة الأبوية يمكنكم قراءة هذا الشرح التفصيلي الذي يوضح لكم خطوات استخدامها وكيفية ضبط الإعدادات بما يتناسب مع متطلباتكم على نتفليكس .