اذهبوا معنا في رحلة سياحية في شوارع ومدن أم الدنيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 05 سبتمبر 2021
اذهبوا معنا في رحلة سياحية في شوارع ومدن أم الدنيا

هل سبق وقد زرتم أم الدنيا من قبل؟ تعتبر مصر واحدة من أهم المعالم السياحية التي يتوافد عليها الزوار من جميع أنحاء العالم. فهي تجمع بين الماضي بحضارتها العريقة، والحاضر بشوارعها ومدنها الجميلة وشعبها المضياف، والمستقبل بالإنجازات التي تطلع لها عندما ترى التطور التي تشهده مصر في الوقت الحالي. إذا لم تزر مصر من قبل، فاعلم بأن بانتظارك رحلة سياحية مليئة بالانبهار بتاريخها والرفاهية والاستمتاع بالأماكن والنشاطات المتعددة التي يمكنك أن تقوم بتجربتها.

القاهرة

قد تكون شوارع عاصمة مصر نوعاً ما مألوفة للعديد منا بسبب المسلسلات والأفلام المصرية الشهيرة، ولكن لا شيء يقارن التواجد بها والتنزه في مناطقها العريقة وعلى ضفاف نهر النيل. فالقاهرة واحدة من أقدم مدن العالم وشهدت على تاريخ مصر على مر العصور.

يوجد العديد من الأماكن السياحية والتاريخية التي يمكنكم زيارتها عند ذهابكم للقاهرة، فيمكنكم الذهاب إلى منطقة خان الخليلي التي يبلغ عمرها أكثر من 600 عام والذي سترون بها أجمل المباني المعمارية التي تعود لعصر المماليك. ويعتبر المكان واحد من أقدم  الأسواق في مصر حيث يوجد به العديد من البازارات والمحالّ التي تبيع منتجات مصرية بصناعة يدوية وذات جودة عالية.

إذا كنتم من محبي المتاحف وتريدون التعرف أكثر على الحضارة الفرعونية العظيمة، ننصحكم بزيارة المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط. الذي تم افتتاحه في أبريل الماضي حيث شهد العالم بأجمعه الحدث التاريخي لموكب نقل المومياوات الملكية إليه بعد أن كانت تتواجد في المتحف المصري القديم.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NMEC (@nmec.eg)

يضم المتحف القومي للحضارة المصرية العديد من القاعات والمعارض التي تجمع بين الحضارة المصرية من عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.

فيمكنكم زيارة أبرز قاعات المتحف وهي قاعة المومياوات الملكية والتي تم تصميمها لعرض مومياوات ملوك وملكات مصر الفرعونية والتي يعرض بها 20 مومياء ملكية تابعة للأسرة السابعة عشرة والعشرين.

ولتكتمل رحلتكم عبر حضارة مصر الفرعونية يجب عليكم زيارة أهرامات الجيزة الشهيرة. فهي واحدة من عجائب الدنيا التي يعجز علماء الآثار إلى يومنا هذا اكتشاف سر بنائها.  فالهرم الأكبر والذي سمي نسبةً إلى الملك خوفو،  وهو واحد من أهم العجائز الهندسية من ناحية التصميم والبناء. ويأتي بعده الهرم الثاني خفرع والهرم الثالث منقرع.  

هناك يمكنكم أخذ جولة وسط الأهرامات وركوب الأحصنة والجمال، كما يمكنكم دخول الهرم الأكبر وزيارة حجرة الملك خوفو.

شرم الشيخ

تعتبر مدينة شرم الشيخ وجهة لقضاء الإجازات على مدار العام، فطقسها حار ومشمس في الصيف ودافئ ولطيف في الشتاء. تعد من المدن الأكثر شعبية في جنوب سيناء، وترحب بعدد كبير من الزوار الذين يترددون إليها دوماً. تقدم المدينة مزيجاً مثالياً من المواقع الطبيعية البرية والبحرية الساحرة والشواطئ المشمسة والحياة الليلية النشطة، ويتوفر بها العديد من الأنشطة البحرية والبرية.

الأنشطة البحرية مثل الغوص أو الغطس أو المشي في البحر الأحمر قرب رأس أم سيد وخليج السلاحف ومضيق تيران. فتعتبر شرم الشيخ واحدة من أفضل وجهات الغوص في العالم، وتملك مجموعة رائعة ومتنوعة من مواقع الغوص والقوارب والمدربين المحترفين. وتعد المياه المحيطة بها متنزهاً وطنياً تحت الماء يضم أكثر من 250 من الشعاب المرجانية التي توفر موئلاً لأكثر من 1000 نوع من الأسماك.

اذهبوا معنا في رحلة سياحية في شوارع ومدن أم الدنيا

وننصحكم بزيارة منطقة دهب التي تقع عل بعد حوالي 80 كيلومتراً شمال شرق شرم الشيخ، وهي إحدى أشهر مناطق الغوص في مصر. فيوجد بها البقعة الزرقاء الشهيرة، وهي حفرة تحت الماء بعمق 120 متراً تزخر بالحياة البحرية. والوادي الملون، الموقع الذي يجب على جميع محبي الغوص في الكهوف زيارته، والذي يضم عدة حدائق مرجانية شاسعة.

أما إذا كنت من محبي الأنشطة الصحراوية ستتمكن من التجول في الصحراء على الجمال واستكشاف القرى البدوية والواحات الفاتنة وغابات المانجروف في نبق. والذهاب في مغامرة سفاري ممتعة بسيارات جيب إلى الوادي الملون وهي واحدة من الأنشطة الأكثر شهرة، إذ ستتيح لك الاستمتاع بمناظر صحراوية لا تُنسى. وتوفر الوديان شديدة الانحدار والمؤلفة من الجرانيت والحجر الرملي فرصاً لالتقاط صور رائعة. وأنتج الزمن والرياح والشمس والتحولات التكتونية ألواناً وأنماطاً سريالية ومناظر لا تُنسى. وستتمكن من رؤية ينابيع المياه والنباتات النادرة في أماكن غير متوقعة ومواقع طبيعية تبدو خالية من الحياة. كما يمكنك أن تعيش أجواء خيالية مع تناول العشاء مع البدو أو حتى البقاء في الصحراء طوال الليل في خيمة بدوية تقليدية، أو النوم حرفياً تحت النجوم، أو التخييم في خيمة خمس نجوم - بعيداً عن صخب المدينة وضجتها.

مدينة العلمين الجديدة

إذا كنت تطلع لزيارة واحدة من أحدث المدن الساحلية الخلابة، فيجب عليك الذهاب لمدينة العلمين الجديدة. فهي بلدة صغيرة تقع على ساحل مصر الشمالي على بعد 60 ميلاً فقط من غرب الإسكندرية، وهي وجهة سياحية معروفة على البحر المتوسط.

حيث يطلق على العلمين الجديدة بالفعل لقب "عاصمة الصيف الجديدة في مصر" ومن المقرر أن تنافس وجهات العطلات الشهيرة والرائجة في المنطقة.

فستتمكن من التنزه في الواجهة المائية الساحلية للمدينة الجديدة، التي تتيح الوصول للشاطئ وتعد حلقة وصل مع حدائق المدينة وأنشطتها. يمتد المنتزه من منتجع المارينا إلى القصر الرئاسي الجديد، ويتضمن تصميمه مساحات مفتوحة واسعة تتخللها ممرات للمشاة والدراجات الهوائية وسط الخضرة الغامرة. وقد صمم منتزه الواجهة المائية حسب المقاييس الدولية ويمتد بمحاذاة خط ساحلي بديع على طول 14 كيلومتراً. وإذا كنت تفضل المشي بمحاذاة الرمال الناعمة، ستجد الكثير من الشواطئ على الساحل حيث تفقد الإحساس بالوقت وتستنشق هواء البحر.

تضم المدينة الساحلية الجديدة العديد من المشاريع الضخمة، مثل المنتجعات الفخمة ومراكز التجارة الدولية التي تستحق الزيارة. وبالرغم من مظهرها الجديد ومبانيها الحضرية الحديثة، توفر مدينة العلمين الجديدة مجموعة واسعة من التجارب الثقافية، مثل المركز الثقافي ودار أوبرا ومكتبة بحجم مكتبة الإسكندرية وجامع وكنيسة وحديقة دولية.

بعض الحقائق التاريخية التي قد لا تكون تعلمها عن مدينة العلمين هي أنها شهدت معركة العلمين الشهيرة التي كانت قتالاً بين فيلق رومل الأفريقي والحلفاء بقيادة المارشال مونتغمري. تعد ساحة المعركة التاريخية، التي تقع في تل العيس، وجهة شعبية شهيرة، رغم أن الدخول لساحة المعركة ممنوع على السياح بسبب ما فيه من ألغام وذخائر. إلا أن متحف الحرب، الذي توجد فيه الدبابات والأسلحة، يروي قصة المعارك الشهيرة.  وغالباً ما يأتي الزوار لرؤية النصب التذكارية لضحايا الحرب في العلمين. كما يقال إن أنطوني وكليوباترا مدفونان بالجوار!

أما إذا كنت تريد الاسترخاء والاستجمام تمتاز العلمين بشواطئ جميلة ونظيفة تشتهر برمالها البيضاء ومياهها الفيروزية. وطقس لطيف وهذا بفضل النسيم العليل الذي يأتي من البحر المتوسط والذي يمتزج مع دفء الداخل الأفريقي.

تتعدد الأماكن والأنشطة عندما يتعلق الأمر بزيارة مصر أم الدنيا، فننصحك بأن تذهب هناك في رحلة سياحية طويلة وتقوم باستكشاف مدنها الجميلة التي من المؤكد أنك ستجد بها الأنشطة المتنوعة التي تحبها والتي ستجعلك تخوض العديد من المغامرات والأحداث التي ستظل محفورة في ذاكرتك للأبد.  

مصدر الصور والصورة الرئيسية: Unsplash