اكتئاب المشاهير: كيف تعاملوا معه وما هي كلمة السر للعلاج؟
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

اكتئاب المشاهير: كيف تعاملوا معه وما هي كلمة السر للعلاج؟

كثير من المشاهير حول العالم، واجهوا شبح الاكتئاب في مراحل مختلفة من حياتهم، ولكنهم كانوا يحاولون باستمرار الانتصار عليه، وهناك من نجح فعلاً، غير أن لكل واحدٍ منهم كانت هناك كلمة سر مختلفة عن الآخر، خلال مراحل العلاج.

أديل Adele

أديل واحدة من أكثر المطربين الأجانب شهرة، وعانت بعد إنجابها ابنها الوحيد أنجلو باكتئاب ما بعد الولادة. وخلال هذه الفترة شعرت بعدم رغبة في الوجود مع ابنها.

وقالت المطربة الشهيرة في لقاء مع مجلة فانيتي فير، إنها شعرت في ذلك الوقت وكأنها اتخذت أسوأ قرار في حياتها.

وأضافت أديل أنها تحب ابنها أكثر من أي شيء آخر، لكنها أفصحت عن معاناتها الحقيقية من أجل التأقلم مع وضعها الجديد كأم، متابعة: "لقد كنت مهووسة بإبني، وشعرت بأنني غير مؤهلة للعب لدور الأم في حياته".

وأنجلو هو الابن الوحيد لأديل من شريكها سيمون كونيكي، الذي طلب منها التحدث مع أمهات أخريات عن معاناتها، لكنها رفضت في بداية الأمر، ثم طلبت المساعدة من الطبيب النفسي، بعد أن علمت أن 4 من صديقاتها مررن بالتجربة نفسها، واستطاعت أديل التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة وكانت كلمة السر لديها هي الطبيب النفسي.

كريسي تيجان

مرت بمعاناة ومشاكل نفسية بعد ميلاد ابنتها لونا، فأصيبت بالتوتر وفقدان الشهية مع ازدياد إحساسها الدائم بالتعب،  ونقص اهتمامها بعملها، وأصبحت سريعة الغضب ومن السهل استثارتها كما فقدت استمتاعها بالحياة.

لكن كريسي تيجان، طلبت المساعدة من زوجها المطرب جون ليجيند، ومن والدتها التي انتقلت للعيش معها، وتمكنت بالفعل من التغلب على الاكتئاب.

بيونسيه

مرت بيونسيه بالاضطرابات النفسية في عمر الـ 19، وذلك بعدما تفكك فريق دستيناي تشايلد الذي كان سببا في شهرتها.

وحكت بيونسيه عن موقفها الصعب خلال هذه الأيام قائلة: "لم أكن أتناول الطعام، كنت أجلس بمفردي في الغرفة، وشعرت بأني وحيدة في تلك الحياة، وكنت أتساءل من أنا؟ من أصدقائي"؟

وعاشت لأيام وحيدة في غرفتها لا تتناول الطعام، لكن والدتها شجعتها على زيارة الطبيب النفسي ليتحسن وضعها، وتعود لممارسة عملها بعد توقف عامٍ كامل.

مايلي سايروس

مايلي سايروس عانت من الإحباط في فترة من حياتها، وازداد الأمر إلى حد الشعور بالاكتئاب الحاد، ووصلت في بعض الأيام إلى حبس نفسها في غرفتها.

وقالت مايلي سايروس عن هذه التجربة: "مررت بأوقات شعرت فيها بالاكتئاب، وكنت أحبس نفسي في الغرفة، ولا أفتح الباب لأحد حتى يضطر والدي لكسره".

لكنها تجاوزت الأزمة بعد زيارة الطبيب النفسي، واكتشفت أن كلمة السر تكمن في إيجاد شخص يجيد الإصغاء إلى مشاعر المريض.

الأمير هاري

عاش الأمير هاري فترة صعبة في حياته بعد وفاة والدته الأميرة ديانا، لكن شقيقه الأمير ويليام ساعده على تخطي هذه الأزمة وشجعه على زيارة الطبيب النفسي.

وأفصح هاري عن تجربته مع الاكتئاب في وقت لاحق قائلا: "أستطيع القول إن فقدان أمي وأنا في الـ 12 من عمري قد أثر بالسلب على مشاعري وعلى أدائي لعملي، وكنت على وشك الإصابة بانهيار عصبي في مرات عديدة".

وأراد هاري بشدة، من خلال الإفصاح عن هذه التجربة الخاصة والصعب، أن يستلهم منه الآخرون الشجاعة للاستعانة بالطبيب النفسي ومواجهة آلامهم النفسية، والجدير بالذكر أن هاري قد أصبح سفيراً للمبادرة البريطانية للصحة النفسية، بعد هذا الحوار.

رزان مغربي

رزان مغربي عانت من الاكتئاب بسبب الضغوط في حياتها الفنية، إضافة إلى غياب الخصوصية على الساحة الفنية، لكنها تغلبت على هذه المشاعر بالتعرف على أصدقاء جدد وزيارة الطبيب النفسي كلما شعرت بالضيق.

شيرين عبد الوهاب

أعلنت المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب، إصابتها بالاكتئاب المزمن ومعاناتها التي كادت تودي بحياتها، إذ كانت تفكر في الانتحار أثناء تصوير مسلسل طريقي، بسبب الضغوط المستمرة عليها، فلم تكن تجد الوقت الكافي لأسرتها ولا للعناية بأطفالها، ولكن شيرين استطاعت التغلب على هذه الحالة بشجاعة وباللجوء للمختصين.

المزيد: