الشيف الحائز على نجمة ميشلان، أكمل أنور حكاية موهبة وتصميم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
الشيف الحائز على نجمة ميشلان، أكمل أنور حكاية موهبة وتصميم

ينحدر الشيف أكمل أنور من سنغافورة وقد انتقل إلى دبي منذ سنوات عديدة لمتابعة شغفه في حرفة الطبخ. وهو شريك ومالك مشارك لأماكن معروفة في الإمارات وخارجها مثل جولدفيش سوشي & ياكيتوري و11 وود فاير وتشي وأوتورو أبوظبي و53 إن واي سي.

وقد جلسنا لنتحدث معه في مطعم جولدفيش سوشي & ياكيتوري.

أخبرنا الشيف أنور أنه عندما كان صبيًا صغيرًا، تعرّف على عالم الطعام عبر والديه اللذان كانا يمتلكان متجراً في سنغافورة. حيث قاموا بتعليمه كيفية تقشير البصل والتقاط وتنظيف الأطباق وصنع المعكرونة والأرز.

كانت أيامه مقسمة بين المدرسة والعمل، مع القليل من الوقت فقط لعيش تجارب الأطفال الذين هم في مثل سنه. "لم يعجبني ذلك، لأن أصدقائي في أيام الأحد كانوا يلعبون كرة القدم أو ألعاب الفيديو بينما كنت أُجرّ إلى العمل".

لكن الموهبة لا تتأثر بإحباطات صبي صغير، إذ أنها تعلم ما يخبئه المستقبل، وتنتظر بصبر. يقول أنور: "طورت مهارتي وأنشأت حرفة وكان بإمكاني تحمل الضغط وكذلك التعامل مع العملاء لأنني قابلت عدد كبير من العملاء في المتجر".

ومع ذلك، استغرق الأمر سنوات حتى حذا عقله حذوه. "كانت يداي مفيدتان ولكن عقلي لم يكن على ذلك المستوى من الأكاديمية فيما يتعلق بالدراسة".

الشيف الحائز على نجمة ميشلان، أكمل أنور حكاية موهبة وتصميم

سيتذكر العديد من الفنانين نقاط تحولهم. وقد جاء تحول الشيف أنور في لحظة غير متوقعة على الإطلاق.

"كنت مع صديق لي وانتهى بنا المطاف خارج مطعم عندما خرج الشيف، كان يرتدي الأبيض بالكامل. سترة بيضاء وسروال أبيض وحذاء أبيض وجوارب بيضاء وقبعة بيضاء، وقال صديقي "هذا طاه! أنت لست طاهياً. "

أخبرنا الشيف أنور عن مدى صعوبة ذلك الموقف وتأثيره عليه، لأنه أراد أن يفعل شيئًا ما في حياته.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by GOLDFISH (@goldfishdubai)

في اليوم التالي عاد إلى نفس المطعم، وهو مطعم فرنسي يُدعى "Les Amis" الأصدقاء.  "طلبت وظيفة مرة ومرتين وثلاث وقد قوبلت بالرفض في كل مرة. أخيرًا حصلت على مقابلة ".يقول بفخر. "الوظيفة الأولى التي حصلت عليها كان في غسيل الأطباق. لم أكن قد رأيت هليونًا من قبل أو سمك سلمون أو سمكة كاملة مفككة "

وهكذا وجد الشيف أنور طريقه، ومنذ تلك اللحظة، نمّى شغفه ومهاراته بشكل كبير، مما مهد الطريق لمهنة ناجحة وملهمة. اليوم، في سن الأربعين، يمتلك أربعة مطاعم في دبي وقد افتتح لتوه واحدًا في مدينة نيويورك.

وقد جلسنا مع الشيف أنور في أحد هذه المطاعم وهو Goldfish Sushi & Yakitori وطلبنا منه أن يخبرنا عن المطعم.

يقول الشيف أنور "تم افتتاح  Goldfish في يناير 2022. نحن نخدم المجتمع والسكان، بتواضع وبساطة". وقد وجدنا ذلك متواضعًا جدًا نظرًا لمدى جمال المكان وغناه بالديكور والترحيب، ناهيك عن الأطباق الفريدة.

أخبرنا الشيف أنور عن فريقه، الذي عمل معه لسنوات، وعن العلاقة قوية بينهم، والتي يتردد صداها من خلال أطباقهم.

الشيف الحائز على نجمة ميشلان، أكمل أنور حكاية موهبة وتصميم

لقد تذوقنا بعض الأطباق وعندما سئلنا عنها، قال الشيف أنور:

"لقد تدربت كطاهي مطبخ فرنسي لكن حبي لليابان كان مغامرة سنوية، أعود إليها كل عام. لم يكن لدي مُرشد أو تأثير رئيسي ولكني أحببت هذا الأمر وتكيفت وتعلمت، وأعتقد اليوم أني طاهي سوشي رائع جدًا! "

"أفعل كل ما أجده مثيرًا للاهتمام وملونًا. أحاول أن أكون أصليًا قدر الإمكان، وألا أكون مغامرًا أو أبتعد كثيرًا عن روح المطبخ الياباني.  لا يزال كل شيء أصلياً، ولكن على طريقتي. "

العنوان: مول جاليريا، شارع الوصل، جميرا، الإمارات العربية المتّحدة

الوقت: يفتح يومياً اعتباراً من 12 ظهراً وحتى منتصف الليل

للحجز: +971 4 886 4966

www.goldfishsushiyakitori.com