جولة حصرية في مقر شركة أمازون

مجموعة حاوي الإعلامية تنفرد بزيارة خاصة لمركز شركة أمازون في مدينة سياتل لتغطية آخر المستجدات من أليكسا ودور "الذكاء المحيط"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مايو 2023
جولة حصرية في مقر شركة أمازون

أمضينا يومين مع المديرين التنفيذيين في أمازون لعرض آخر التطورات التقنية والعروض التجريبية وتسليط الضوء على أحدث التطورات في أمازون.

وقد تضمنت الجولة كلمات رئيسية من المديرين التنفيذيين المخضرمين مثل Dave Limp (SVP Devices & Services) ، اللذين سلطوا الضوء على البحوث والتجارب والتطوير في أمازون.

جولة حصرية في مقر شركة أمازون

كما قدم المدراء التنفيذيين عروضاً شملت أجهزة Alexa و Smart Homes والروبوت Astro الشهير، وطبعاً قمنا بجولة في البناء الأيقوني Sphere الذي أعطى نموذجاً مثالياً على أهمية التوازن بين التكنولوجيا والطبيعة. المميز في هذه الجولة وشركة أمازون بالأخص هو التفكير المختلف عن الكثير من المؤسسات الأخرى. فهناك لا يوجد حديث عن الذكاء الاصطناعي أو عن الميتافرس ما شابه إنما التركيز هو على "Ambient Intelligence".

ومن المواضيع التي عرضت أهمية الخصوصية وخاصية الأمن في شركة أمازون وبالطبع خارطة طريق تدويل المنتجات والخدمات في الأسواق العالمية. الأجندة وجدول الأعمال حافل جداً وحصلنا على قدر كبير من المعلومات المثيرة حول ما يمكن توقعه من أمازون في المستقبل القريب.

ما هو الذكاء المحيط (Ambient Intelligence

الذكاء المحيط هو عنصر من بيئة الحوسبة المنتشرة والذي يمكنها من التفاعل والاستجابة بشكل مناسب للبشر في تلك البيئة. يتم تمكين هذه السعة من خلال الأجهزة المضمنة غير المزعجة في البيئة وواجهات المستخدم الطبيعية (NUI) ، مما يوفر بعض الخدمات بشكل مستقل استجابة للاحتياجات المتصورة وقبول مدخلات المستخدم من خلال الصوت والإيماءات وغيرها من الأساليب غير المقاطعة. تشمل الأمثلة الشائعة للذكاء المحيط Google Assistant و Amazon Alexa - الأجهزة التي تستجيب تلقائيًا لصوت الشخص.

بينما تكتشف أمازون أفضل طريقة لتقديم "الذكاء المحيط" - المنتجات التي تتلاشى فيها تدور الحوسبة المحيطة، أو "الذكاء المحيط" كما تشير أمازون تحديدًا إلى التفكير وراء منتجاتها، حول جعل الكمبيوتر "يختفي". يمكن أن يحدث ذلك بطرق مختلفة، لكن أمازون حددت ثلاث مواصفات رئيسية لأجهزتها "الذكية المحيطة". فهي بديهية واستباقية وشخصية كما صرح بها ديف ليمب نائب الرئيس الأول للأجهزة والخدمات.

يجب أن تكون التكنولوجيا بديهية للاستخدام أو معرفة كيفية استخدامها. يجب أن تكون استباقية بشأن المعلومات التي تشاركها معك وتتخذ إجراءً من تلقاء نفسها حتى تتمكن من تحديد وقتك في استخدامها. ويجب أن تكون التكنولوجيا مخصصة ، ومعرفة ما تحتاج إلى معرفته عنك لتكون مفيدة ، ومناسبًا لحياتك بطريقة منطقية بالنسبة لك.

غالبًا ما يكون التحدث إلى Alexa من خلال مكبر صوت Echo بسيط مثل طرح سؤال. تتيح لك ميزات مثل "Alexa Hunches" معرفة حالة أجهزتك المنزلية الذكية المختلفة بشكل استباقي ، ويمكنك حتى اتخاذ إجراءات بشأنها - إيقاف تشغيلها أو تغيير إعداداتها - دون الحاجة إلى السؤال.

إن 90 بالمائة من مهارات أليكسا (مجموعات قابلة للبرمجة من الإجراءات للأجهزة المنزلية الذكية) تبدأ دون أن يقول العميل أي شيء. تتطلب هذه الإحصائيات المثيرة للإعجاب بعض الإعدادات من جانب المستخدم، لكنها تشير إلى أن رؤية أمازون لمستقبل مع تفاعلات أقل مباشرة مع التكنولوجيا أمر ممكن - إن لم يكن موجودًا هنا بالفعل بالنسبة لبعض الأشخاص. أجهزة الكمبيوتر والواجهات التي تحركها الشاشات في الخلفية لصالح المعلومات الاستباقية والتفاعلات الصوتية التي يحركها.  

الخصوصية وأهميتها في شركة أمازون

أوضحت ليلى روحي، نائب الرئيس، الثقة والخصوصية في أمازون، بأن أمازون تضع خصوصية جميع منتجاتها الجديدة في أهمية الاعتبار، بدءًا من الأشياء البسيطة مثل مصاريع الكاميرات (Camera Shutters) على شاشات Echo Show الذكية إلى التشفير التام للأنظمة التي تعالج فعليًا جميع مقاطع الفيديو والصوت التي تلتقطها الشركة.

هذا لا يغير حقيقة رؤية أمازون بشأن تعزيز دور التكنولوجيا كامتداد للتفاعل البشري، وتطوير هذه العلاقة بينهما، حيث تبحث الشركة باستمرار عن أفضل الوسائل لتحسين تجربة عملائها، سواء كانوا يستخدمون أليكسا عبر الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

وعلى نحو متزايد، هناك رؤيتان حول المستقبل لكيفية تفاعلنا مع التكنولوجيا وتظهر بعضنا البعض: تتضمن الأولى اقتراب المستخدم أكثر من الشاشات التي لدينا بالفعل والأخرى تتكون من حشو الكثير من التكنولوجيا الاستباقية في العالم من حولنا أننا لا نضطر أبدًا إلى التفاعل مع أجهزة الكمبيوتر بشكل مباشر. من الصعب تحديد ما إذا كان أحدهما سيكون أفضل من الآخر أو ما إذا كان أي منهما سيؤتي ثماره ، ولكن يبدو أن أمازون تعرف الآن أنه يمكن أن يكون هناك قيمة في تصميم نفسها كبديل للضجيج الذي يخاطب العالم.

زيارة لـ Smart Lab

طبعا لا تكتمل الصورة من دون زيارة لعرض التطور الذي يحدث في المخبر الذكي!

جولة حصرية في مقر شركة أمازون

عرض تفصيلي عن الروبوت Astro وكيفية التفاعل والتعامل مع التكنولوجيا والذكاء المحيط.

نظام أليكسا:

أليكسا Alexa هو مساعد صوتي مدعوم بالذكاء الاصطناعي طورته شركة أمازون الأميركية، يمكن استخدام هذا المساعد في المنزل أو السيارة أو الهاتف الذكي. استخدامه سهل للغاية، يمكنك توجيه الأوامر الصوتية وسيقوم بفهمها والاستجابة لها، لكن العديد من الأشخاص يواجهون صعوبة في ذلك.

هذا التوجه من شركة أمازون وليد استراتيجية قديمة جديدة تسعى لتسهيل أمور الحياة اليومية عند الطلب. فكما تعودنا من خدمات شركة أمازون، فما عليك سوى أن تطلب عن طريق الصوت لتنفيذ المهمة. نرى هذه التكنولوجيا مبنية في كافة الأجهزة من أليكسا إلى Kuiper وFire TV والأنظمة في شركة أمازون.

ومن أهم العروض والأكثر إثارة هو البيت أو المخبر الذكي (Smart Lab) فيه بإمكانكم أن تتخيلوا المستقبل القريب بتقنيات “Ambient Intelligence”.

لا شك أن العالم يتطور بسرعة فائقة وأن التكنولوجيا ستلعب دور سباق لتحسين نمط الحياة عالميا ولتوفير المعلومات في أي مكان في أي وقت في أي لغة. لا شك شركة أمازون ستكون من أهم الشركات في حياة المستهلك ودمج Generative AI في تكنولوجيا أمازون أمراً لا بد منه وأنا على ثقة وأنا أكتب هذا المقال بأن أمازون تتقدم بشكل نوعي على مدار اليوم وسنرى الجديد في المستقبل القريب.  

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا