• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      حاتم الكاشف

    • الفئة

      مخرج سينمائي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

السيرة الذاتية

حاتم الكاشف، هو شاب مصري في الثلاثينات من العمر، درس في الجامعية في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج والسينما، وبعد إتمام الدراسة عمل حاتم الكاشف، في مصر بإحدى شركات الإعلانات، وهو صاحب شخصية "أبلة فاهيتا".

طالما كانت شخصية حاتم الكاشف محاطة بالسرية والغموض. ولم تتضح الكثير من ملامحها حتى الآن، ليبقى صاحب الدمية أبلة فاهيتا، بهوية غامضة، ومجرد محرك هذه العروس وصوتها المؤدي.

حاتم الكاشف وأبلة فاهيتا:

حققت أبلة فاهيتا، تلك الدمية، شعبية لم ينجح كبار النجوم في الوصول إليها، ونجحت فيديوهاتها في الوصول لأعلى نسب المشاهدة على الإنترنت.

يجسد شخصية "فاهيتا" حاتم الكاشف، وصديقه شادي عبداللطيف، وقد درسا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وسافرا بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة السينما، ثم عملا في مصر بوكالة "جي دابليو تي"، وهي شركة متخصصة في الدعاية والإعلان، قبل أن يبدأ في تكوين شخصية "أبله فاهيتا"، وعرضا الحلقات المبدئية على موقع "يوتيوب" بقناه اسمها "انروب".

يعمل حاتم الكاشف، منذ فترة بشركة "فودافون" وموقع "يلو بيدج"، وكان من ضمن المخرجين الذين يتعاونون في صناعة الشخصية المخرجيْن تميم يونس وعلي علي، والأخير قام بإخراج كليب "ما يستاهلوشي" الذي شاركت فيه فاهيتا مع حسن الشافعي، إلى جانب المؤلف والمخرج عمرو سلامة الذي ساعد في كتابه بعض المواقف الكوميدية لأبله فاهيتا، لكنه يرفض الإعلان عن نفسه بحسب شروط القائمين على صناعة "أبله فاهيتا".

انضم مؤخرا عدد من الأشخاص من بينهم محمد حفظي والذي يشارك ببرنامج "أبلة فاهيتا" الذي يذاع حاليا علي شاشة cbc.

الفكرة بدأت كمشروع لحاتم وشادي علي يوتيوب أطلقا عليها قناة "انروب"، وكان أول ظهور لها يوم 21 أبريل/نيسان عام 2010، بفيديو عنوانه "أبلة فاهيتا"، وكانت تتحدث فيه مع صديقتها "فايزه" أو "سوسو" كما تناديها، عن الفاهيتا والفراخ، وكانت الجملة الشهيرة في هذا الفيديو "وركه ولا صدره"، وكانت تظهر بالفيديو ابنه فاهيتا "كارولينا".

وفي يونيو/حزيران 2012، ظهرت فاهيتا عبر قناتها الخاصة علي يوتيوب بفوازير عنوانها "فوازير الويبه".

واشتهرت بعدها فاهيتا بأغنية عنوانها "معلش يا كارولينا همّا أربع سنينا"، والذي كان بعد إعلان نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية.

ويشير البعض إلى أن السبب الرئيسي وراء السرية التي يحيط بها صنّاع الدمية الشهيرة أنفسهم هو كان اتفاقهم ضمنيا على تحويل الشخصية إلى كيان حقيقي يتعامل معه الجمهور باعتباره إنسان، وليست دمية وهو ما يجبرهم على الاختفاء عن الأضواء تماما، ورفض أي ظهور إعلامي قد يخل بهدفهم الأساسي من تقديم "أبله فاهيتا".

أحلام تكشف من وراء أبلة فاهيتا:

لطالما أحيطت شخصية حاتم الكاشف بالسرية والغموض لأسباب لم تتضح معالمها إلى حد الآن، وبقي العديد من متابعي سلسلة أبلة فاهيتا يتساؤلون عن هوية محرك هذه العروسة ومؤدي صوتها.

ورغم السرية التامة التي يفرضها القائمون على برنامج أبلة فاهيتا حتى لا يتم الكشف عن ماهية محرك الدمية، إلا أن الفنانة أحلام كشفت هذا السر دون أن تقصد بعد أن نشرت مقطع فيديو من كواليس البرنامج على حسابها الشخصي على "سناب شات".

حيث نشرت أحلام مقطع فيديو على سناب شات عند زيارتها لأستديوهات تصوير حلقات أبلة فاهيتا بمصر، حيث ظهرت من خلال الفيديو صورة حاتم الكاشف وهو يحرك الدمية ويتكلم بصوتها المعروف.

أبلة فاهيتا ومايستاهلوشي:

في عام 2014، أطلق الموزع والملحن حسن الشافعي أحدث أغنية له على قناته الرسمية على موقع يوتيوب، الأغنية تحمل اسم "ما يستهلوشي" من ألحانه وتوزيعه.

ظهر حسن الشافعي خلال الكليب مع الدمية الشهيرة أبلة فاهيتا التي قامت بغناء الأغنية، يعد هذا هو الظهور هو الأول من نوعه للشافعي، حيث لم يظهر حسن الشافعي من قبل في أي فيديو كليب.

الأغنية حققت نسبة مشاهدة مرتفعة خلال يومين، حيث تخطت نسبة مشاهدتها نصف مليون مشاهدة في يومين فقط.

أبلة فاهيتا إلى العالمية:

في ديسمبر/كانون الأول 2019، أعلنت شبكة Netflix الشهيرة عن انضمام شخصية أبلة فاهيتا المعروفة بتقديم البرامج الساخرة إليها، وذلك بعد انقطاع البرنامج لفترة طويلة على قناة CBC المصرية.

ونشرت الدمية الشهيرة عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك صورة لها تحت شعار Netflix، قائلة "يوه خبطت في القمة.. يهدها العالمية.. الأرملة تستطيع".

وأعلنت شركة Netflix الرائدة عالميًّا في مجال تقديم خدمة البث الترفيهي عن تعاونها مع أبلة فاهيتا لإنتاج ثاني مسلسلاتها الأصلية المصرية، والذي سيكون أولى أعمال الأبلة على شبكة Netflix ومن المقرر عرضه في عام ٢٠٢٠. مسلسل أبلة فاهيتا من إنتاج شركة OKWRD كما سيتم التعاون في تنفيذ الإنتاج مع شركة ASAP Productions.

يشار إلى أن مسلسل أبلة فاهيتا يستعرض الجانب الإنساني للأبلة في إطار اجتماعي كوميدي استعراضي مع الكثير من الإثارة والغموض.

وتدور أحداث الحلقات حول مغامرات "أبلة فاهيتا" النجمة اللامعة التي سطع نورها بين الجماهير العربية، ولكن انقلب حالها رأساً على عقب بعد أن وجدت نفسها طريدة العدالة والمجتمع. ليكون بذلك هذا المسلسل هو أول أعمال أبلة فاهيتا في عالم الدراما بعد أن كان لها باع كبير في البرامج التلفزيونية.