شتاء طنطورة .. موسم كامل من الفعاليات الترفيهية والثقافية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 29 ديسمبر 2023
شتاء طنطورة .. موسم كامل من الفعاليات الترفيهية والثقافية

مع ازدياد اهتمام المملكة العربية السعودية بتعزيز السياحة وتنويع خيارات الترفيه، أصبحت فعاليات ومواسم الترفيه تحتل مكانة بارزة في الساحة الثقافية والترفيهية للبلاد، إذ تُعد هذه المواسم فرصة للمواطنين والزوار للاستمتاع بتجارب فريدة ومتنوعة في مجالات متنوعة، ومن بين أبرز الفعاليات المنتظرة، مهرجان شتاء طنطورة الذي يُعد أطول مهرجان للموسيقى والفنون في العلا، حيث يزخر بالحفلات الموسيقية التي يُحييها أشهر الفنانين المحليين والعرب والعالميين، إضافة إلى فعالياتٍ ثقافية وأنشطة في فنون الطبخ المبتكرة وعروض الأزياء المبهرة والأنشطة الرياضية وغيرها الكثير. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا المهرجان الرائع، فتابع قراءة هذا المقال الذي يتناول جميع التفاصيل المتعلقة بموسم شتاء طنطورة في نسخته الخامسة.

ماذا تعرف عن موسم شتاء طنطورة؟

يعد موسم شتاء طنطورة إحدى فعاليات موسم لحظات العلا، وهو أول مهرجان من نوعه في المملكة العربية السعودية، ويستهدف خلق أجواء جديدة وجذب الأنظار للمحافظة من خلال مجموعة من التجارب المميزة، بما في ذلك العروض الثقافية والموسيقية؛ حيث يستقبل شتاء طنطورة ضيوف العلا في كل عام للاحتفال بالتراث المحلي والثقافة العريقة مع أهم نجوم الغناء في الوطن العربي والعالم، إلى جانب فعاليات أخرى تُحوّل بلدة العُلا القديمة إلى وجهة شتوية نابضة بكل أشكال الحياة!

فعاليات موسم شتاء طنطورة 2023-2024

هل تبحث عن مهرجان ثقافي يجمع مختلف أشكال المتعة والترفيه؟ إذن أنت مدعوّ لحضور فعاليات شتاء طنطورة التي تجمع بين الأنشطة الترفيهية وإحياء تراث وروح المكان! تتمثل أبرز هذه الفعاليات بما يلي:

احتفال طنطورة

احتفال الطنطورة

نبدأ حديثنا عن فعاليات موسم شتاء طنطورة باحتفال طنطورة الذي يمتد على مدار 10 أيام، ويُقام الحدث هذا العام في موقع استثنائي يتميز بخلفية ساحرة، ألا وهو البلدة القديمة في العُلا، حيث يتسنى للزوّار الاحتفال بروح أهل المنطقة وإبداعهم الفريد! تشمل هذه الاحتفالية مجموعة متنوعة من العروض المباشرة، بما في ذلك جلسات رواية القصص، عروض الأزياء، وتجارب الطهي التراثية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الترفيهية والفنية والثقافية المناسبة لجميع الأعمار.

الموعد

  • 22 – 31 ديسمبر 2023

أسعار التذاكر

  • الأشخاص البالغون: 95 ريال سعودي
  • الأطفال (5 – 12 عاماً): 30 ريال سعودي
  • الأطفال بعمر أقل من 4 سنوات: مجاناً

سَناء العلا

جاءت فعالية "سَناء العلا" التي يتم تنظيمها برعاية المعهد الملكي للفنون التقليدية، بهدف إبراز الثروة الثقافية والفنية الفريدة التي تتحلى بها المملكة العربية السعودية، حيث أن جميع ضيوف أرض الحضارات مدعوّون للاستمتاع بتأمّل عروض الأضواء الرائعة في موقع جبل الفيل الشهير، والاستمرار بالتمتع بسلسلة من أرقى الفيديوهات الفنية على العديد من الشاشات في حي الجديدة للفنون.

الموعد

  • 27 – 31 ديسمبر 2023

أسعار التذاكر

  • فعالية مجانية

شُرفات الجديدة

عروض "شُرفات الجديدة"

نصل في قائمة فعاليات موسم شتاء طنطورة إلى عروض "شُرفات الجديدة"، حيث تعود هذه التجربة الموسيقية المبتكرة مع نخبة من الفنانين المبدعين لتقديم حفلاتهم المباشرة على شُرفات الدور الثاني من المباني التراثية في حي الجديدة للفنون، وسيستمتع الجمهور بأداء الأوركسترا الوطنية السعودية أشهر المعزوفات الكلاسيكية والمقطوعات العربية المستمدة من التراث الأصيل، إضافة إلى مشاركة خاصة من الكورال المصري "روح الشرق" الذي يُقدم أعذب الألحان من أرشيف الموسيقى العربية.

الموعد

  • 21 و 22 ديسمبر 2023 | الأوركسترا الوطنية السعودية
  • 28 و 29 ديسمبر 2023 | الكورال المصري "روح الشرق"

أسعار التذاكر

  • فعالية مجانية

العلا بالعربي

تأخذ لغة الضاد حيّزاً ضمن فعاليات موسم شتاء طنطورة، حيث تحتفل فعالية "العلا بالعربي" بالبلاغة الرائعة في لغتنا العربية وتعبيرها عن أصالة ثقافتنا الشرقية على مدار شهر كامل، ويشتمل البرنامج الذي يمتد على مدار شهر كامل، على ورش العمل والتركيبات الفنية المبتكرة، حيث يُعنى باستكشاف بحور اللغة العربية وتأثيرها على الفن والأدب والموسيقى في مجتمعاتنا.

إلى جانب ذلك، تسلط هذه الفعالية الضوء على عراقة الإرث الفني في السعودية وجمال الأعمال المكتوبة بتوقيع نخبة من أدباء المملكة، وذلك عبر مجموعة متنوعة من ورش العمل الإبداعية التي تُتيح للمشاركين فرصة التعرف على فنون الخط العربي والزخارف الهندسية الإسلامية، كل ذلك وأكثر يَعِدُ بتجربة فريدة من نوعها!

الموعد

  • 21 ديسمبر 2023 – 21 يناير 2024

أسعار التذاكر

  • 35 ريال سعودي لكل ورشة عمل

ساس العلا

ساس العلا

من موناكو المتألّقة إلى العُلا أرض الحضارات، يفتح مقهى ساس الشهير أبوابه في أحضان أجمل التضاريس الطبيعية وأروع الوديان الصحراوية، ليقدم تجربة فريدة تشبه أجواء إمارة موناكو الأوروبية الساحرة، ويتميّز المطعم بقائمة استثنائية تجمع بين أشهى الأطباق المستوحاة من مطابخ البحر الأبيض المتوسط وقارة أمريكا الجنوبية، والتي يعمل على إعدادها أمهر الطهاة مثل الشيف دييغو بيريز الذي يوظف خبرته البالغة 19 عاماً في تحضير أشهى المأكولات المفعمة بالنكهات وأجود المكوّنات الطازجة، وكذلك أروع الوصفات المبتكرة.

الموعد

  • 1 – 29 فبراير 2024

ماذا أيضاً؟

لا يتوقف الأمر على فعاليات موسم شتاء طنطورة الذي يحمل في جعبته الكثير، بل يتزامن أيضاً مع الكثير من الأنشطة الترفيهية ضمن موسم لحظات العلا، بما فيها الحفلات الموسيقية التي يُحييها فنانون محليون وعرب وعالميون، ناهيك عن معارض الفنون وخيارات الراحة والاستجمام، فضلاً عن البطولات الرياضية المرتقبة وأبرزها ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء، وهي أول بطولة منظمة للعبة البولو تُقام على رمال الصحراء، إلى جانب سباق درب العلا الذي يشهد مشاركة مجموعة من الرياضيين العالميين والعدائين الهواة وسط أجواء تنافسية، وغيرها الكثير من التجارب الاستثنائية بانتظار ضيوف العُلا.

في الختام، لا شك أن موسم شتاء طنطورة يُشكّل فرصة للتعرف على تجارب فريدة من نوعها، خاصة أن المهرجان يتزامن مع سلسلة من فعاليات تحتضنها منطقة العلا، إضافة إلى مجموعة استثنائية من التجارب المتنوعة، بدءاً من الفنون والثقافة وتجارب الطعام، وصولاً إلى العروض التراثية والمحلية المميزة، كل ذلك وأكثر يجعله وجهة مثالية لقضاء أوقات لا تُنسى! نأمل أن نكون قد خففنا عناء البحث عنكم، ونتطلع لمعرفة تجربتكم التي خضّتموها، وفي حال كان لديك أي تساؤلات عن تفاصيل أخرى، فيمكنك الرجوع إلى الموقع الرسمي لموسم لحظات العُلا..