شيماء‭ ‬وليد‭:‬ أمتلك‭ ‬تكتيكٌ‭ ‬وأسرارٌ‭ ‬في‭ ‬عالـم‭ ‬الماكياج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يناير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
شيماء وليد
‭     ‬شخصيةٌ‭ ‬متميزةٌ‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬فنون‭ ‬وضع‭ ‬ماكياج‭ ‬العرائس،‭ ‬إنسانةٌ‭ ‬بسيطةٌ‭ ‬جداً‭ ‬لا‭ ‬تحبّ‭ ‬التكلّف‭ ‬أو‭ ‬التصنّع،‭ ‬تتعامل‭ ‬مع‭ ‬الناس‭ ‬كما‭ ‬تحبّ‭ ‬أن‭ ‬يعاملوها،‭ ‬أحبّت‭ ‬فنّ‭ ‬وضع‭ ‬الماكياج‭ ‬وأبدعت‭ ‬فيها‭ ‬وأصبحت‭ ‬من‭ ‬أهمّ‭ ‬الخبيرات،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬لنتعرّف‭ ‬على‭ ‬مشوارها‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الألوان‭ ‬وعن‭ ‬أهم‭ ‬الأمور‭ ‬التي‭ ‬تحتاجها‭ ‬حوّاء‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬لتصبح‭ ‬عروساً‭ ‬مميزةً‭.‬
 
كيف‭ ‬تعرّفين‭ ‬نفسك‭ ‬لقرائنا‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬العربي؟
شيماء وليد عمري ٢٤عاماً, أهوى الرسم والألوان وموهوبةٌ فيه؛ لذلك أحببت الماكياج وكلّ ما هو جميلٌ ويلفتني بشكلٍ عامٍّ، وقد تعلمت الميك أب تعليماً ذاتياً. 
وبعدها قررت أن أصقل موهبتي بالدراسة والدورات من أشهر خبراء التجميل بالعالم، مثل: بوبا وبسام فتوح وسامر خزامي وغيرهم, حضرت دوراتهم وتعلمت تكتيك كل خبيرٍ منهم، وتعرّفت على أسرارهم وأصبح لي اليوم تكتيكٌ خاصٌّ بي وأسرارٌ خاصةٌ بي، أعلمها وأدرسها من خلال دوراتي التي أعلمها لمتدرباتي. 
 
كيف‭ ‬كان‭ ‬دخولك‭ ‬إلى‭ ‬عالم‭ ‬التجميل‭ ‬ومتى‭ ‬بدأت‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال؟
دخولي إلى عالم التجميل وحبّي له اكتشفته من والدتي؛ لأنها شغوفةٌ بالماكياج، كنت أراقبها من صغري وعندي فضول لتعلّم هذا الشيء منها، وبعدها بدأت أطبّقه على نفسي من عمر ١٦ سنة وعلى قريباتي وصديقاتي، وبعدها توسّعت ودخلت عالم التجميل رسمياً بعد دخولي على عالم التواصل الاجتماعي وتحديداً اليوتيوب في سنة ٢٠٠٩م، بدأت قناتي باليوتيوب باسم mimitips91, وبدأت من خلالها أنقل خبرتي وتجاربي ونصائحي للبنات من حول العالم، وأطبّق معهم دروساً تعليميةً للماكياج، وبدأت أشتهر من خلالها، وانطلقت بعدها على الإنستغرام، وبدأت بعرض أعمالي على نفسي وعلى مودلز وعلى السناب شات، أيضاً أطبّق دروساً مباشرةً أنقلها للجميع.
 
هل‭ ‬صحيح‭ ‬أن‭ ‬نجاح‭ ‬خبيرة‭ ‬التجميل‭ ‬حالياً‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬نسبة‭ ‬مشاهداتها‭ ‬اليومية‭ ‬واطلاعها‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬جديد‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الماكياج؟
بالطبع يعتمد على نسبة مشاهداتها؛ لأنها إذا كانت ناجحةً سيشاهدها الجميع ويحرصون على متابعتها، ويصبح لها صيتاً، ويجب على كل خبيرةٍ أن تكون ملمةً ومطلعةً بشكلٍ موسعٍ عن كل جديدٍ في عالم الماكياج؛ لأنه بالنسبة لي أشبّه الماكياج بالطب؛ لأنه في الطبّ كل يوم هناك مرضٌ جديدٌ ويجب الاطلاع عليه وإيجاد علاجٍ له، كذلك الماكياج كل فترةٍ له موضةٌ ومنتجاتٌ جديدةٌ وتكتيكٌ جديدٌ يجب على كل خبيرةٍ أن تكون ملمةً من كل النواحي.
 
شيماء‭ ‬وليد‭:‬ أمتلك‭ ‬تكتيكٌ‭ ‬وأسرارٌ‭ ‬في‭ ‬عالـم‭ ‬الماكياج
 
ما‭ ‬الذي‭ ‬يلهمك‭ ‬لابتكار‭ ‬ألوانٍ‭ ‬واتجاهاتٍ‭ ‬جديدةٍ؟
بداية قبل أن أبدأ بوضع الماكياج لعروستي وعميلاتي أقوم بالتحاور معهم وأتعرّف عليهم من خلال أسئلةٍ معينةٍ، أتعرّف على شخصيتهم وستايلهم بالماكياج وذوقهم، ومن وملامحها أيضاً وشكل الفستان لونه والإكسسوار ولون البشرة، كل هذا يلهمني لابتكار لوكٍ خاصٍّ بكل واحدةٍ منهن، وأيضاً حسب الموسم والموضة والدارج في هذه السنة كل هذا فعلاً يساعدني على الإلهام والابتكار.
 
ما‭ ‬هي‭ ‬المستحضرات‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬يجدر‭ ‬بكل‭ ‬امرأةٍ‭ ‬حملها‭ ‬معها‭ ‬أينما‭ ‬ذهبت؟
كريم الترطيب وواقي الشمس للوجه والشفاه ومنتجات العناية بالبشرة الخاصة بها.
 
ما‭ ‬الذي‭ ‬يجعل‭ ‬ماركة‭ ‬Urban Decay‭ ‬مميزةً‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الجمال؟
أنا من عشّاق هذه الماركة، وقمت بتجربة كل منتجاتها، وللأمانة يلفتني بهذه الماركة قوة وغرابة ألوان ظلال العيون، فدرجاتها مميزةٌ وفريدةٌ جداً، ويصعب أن توجد لدى ماركاتٍ أخرى، أعشق ظلالها وكحلها الملون وأحمر الشفاه أيضاً. 
 
ما‭ ‬الذي‭ ‬يميز‭ ‬ماركة‭ ‬ميك‭ ‬أب‭ ‬فوريفر‭ ‬وهل‭ ‬تناسب‭ ‬جميع‭ ‬أنواع‭ ‬البشرة‭ ‬وألوانها؟
إنها تناسب الجميع لتعدد أنواع الأساسات وتدرجاتها بالألوان وخصوصاً (الترا اتش دي فاونديشين) إني في حالة عشقٍ لهذا الأساس؛ لأنه يناسب الجميع، وأيضا يمتازوا بتعدد أنواع البيس أو البرايمر للون البشرة ونوعها، وهذا شيءٌ ذكيٌّ وجميلٌ جداً، وأنا أعتبر هذه الماركة احترافية وشاملة وضرورية جداً لدى الكل وتحديداً خبراء التجميل.
 
شيماء‭ ‬وليد‭:‬ أمتلك‭ ‬تكتيكٌ‭ ‬وأسرارٌ‭ ‬في‭ ‬عالـم‭ ‬الماكياج
 
ما‭ ‬هو‭ ‬سبب‭ ‬نجاح‭ ‬ماركة‭ ‬ماك‭ ‬بالفترة‭ ‬الأخيرة‭ ‬وما‭ ‬الذي‭ ‬يميزه‭ ‬عن‭ ‬غيره؟
تنوعها وتجديدها بتنزيل وعرض مجموعاتٍ محدودة الإصدار شهرياً، وخصوصاً ألوان أحمر الشفاه مميزةٌ جداً لديهم وخامتها جميلة وثابتة.
 
ما‭ ‬هي‭ ‬أفضل‭ ‬ماركةٍ‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الجمال‭ ‬تناسب‭ ‬المرأة‭ ‬السعودية؟
بالنسبة لي استحالة أن أجد كل شيءٍ في ماركةٍ واحدةٍ؛ لأن كل ماركةٍ تمتاز بشيءٍ معينٍ، مثلاً ماركة فقط اشتري منها الأرواج، وماركة أشتري منها الباودر، وأخرى الأساس، لكن لا أستطيع أن أحدد اسم ماركةٍ واحدةٍ تناسب الجميع، فهناك اختلافاتٌ من بشرةٍ لأخرى، ولكل بشرةٍ احتياجاتها الخاصة، ومن المستحيل أن تجدي ماركةً واحدةً تناسب الجميع مع اختلاف أذواقهم.
 
ما‭ ‬هي‭ ‬الألوان‭ ‬التي‭ ‬تناسب‭ ‬ذوات‭ ‬البشرة‭ ‬السمراء؟
أنا أفضّل الألوان الدافئة والقوية فهي تعطي جماليةً للسمار، مثل الأحمر والعودي والأورنج والزيتي والذهبي والترابيات والأسود والبرونزيات والطوبى، أعشق هذه الدرجات فهي تلفتني وتأسرني.
 
شيماء‭ ‬وليد‭:‬ أمتلك‭ ‬تكتيكٌ‭ ‬وأسرارٌ‭ ‬في‭ ‬عالـم‭ ‬الماكياج
 
أهم‭ ‬نصيحة‭ ‬للمرأة‭ ‬عند‭ ‬اختيارها‭ ‬كريم‭ ‬الأساس؟
أن تعرف ما الذي تبحث عنه وما الذي تريده من الأساس ولماذا تريده، ويجب قبل أن تشتري تحدد هل هو للسهرات والمناسبات أم للدوام والصباح والماكياج اليومي، وهل تريد تغطيته قوية أم طبيعية أم متوسطة وخفيفة؟ وما هو اللوك والنتيجة التي تبحث عنها، هل مخملية أم بلمعة رطبة ندية أو طبيعية؟ يجب أن تأخذ هذه الأسئلة بعين الاعتبار، وتحدد ما الذي تريده وتشتريه، وتختار درجتها الصحيحة بمساعدة من خبيرة.
 
ما‭ ‬الذي‭ ‬يميّزك؟
لكل خبيرةٍ بصمةٌ معينةٌ تميزها، أنا يميزني تواصلي مع الجميع وخصوصاً مع متابعيني في كل وسائل التواصل الاجتماعي، فأنا فعالة جداً بالإنستغرام والسناب شات وقريباً اليوتيوب مجدداً.
 
ما‭ ‬الماكياج‭ ‬السائد‭ ‬حالياً‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬العربي‭ ‬وفي‭ ‬العالم؟
الماكياج الطبيعي والخفيف الذي يبرز الملامح ويعتمد على الرموش الكثيفة وعلى تمويه ودمج الألوان بدون حدودٍ. 
 
إلى‭ ‬أي‭ ‬فئةٍ‭ ‬عمريةٍ‭ ‬وأية‭ ‬امرأةٍ‭ ‬تتوجهين؟
أنا أتوجّه لكل الفئات عامةً وخصوصاً العروس والشابات غالباً من عمر الـ٢٠ الـ٣٥ .
 
كيف‭ ‬يمكننا‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬طلةٍ‭ ‬فاتنةٍ؟
عدم المبالغة بالماكياج واستعمال ألوانٍ ترابيةٍ دافئةٍ، ونظافة الماكياج مهمٌّ جداً والاهتمام بالبشرة أولاً؛ لأنها إذا كانت البشرة جميلةً سيعكس نظافة وجمال الماكياج.
 
شيماء‭ ‬وليد‭:‬ أمتلك‭ ‬تكتيكٌ‭ ‬وأسرارٌ‭ ‬في‭ ‬عالـم‭ ‬الماكياج
 
هل‭ ‬من‭ ‬نصائح‭ ‬لتنفيذ‭ ‬ماكياجٍ‭ ‬سريعٍ‭ ‬في‭ ‬5‭ ‬دقائق؟
اعتمدي على إبراز ملامحك، مثلاً: احرصي على ترطيب وجهك وثم قومي بتعبئة الفراغات بحواجبك بشكلٍ طبيعيٍّ غير حادٍّ، وكثّفي رموشك وأبرزيها بالماسكارا وضعي لمسةً بسيطةً من أحمر الخدود لإعطاء نضارةٍ لبشرتك ومرطب للشفاه لا تحاولي أن تكوني مبالغةً في طلتك اليومية اجعليها طبيعيةً وبسيطةً؛ كي يصبح لك طلةٌ مميزةٌ في مناسباتك المهمة.
 
ما‭ ‬هي‭ ‬أفضل‭ ‬طريقةٍ‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬طلةٍ‭ ‬حياديةٍ‭ ‬أنيقةٍ؟
أن تعتمدي على توسيع وإبراز عينيك، وامنحي بشرتك سحنةً من الدفء بوضع البرونز يعطي جمالاً للبشرة، وقومي بعمل كونتور طبيعي للوجه.
 
أساسيات‭ ‬وضع‭ ‬ماكياج‭ ‬العمل‭ ‬للمرأة‭ ‬السعودية‭ ‬العملية؟
من أساسيات الماكياج المهمة أن تخفي عيوب بشرتك من الهالات أو الحبوب وأن تجعليها صافيةً وطبيعيةً من أهم الأشياء.
 ‬
ما‭ ‬هي‭ ‬القواعد‭ ‬الجمالية‭ ‬التي‭ ‬يجدر‭ ‬بكل‭ ‬امرأة‭ ‬اتباعها؟
أن تعتني ببشرتها يومياً وتجعل لها روتيناً خاصاً بها من تقشيرٍ وترطيبٍ وتغذيةٍ وماسكاتٍ... وأهم شيءٍ الإكثار من شرب الماء، واختاري روتين عنايةٍ بالبشرة يناسب بشرتك من تونر ومرطب وغسول ومقشر واعتني بها جيداً؛ لأن البشرة السليمة الصحية تنعكس على الماكياج وجماله.
 
التجاعيد‭ ‬مشكلةٌ‭ ‬تعاني‭ ‬منها‭ ‬بعض‭ ‬الفتيات‭ ‬الصغيرات‭ ‬في‭ ‬السن‭ ‬وأيضاً‭ ‬الهالات‭ ‬السوداء‭ ‬ما‭ ‬الطريقة‭ ‬الصحيحة‭ ‬التي‭ ‬تستخدمها‭ ‬شيماء‭ ‬للحدّ‭ ‬من‭ ‬تلك‭ ‬المشكلة؟
بالنسبة للتجاعيد والهالات لها حلان: إما علاجٌ دائمٌ من خلال مراجعة عيادة طبيبٍ مختصٍّ بالحالة، أو إخفائها بالمكياج، وبالنسبة للحدّ من التجاعيد يجب التعامل برقّةٍ ولطفٍ مع هذه المنطقة وعدم الإكثار من البودرة، وبالنسبة للهالات أقوم بتصحيح لونها وإخفائها.
 
تسعى‭ ‬كل‭ ‬فتاة‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬زفافها‭ ‬كاملاً‭ ‬وخالياً‭ ‬من‭ ‬الأخطاء‭ ‬كيف‭ ‬يتمّ‭ ‬ذلك؟‭ ‬وكيف‭ ‬تكون‭ ‬الأجمل‭ ‬في‭ ‬يوم‭ ‬زفافها؟
التخطيط والترتيب للزفاف من قبل شهرين أو ثلاث أشهر, وتكون الأجمل بعمل جدولٍ خاصٍّ بالتزاماتها وتنفيذها جميعا وتهتم بها، ما هي أكبر الأخطاء التي يجب أن تتفاداها العروس: 
التي لا تقوم بعمل تنظيف للبشرة أو الوكس والفتلة للوجه، والتي لا تستعمل مقشراتٍ للوجه بما معناه لا تقوم بعمل ليزر أو أي شيء يحتاج وقتاً طويلاً للعلاج لا تؤجله إلى وقت الزواج، بل يجب أن تبدأ بالعناية من قبل ٣ أشهر على الأقل.
 
شيماء‭ ‬وليد‭:‬ أمتلك‭ ‬تكتيكٌ‭ ‬وأسرارٌ‭ ‬في‭ ‬عالـم‭ ‬الماكياج
 
المرأة‭ ‬التي‭ ‬تتوجه‭ ‬لخبيرة‭ ‬التجميل‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬أهم‭ ‬القواعد‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تفعلها‭ ‬قبيل‭ ‬الذهاب‭ ‬لوضع‭ ‬الميك‭ ‬أب؟
أن تكون بشرتها رطبةً تماماً ونظيفةً، والشفاه يجب أن تكون مرطبةً والحواجب مرتبةً ونظيفةً.
 
هل‭ ‬نفسية‭ ‬العروس‭ ‬أو‭ ‬الزبونة‭ ‬يوثّر‭ ‬على‭ ‬خبيرة‭ ‬التجميل؟
نعم بالتأكيد، أنا مثلاً أشعر بالطاقة السلبية والتوتر والقلق الذي تشعر به العروس، وأتوتر فأحاول قدر المستطاع أن أجعلها تسترخي وأدخلها أجواء فرحٍ، وأقوم بتشغيل أغنيتها المفضلة وأقوم بالتحاور معها وهكذا، وعندما ترتاح الخبيرة ستبدع في العروس وتطلق العنان بمواهبها وإبداعها.
‭‬
ما‭ ‬المفضل‭ ‬لديك‭ ‬مستحضراتٍ‭ ‬وأدواتٍ‭ ‬للماكياج؟
أنا من عشاق الكونسيلر ومسكرات الحواجب والأرواج. 
 
ما‭ ‬هو‭ ‬أكبر‭ ‬تحدٍّ‭ ‬واجهته‭ ‬لغاية‭ ‬الآن؟
إقناع العميلة بلوكٍ معينٍ أو بشيءٍ هي غير مقتنعةٍ به، والحمد لله غالباً ما أنجح بالإقناع وأجعلها تغامر وبالنهاية تقتنع وتكون راضيةً تماماً.
 
هل‭ ‬تفكرين‭ ‬في‭ ‬ابتكار‭ ‬مستحضرات‭ ‬تجميلٍ‭ ‬تحمل‭ ‬توقيع‭ ‬شيماء‭ ‬وليد؟
نعم بالتأكيد، هذا ما أسعى لتحقيقه وسيصبح حقيقةً. 
 
كلمة‭ ‬أخيرة‭: ‬
لا توجد فتاةٌ غير جميلةٍ، فالجمال جمال الروح أولاً، وجمال الشكل ثانياً، فقط اهتمي بنفسك ودليليها وحبّي نفسك على ما أنت عليه، وثقي بنفسك وكوني أنتِ، فلكل فتاةٍ سرٌّ يميزها، وتأكدي دائماً بأنك جميلةٌ قلباً وقالباً.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار