فاتن حمامة: حازت لقب ملكة جمال وغادرت مصر هربا من محاولة تجنيد
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

فاتن حمامة: حازت لقب ملكة جمال وغادرت مصر هربا من محاولة تجنيد

نجمات الزمن الجميل، هكذا أطلق عليهن الجمهور والنقاد، لجمالهن ورقيهن وتلقائيتهن، تلك الصفات التي تناسبت مع معطيات الزمن الجميل والأيام الخوالي، واللاتي لا يزال الجمهور يحب أن يعرف عنهن ما لم يعرف من قبل.

نجمة اليوم هي فاتن حمامة، التي حاولت المخابرات تجنيدها بسبب زوجها ولكنها رفضت! وبدأت رحلتها كملكة جمال الأطفال فانتهت بلقب سيدة الشاشة العربية، وخلدها تاريخ الفن فكانت أكثر من حصلت على الألقاب والجوائز في عصر السينما الذهبي شاهدوا معنا سيدة القصر فاتن حمامة في أرشيف الفنانين.

بدايات فاتن حمامة الفنية

ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 من مايو عام 1931 بمحافظة الدقهلية، وبعد فوزها بمسابقة لجمال الأطفال أرسل والدها صورتها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة لتمثل دورا في فيلم يوم سعيد، بطولة الموسيقار محمد عبد الوهاب وتم ترشيحها لأداء الدور.

وتعاقد معها على فيلمين آخرين بعد ذلك هما رصاصة في القلب ودنيا، وهكذا يعود تاريخ فاتن حمامة مع السينما إلى عام 1939 عندما ظهرت على الشاشة للمرة الأولى وعمرها لم يتجاوز  سبع سنوات.

وفي عام 1946، انتقلت إلى القاهرة حيث بدأت دراستها في المعهد العالي للتمثيل وتحولت عفوية الأداء التي اشتهرت بها إلى مدرسة فنية تحذو حذوها بنات جيلها دون أن تخضع للمعايير التقليدية للبطلة في ذلك الوقت.

زيجات في حياة فاتن حمامة

وفي عام 1947 تزوجت فاتن حمامة المخرج عز الدين ذو الفقار وكانت زيجتها الأولى التي لم تدم طويلا وأنجبا خلالها ابنتهما نادية، وتطلقا بعد مرور سبع سنوات.

وفي عام 1954 تزوجت العالمي عمر الشريف وكان الزواج الأشهر في الوسط الفني في ذلك الوقت ودام زواجهما لمدة 20 عاما أنجبا خلالها ابنهما طارق الشريف.

وحدث الانفصال بسبب سفره الدائم خارج مصر وانشغاله بالسينما العالمية.

لتتزوج في 1975 بالطبيب المصري محمد عبد الوهاب محمود الذي وصفته في أحاديثها بالرجل الراقي.

محاولة الاستخبارات لتجنيدها

وكانت فاتن حمامة قد غادرت مصر عام 1966 حيث تردد أن الاستخبارات المصرية حاولت تجنيدها بسبب علاقاتها الخارجية بفضل شهرة زوجها العالمية، ولكنها رفضت التدخل في الأعمال السياسية وظلت خارج البلاد لمدة 5 سنوات وعادت إلى مصر بعد وفاة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1971.

واستطاعت فاتن أن تحافظ على نجوميتها في كل مراحلها العمرية وفضلت الابتعاد عن الساحة الفنية بعد عرض فيلمها ليلة القبض على فاطمة عام 1985، بسبب تغير المناخ وظهور موجة سينما المقاولات كما وصفتها.

ولكنها لم تستطع أن تعتزل الفن تماما فأحدثت ضجة كبيرة عندما عادت عام 1991 بمسلسل ضمير أبلة حكمت ثم قدمت فيلم أرض الأحلام أمام يحيى الفخراني عام 1993 واختتمت حياتها الفنية بمسلسل وجه القمر الذي عرض عام 2000.

وطوال مسيرتها الفنية شاركت في أكثر من 100 فيلم من أبرزها الأستاذة فاطمة ودعاء الكروان ونهر الحب وإمبراطورية ميم.

جوائز في مشوار فاتن حمامة

وحازت فاتن حمامة العديد من الجوائز منها شهادتا دكتوراه فخريتان من الجامعة الأمريكية في القاهرة وبيروت كما منحها اتحاد الكتاب والنقاد المصري لقب نجمة القرن عام 2000  وقلدت وسام الكفاءة الفكرية من المغرب وميدالية الشرف من الرئيس المصري الراحل أنور السادات والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001  ووسام المرأة العربية من رئيس الوزراء اللبناني كما تم افتتاح معرض خاص بمقتنياتها بمكتبة الإسكندرية.

وفاة فاتن حمامة

وفي السابع عشر من يناير عام 2015 رحلت سيدة القصر فاتن حمامة، عن عمر يناهز 83 عاما إثر أزمة صحية مفاجئة تاركة خلفها ميراثا كبيرا من الحب والتقدير.

المزيد: