تزوجت سرا من أحدهم: قصص الزواج في حياة فاتن حمامة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021
تزوجت سرا من أحدهم: قصص الزواج في حياة فاتن حمامة

تحل اليوم 27 مايو، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية وأيقونة السينما المصرية، الفنانة فاتن حمامة، التي امتلأت رحلتها بالحكايات والقصص الممتعة والتي لا يزال البعض لم يسمع ببعضها من قبل.

فاتن حمامة

كشفت الطفلة فاتن عن ولعها بالسينما منذ الصغر، وفي طفولتها وأثناء مشاهدة أحد الأفلام في السينما مع والدها، وعندما ضجت القاعة بالتصفيق، تخيلت الطفلة فاتن حمامة أن كل هذا التصفيق من أجلها هي، وهو ما أخبرت به أبيها على الفور.

فازت فاتن حمامة في مسابقة أجمل طفلة، ولم يتوانى والدها عن إرسال صورتها للمخرج محمد كريم، الذي أعطاها فرصة الظهور مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، في فيلم يوم سعيد أول أفلامها على الشاشة.

أبرم المخرج محمد كريم عقدًا مع والد فاتن حمامة وتوالت الأفلام لتنتقل الأسرة من مدينتهم بالسنبلاوين محافظة الدقهلية، إلى القاهرة حتى يتسنى للطفلة التوفيق بين دراستها وعملها في السينما.

أدوار متنوعة في مسيرة فاتن حمامة

ملامحها البريئة، وجمالها الساحر، وضعاها أغلب الوقت في إطار الفتاة البريئة المسكينة المحبة العطوفة وفي كثير من الأحيان المغلوبة على أمرها.

وحاولت فاتن التمرد على هذا الإطار الفني، خاصة بعد مرحلة الخمسينيات، فانطلقت في رحلة إبداع قدمت خلالها للسينما ما يزيد عن مائة عمل فني، أختير منها 18 فيلمًا في قائمة أفضل 150 فيلم في السينما المصرية، وأختيرت فاتن حمامة كأفضل ممثلة.

رجال في حياة فاتن حمامة

حياة فاتن حمامة الشخصية، كانت محط اهتمام محبيها، ومن اللافت تصدر اسم الفنان عمر الشريف وحده كالرجل الأوحد في حياتها، غير أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فقد تزوجت قبله مرة وبعد انفصالها عنه أيضًا تزوجت مرة أخرى.

والراسخ أن قصة الحب القوية المؤثرة بين فاتن حمامة وعمر الشريف، هي أحد الأسباب القوية التي يتم معها الربط بين اسميهما طيلة الوقت، مع غض الطرف عن زيجتيها الأولى والثالثة.

فاتن حمامة وعز الدين ذو الفقار

التقى عز الدين ذو الفقار بفاتن حمامة، عام 1947، أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي، ولفتته رقتها وبساطتها وجمالها الطبيعي، وبالفعل اتخذ خطوة رسمية وتقدم لها إلا أن والدها قابل طلبه بالرفض.

قرر عز الدين ذو الفقار، بالاتفاق مع فاتن حمامة الهرب أثناء تصوير فيلم خلود، وانتهزا فرصة تصوير بعض المشاهد في مدينة الإسكندرية وتزوجا بعيدًا عن رفض الأهل.

عاد الثنائي إلى القاهرة بعد الزواج، واستسلم الأهل للأمر الواقع واعترفوا بزواجهما، وأنجبا ابنتهما الوحيدة نادية، التي مثلت في فيلم موعد مع السعادة وهي طفلة ولم تكرر التجربة.

انفصل عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة بعد زواج دام لمدة 7 سنوات، وأنتج عنه ابنة واحدة، ولكن على الصعيد الشخصي احتفظا برقي علاقتهما وتفاهمهما، بل وتعاونا معًا في أفلام سينمائية بعد الانفصال.

فاتن حمامة وعمر الشريف

القصة التي اعتبرها الجميع أسطورية لما فيها من تفاصيل رومانسية جميلة جمعت بين الثنائي، حيث تزوجا منذ عام 1955 وحتى عام 1974.

فرح فاتن وعمر.. النهاية السعيدة لقصة حب حلوة، هكذا تصدر خبر الزواج الصحف والمجلات، وبعد الانتهاء من تصوير صراع في الوادي، الذي شهد على ميلاد قصة حب النجمة فاتن حمامة والوجه الشاب الصاعد عمر الشريف -وقتئذ- قرر الثنائي الزواج في نفس عام انفصال فاتن حمامة عن عز الدين ذو الفقار.

وفي صبيحة عقد القران، عزم ميشيل دميتري شلهوب، على تغيير ديانته إلى الإسلام، وتغيير اسمه بشكل رسمي على الأوراق إلى عمر الشريف، ليتمكن من الزواج من حبيبة عمره فاتن حمامة.

وقدم عمر الشريف لفاتن حمامة هدية ذهبية ثمينة، وكتب في مؤخر صداقهما مبلغ 2000 جنيه مصري، وهو ما يعد مبلغًا ضخمًا في ذلك الوقت.

تشارك عمر الشريف وفاتن حمامة عددًا من الأفلام الناجحة منها لا أنام وسيدة القصر وأيامنا الحلوة ونهر الحب، وعلى الصعيد الأسري أنجب الاثنان ابنهما طارق.

الفن يفرق فاتن حمامة وعمر الشريف

فتحت السينما العالمية أبوابها للورانس العرب عمر الشريف، الذي انبهر بأضواء هوليوود، الحلم الذي يطاردد فناني العالم ويأسر خيالهم، بل وتمكن من حفر اسمه هناك.

هى المرأة الوحيدة فى حياتى وحبى الأول والأخير.. هكذا وصف عمر الشريف حبه لشريكة نجاحاته وحياته، فاتن حمامة، والتي انفصل عنها بعد قرارها بالتمسك بحياتها الفنية في مصر واسمها، وتضاربت المصالح الفنية بين الحبيبين حتى فرقهما الزمن.

فين فاتن دلوقت؟ بعد وفاة فاتن حمامة، أصيب عمر الشريف بالاكتئاب، ثم الزهايمر، ونسي كل شيء، نسي كل نساء العالم اللواتي تمنين منه نظرة في وقت ما، ولم يتذكر سواها حتى آخر العمر، ومن مقولاته عنها كتير أوى حبونى لكن أنا حبيت فاتن حمامة.

فاتن حمامة ومحمد عبد الوهاب

زيجة العمر الطويل، هكذا يمكننا تسمية زيجة فاتن حمامة من الدكتور محمد عبد الوهاب، الذي طالما وصفته بالرقي والذوق "جنتل مان حقيقي"، أحسن عشرتها ودام زواجهما منذ عام 1975 أي بعد انفصالها عن عمر الشريف بعام واحد وحتى وفاتها عام 2015.

وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز التي جمعتها صداقة بفاتن حمامة، بعد أن جمعهما مسلسل ضمير أبلة حكمت، إن فاتن كانت تحب الدكتور محمد عبد الوهاب، وكانت تعامله كسيدة مصرية أصيلة، مؤكدة أن حبها لعمر الشريف انتهى بالانفصال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار