محمود شكوكو: قصة عجيبة وراء تسميته وحفيده نجم شهير
تاريخ النشر: : الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

محمود شكوكو: قصة عجيبة وراء تسميته وحفيده نجم شهير

أسطورة المونولوج التي لم تتكرر وجد النجم الكبير أمير كرارة، دخل قلوب الجميع بجلبابه وأراجوزه وله قصة عجيبة عن اسمه الفريد، شاهدوا معنا ما لا تعرفونه عن المونولوجيست الكبير محمود شكوكو في أرشيف الفنانين.

بداية محمود شكوكو: بين الورشة والأفراح

لم يتعلم القراءة والكتابة ورغم ذلك ألف معظم أعماله بنفسه، والتي تتخطى 600 مونولوج فقد كان موهوبا بالفطرة.

اسمه الحقيقي محمود إبراهيم إسماعيل موسى، من أبناء حي الجمالية الشعبي بالقاهرة وكما ذكر في أحد لقاءاته، فإن حياته الفنية بدأت بالكثير من الضرب على يد والده الذي كان يعمل نجارا لأنه كان يعمل طوال اليوم في ورشة النجارة وفي الليل يغني في الأفراح والملاهي.

وكان في المرحلة الأولى يقلد الفنانين ويغني لمحمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب ولكنه لم يجد استجابة جيدة من هذا التقليد فأدرك بفطرته أنه ليس مطربا، وقرر الاتجاه إلى فن المونولوج وإلقاء النكات لإضحاك الناس.

سبب تسمية شكوكو بهذا الاسم: قصة عجيبة

ويذكر أن اسم شكوكو تم إدراجه في شهادة ميلاده منذ صغره، وأن صاحب اختيار هذا الاسم هو جده إسماعيل موسى الذي كان يهوى تربية الديوك الرومية وكان أكبر الديوك عنده يصدر صوتا مميزا حينما تتعارك الديوك وكانت تلك الصيحة كأنه يقول: "ش ش كوكوو".

فأعجب الجد بهذا الديك وكان يهتم به أكثر من الديوك الأخرى وعندما أنجب ابنه إبراهيم ولدا أراد الأب أن يسميه محمود وتمسك الجد باسم شكوكو وإرضاء للاثنين تمت كتابته في شهادة الميلاد محمود والشهرة شكوكو، ثم أعيد قيد اسمه مركبا محمود شكوكو في السجلات.

مشوار محمود شكوكو الفني

بدأ رحلته الفنية بانضمامه إلى فرقة علي الكسار الاستعراضية وشارك، كل من ثريا حلمي وسعاد مكاوي العروض الغنائية ودخل السينما بعدما اكتشفه المخرج نيازي مصطفى وقدمه في فيلمي حسن وحسن وشارع محمد علي.

ثم توالت بعدها أعماله فكان الدويتو الشهير مع ملك الكوميديا إسماعيل ياسين، واشتهر شكوكو بالجلباب البلدي والطاقية الطويلة التي يضعها على رأسه، وهو يغني ويمثل ومن شدة إعجاب أحد النحاتين به صنع له تمثالا من طين الصلصال وعرضه للبيع ومن هنا انتشرت تماثيل وعرائس شكوكو وظهر أكثر من صانع في جميع محافظات مصر.

وكان شغوفا بفن العرائس فقرر أن يحول نشاطه من الفن الاستعراضي إلى فن العرائس خاصة أنه كان نجاراً ماهراً، فكان يقوم بتصنيع العرائس الخشبية ويقدم مسرحيات العرائس مثل السندباد البلدي، والكونت دي مونت شكوكو التي لاقت إعجاب الجميع، خاصة أن العبقري سيد مكاوي هو من كان يلحنها.

زيجات في حياة شكوكو: عائشة فهمي سبب خلافه مع يوسف وهبي

وتزوج شكوكو ثلاث مرات؛ أولاهن أم ولديه سلطان وحمادة ثم تزوج فتاة صغيرة أحبها حبا جما لكنها مرضت مرضا خطيرا، وطاف بها على أطباء مصر وللأسف فشلت محاولات علاجها وماتت.

وتزوج فترة قصيرة بسيدة المجتمع عائشة هانم فهمي صاحبة القصر المعروف باسمها في الزمالك بعد أن انفصلت عن يوسف وهبي، وكان ذلك هو سبب الحقد والكره بين شكوكو ويوسف وهبي الذي ظهر في عدم تعاملهما تماما؛ لا فنيا ولا على المستوى الشخصي.

شكوكو وعلاقته بأمير كرارة

ومن أحفاده الفنان أمير كرارة الذي أكد أن المسيرة الفنية لشكوكو علمته كثيرا، وأضافت إليه كفنان على الرغم من وفاة جده وهو في سن صغيرة.

وفي الحادي والعشرين من فبراير عام 1985 اشتد عليه المرض الذي ظل يتلقى علاجه لمدة عام كامل، ورحل عن عالمنا محمود شكوكو تاركا ميراثا فنيا عظيما يخلد ذكراه.

المزيد: