موسم لحظات العلا ... عالمٌ متكاملٌ من الفعاليات والتجارب الاستثنائية!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
موسم لحظات العلا ... عالمٌ متكاملٌ من الفعاليات والتجارب الاستثنائية!

نالت منطقة العلا اهتماماً بالغاً ضمن استراتيجية المملكة العربية السعودية التي تُعنى بقطاع السياحة؛ ويرجع ذلك إلى كون معالمها الأثرية الرائعة تحمل قصصاً محفورة على أوجه صخورها، فتحتفي برموزها الغامضة والنقوش المتقنة والنصوص العريقة التي تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، كما تكشف أرضها المزيد من الأسرار التي تفتح أفقاً جديداً للاكتشافات التاريخية. لا تقتصر أهمية المنطقة على ماضيها الغني، بل توفر تضاريسها الطبيعية تجارب خارجة عن المألوف، مثل تسلق الصخور والهايكنج والتخييم في صحراء ساحرة تحت سماء مرصّعة بالنجوم، ناهيك عن فعاليات فنية وثقافية تُقام وسط أجواء عصرية ساحرة! سنسلط الضوء في هذا المقال على موسم لحظات العلا 2023 – 2024 وأبرز الفعاليات التي ستُقام خلاله.

فعاليات موسم لحظات العلا 2023 – 2024

هل ترغب في عيش تجربة جديدة بعيدة كل البُعد عن المَللْ؟ ندعوك لحضور موسم لحظات العلا الذي يُقام وسط طبيعة خلابة وتراث عريق، ويرافقه مجموعة مميزة من الفعاليات والمهرجانات الفنية والرياضية والموسيقية وغيرها الكثير.

مهرجان الممالك القديمة

موسم لحظات العلا ... عالمٌ متكاملٌ من الفعاليات والتجارب الاستثنائية!

نبدأ أبرز فعاليات موسم لحظات العلا 2023 – 2024 بمهرجان الممالك القديمة الذي يحتفي بالذكرى الخامسة عشرة لتسجيل موقع الحِجر الأثري في لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وسيكون الحضور على موعد مع جولة متكاملة يتعرفون خلالها على على الروابط التاريخية بين واحات العلا وخيبر وتيماء في شمال غرب شبه الجزيرة العربية، إلى جانب الكثير من التجارب والفعاليات عابرة للزمان والتي تكشف أسراراً من الماضي تُبهر الأنظار والعقول!

  • الموعد: 17 نوفمبر – 2 ديسمبر 2023

شتاء طنطورة

يعد شتاء طنطورة أحد أطول المهرجانات التي تُعنى بالثقافة والفنون في المنطقة، ويعود هذا الحدث المميز في نسخته الخامسة مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأمسيات الموسيقية وأنشطة الثقافة والتراث، إضافة إلى التجارب المخصصة لفنون الطهي، وغيرها الكثير من الفعاليات الترفيهية المميزة التي تُثري موسم العلا 2023 – 2024.

  • الموعد: 21 ديسمبر 2023 – 27 يناير 2024

سباق درب العلا

في موسمه الثاني، يعود سباق درب العلا ليشكل تحدياً حقيقياً وحماسياً للعدائين المحليين والأجانب، سواء كانوا هواة أو محترفين، وما يميّز مسار السباق هو ما يمنحه للمتسابقين من فرصة لاستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة والمعالم الأثرية الرائعة. يقدم السباق خيارات مناسبة لجميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية المتنوعة، مع مجموعة متنوعة من السباقات تشمل مسافات 100 كم، 50 كم، 20 كم، و 10 كم، بالإضافة إلى سباق خاص للأطفال تصل مسافته إلى 1.4 كم.

  • الموعد: 11 و 12 يناير 2024

بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء

موسم لحظات العلا ... عالمٌ متكاملٌ من الفعاليات والتجارب الاستثنائية!

توصف لعبة البولو بلعبة الملوك والأمراء، وتعود بطولة البولو للمملكة العربية السعودية لتستقطب هذه المرة ألمع نجوم هذه الرياضة من جميع أنحاء العالم وتأتي بهم إلى رمال العلا الصحراوية! سيكون الجمهور على موعد مع لانتقاء مجموعة متألقة من الأزياء الشتوية الفاخرة والهتاف بأعلى صوت وحماس شديد للفرسان المشاركين في هذه الفعالية الفريدة من نوعها، فضلاً عن إمكانية استكشاف تاريخ الفروسية العريق في هذه المنطقة الرائعة.

  • الموعد: 17 – 20 يناير 2024

طواف العلا

يستقطب سباق طواف العلا أفضل الدراجين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك فريق جايكو العلا حيث سيحضرون إلى هذه الوجهة المميزة التي تجمع ما بين جمال الطبيعة وشغف ركوب الدراجات. يجدر بالذكر أن هذا السباق مُدرج ضمن تقويم الاتحاد الدولي للدراجات في المملكة العربية السعودية، ويعد في الوقت نفسه تجربة فريدة من نوعها لعشاق هذه الرياضة.

  • الموعد: 30 يناير – 3 فبراير 2024

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

يخبّئ موسم لحظات العلا باقة من الفعاليات الترفيهية، والحديث هذه المرة عن بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل التي تعود في موسمها الخامس، حيث تَعِدُ الفرسان والفارسات بتحديات المضمار الصحراوي رفقة أفضل الخيول على مستوى العالم، وتعد هذه البطولة فرصة كبرى لعشّاق الفروسية لاستكشاف تراث الخيول العربية الأصيلة في منطقة العلا والتعرّف على التقاليد القديمة المرتبطة بهذه الرياضة النبيلة.

  • الموعد: فبراير 2024

تحدي الطين إنفينيتي

موسم لحظات العلا ... عالمٌ متكاملٌ من الفعاليات والتجارب الاستثنائية!

نصل في قائمة فعاليات موسم العلا الترفيهية 2024 إلى تحدّي الطين إنفينيتي، حيث تستقبل العلا المتنافسين الراغبين في اختبار قدراتهم البدنية والذهنية بمواجهة أصعب مسار من العقبات والحواجز في العالم؛ إذ يتعيّن على المشاركين قطع أكبر عدد من اللفات وتجاوز العقبات بنجاح لتحقيق الفوز. يجدر الإشارة إلى أن جائزة المسابقة تعد واحدة من أكبر الجوائز المالية في تاريخ هذا النوع من المسابقات.

  • الموعد: 24 فبراير 2024

مهرجان فنون العلا

ضمن مهرجان فنون العلا في نسخته الحالية، ستنبض هذه المنطقة الأثرية بالفن المعاصر والحياة من خلال معارض فنية وورش عمل إبداعية، عدا عن مجموعة من الفعاليات الفنية الضخمة التي ستُقام في الهواء الطلق، وغيرها الكثير. احتفلوا معنا بتنوع الأعمال الإبداعية في هذه الوجهة الفريدة التي تحتضن إرث الحضارات الإنسانية وفنونها عبر مرّ العصور!

  • الموعد: 8 فبراير– 2 مارس 2024

مهرجان سماء العلا

كلّ من جرّب رحلات المناطيد أعرب عن شعوره الذي لا يُمكن وصفه، وضمن مهرجان العلا السنوي، يمكن للزوار استكشف سماء العلا بأبهى صورها في النهار مع رحلات المناطيد الملوّنة، وجولات الهليكوبتر، حيث يتسنى لهم رؤية التاريخ الممتد لآلاف السنين من السماء، إلى جانب جلسات تأمّل النجوم، والسيمفونيات الموسيقية، وعروض طائرات الدرون بين أجمل المعالم الطبيعية والتاريخية، وفعاليات كثيرة أخرى.

  • الموعد: 10 – 20 أبريل 2024

شعلة الألعاب السعودية 

لا تفوت العلا فرصة للاحتفال بتراثها العريق وإبراز مكانتها كأرض للحضارات القديمة، وقد كانت هذه المرة على موعد مع شعلة الألعاب السعودية التي جابت مساراً مخصصاً عبر الخريمات في الحِجر والمسرح المفتوح في البلدة القديمة والحرة ودادان، إلى جانب ديمومة في واحة العلا، وهو ما أتاح للسكان والسياح المشاركة والاحتفاء بالحدث الرياضي الكبير.

كأس العلا للهجن

يجتمع عدد كبير من المتنافسين والحضور للاحتفال بإحدى أقدم المسابقات الرياضية التراثية في المنطقة، إذ يتميّز كل يوم بنوع مختلف من أنواع السباقات لاختبار سرعة سفُن الصحراء المشارِكة، وقدرتها على تحمّل الظروف الصعبة.

  • الموعد: أبريل 2024

سباق لهيب العلا

نختتم قائمة فعاليات موسم لحظات العلا 2023 – 2024 مع سباق لهيب العلا الذي يُعدّ الأول من نوعه في السعودية، حيث سيتنافس أقوى العدائين تحت أشعة الشمس في أشد شهور السنة حرارة، وستكون هذه المنافسة من أصعب المستويات التي تنتظر المشاركين من مختلف أنحاء العالم مع خيارات عديدة للسباق، بدءاً من مسافة 5 كيلومترات وصولاً إلى ماراثون كامل.

  • الموعد: أغسطس 2024

حفلات موسم العلا في قاعة مرايا

تستضيف قاعة مرايا مجموعة من الفعاليات الموسيقية والفنية ضمن موسم لحظات العلا في نسخته الحالية، وتعد هذه القاعة بمثابة تحفة فنية يحتضنها وادي عِشار؛ إذ تعكس بتصميمها المعماري الفريد جمال منطقة العلا وسحر طبيعتها الصحراوية، وقد استطاعت خلال وقت وجيز أن تتحول إلى وجهة رئيسية تستضيف الفعاليات المتعددة والاحتفالات المتنوّعة، مما جعلها تساهم بشكل كبيرة في ازدهار المشهد الفني والثقافي على الساحة السعودية عموماً وفي منطقة العلا بشكل خاص.

فيما يتعلق بحفلات موسم العلا 2023 – 2024، تستضيف قاعة مرايا العديد من الحفلات الموسيقية والفعاليات الثقافية والترفيهية لأهم الفنانين العالميين مثل اليشيا كيز، أندريا بوتشيلي، الشاب خالد، راسل بيترز، بالإضافة إلى العديد من المعارض الفنية المؤقتة. نشير تالياً إلى أهم هذه الأمسيات والاحتفالات مرفقة بمواعيدها:

حفل الشاب خالد وديانا حداد

  • الموعد: 1 ديسمبر 2023

المسرحية الموسيقية جميل وبثينة

  • الموعد: 22 ديسمبر 2023

حفل ماجدة الرومي

  • الموعد: 29 ديسمبر 2023

حفل عبادي الجوهر

  • الموعد: 12 يناير 2024

حفل جيمس بلانت

  • الموعد: 9 فبراير 2024

حجز تذاكر موسم لحظات العلا 2023 – 2024

موسم لحظات العلا ... عالمٌ متكاملٌ من الفعاليات والتجارب الاستثنائية!

هل قررت حضور أحد فعاليات موسم العلا؟ يمكنك الاطلاع على كامل التفاصيل التي تحتاجها وحجز التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لموسم لحظات العلا 2023 – 2024. إلى جانب ذل، ندعوك لتحميل تطبيق "استكشف العلا" للاستمتاع بتجربة مثالية في هذه الوجهة الاستثنائية، ويوفّر لك التطبيق مزايا تفاعلية وإمكانية الاطلاع على تفاصيل المعالم السياحية وحجز الجولات والتجارب، ناهيك عن تحديد المواقع على الخريطة بسرعة وسهولة.

قدمنا لك دليلاً شاملاً عن موسم لحظات العلا 2023 – 2024، حيث تطرقنا إلى أبرز الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية، والموسيقية أيضاً، إضافة إلى مواعيدها وطرق حجز التذاكر. في حال كان لديك أي استفسار، فيمكنك التواصل معنا وسنكون سعداء بالرد عليك.

*حقوق الصور: موقع موسم لحظات العلا الرسم