استخدامات وفوائد ماء الورد

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021
استخدامات وفوائد ماء الورد
مقالات ذات صلة
فوائد ماء الورد للرموش
فوائد ماء الورد للوجه
فوائد ماء الورد للشعر

تم استخدام ماء الورد لعدة قرون، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط حيث ينتشر وجود فوائد ماء الورد وتأثيره بشكل إيجابي على بشرة الوجه، وقد حان الوقت لأن نتعامل جميعًا مع هذا المنتج الطبيعي بشكل أوسع وأشمل، مع وجود عدد كبير من الفوائد التي تتراوح من خصائص الترطيب والتهدئة، إلى القدرات المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، فإن ماء الورد هو حقًا قوة الجمال، يمكن أن يؤدي دمج ماء الورد أو منتجات العناية بالبشرة المليئة بالورد إلى تغيير بشرتك وشعرك.

استخدامات أخرى لم تجربها لماء الورد

ماء الورد يمكن أن يهدئ بشرتك

يعتبر من أهم فوائد ماء الورد للبشرة الجافة حيث يحد من آثار المضادة للالتهابات، وتأثيراته المضادة للأكسدة على أضرار الجذور الحرة، فإذا كنتِ تعانين من حب الشباب أو الوردية وتبحثين عن علاج طبيعي، يمكن أن يساعد ماء الورد في الحصول على بشرة خالية من الإلتهابات.

استخدام ماء الورد كبديل لغسول الفم

يحتوي ماء الورد على قدرات مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات التي تعمل على تطهير الفم. حيث يوجد دراسة تفيد بأن استخدام ماء الورد كغسول للفم بالأعشاب بخلاصة ماء الورد بتقليل الألم والقرح لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الفم القلاعي أو قرح الفم.

إضافة ماء الورد إلى حمامك

لست مضطرًا لأن تكون أحد أفراد العائلة المالكة المصرية لتضع بضع قطرات في حوض استحمام مشبع بالبخار، فقديمًا كانت هذه الطريقة المتبعة عند القدماء المصريين وهو إضافة ماء الورد إلى حمام الملكات، فبضع قطرات من ماء الورد أو الزيت ستجعل بشرتك ناعمة وإمتلاك رائحة رائعة.

استخدام ماء الورد في المطبخ

يمكنك أيضًا تضمين ماء الورد في الطهي، حيث يوجد به خلاصة تقليدية في الخاصة بنا في الشرق الأوسط، حيث بسهل وضعه على أكلات مثل يخنة لحم الضأن وبودنج الأرز والسلطات، كما أنه ليس سيئًا في الكوكتيلات، يتم وضع الآكل قائمة شاملة بالأماكن التي تعتمد إضافة ماء الورد في الوصفات الخاصة بها، وذلك من أجل تجربة أنواع جديدة من الأطعمة بالنكهة الوردية.

إضافة ماء الورد إلى غسيلك

يتم استخدام هذه الطريقة في دولة الهند حيث يمكن شاركت هذه النصيحة الرائعة لغسيل الملابس والقيام بتجربتها، ففي الهند كانت هناك خدمة غسيل الملابس تكوي ملابسي بماء الورد، وهي طريقة تجعل كل الملابس تعود برائحة الورود، يمكن استخدام بضع قطرات بجانب المنظف غير المعطر أيضًا، أو عندما تضغط على ملابسك قم بإضافتها إلى حجرة الماء الخاصة بالمكواة.

استخدام ماء الورد في أقنعة الوجه

بسبب خصائص الإكسير العلاجية، فهو مثالي لتهدئة البشرة المتهيجة، حيث يمكن الخلط كلًا من دقيق الحمص مع مسحوق خشب الصندل والكركم وماء الورد للحصول على قناع مثالي، إذا كنت ترغب في صنع دواء قابض، اخلط خل التفاح مع بضع قطرات من ماء الورد .

إضافة ماء الورد روتين العناية بشعرك

إذا كان شعرك جافًا وباهتًا، فإن إضافة ماء الورد إلى روتينك يمكن أن يساعدك حقًا على إضافة الترطيب اللازم. أضيفي بضع قطرات إلى الشامبو أو البلسم للحصول على مزيد من الترطيب ولاحظي تحول شعرك.

استخدام ماء الورد في صنع العطور

يمكن استخدام ماء الورد كقاعدة عطرية لأن الورد له رائحة عطرة، فالرائحة تبعث على الاسترخاء والتسمم ويمكن استخدام الزيت مع الزيوت الأساسية الأخرى لصنع عطر جميل.

استخدام ماء الورد كمزيل للماكياج

أضف بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى ماء الورد وستحصل على أفضل منظف، إذا كنت تعانين من إزالة المكياج، فهذا يعمل بشكل رائع لإزالة المكياج مع الاستمرار في ترطيب البشرة.

استخدام ماء الورد للتخلص من الإجهاد

يمكنك رش القليل من ماء الورد على وسادتك وتوقف عن النوم، الفكرة هي أنك ستسترخي وتستيقظ وأنت على استعداد تام للعمل والنشاط البدني وشم الورود.

يقلل ماء الورد من حب الشباب

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، يمكن استخدام ماء الورد كعلاج طبيعي لحب الشباب. سيكون استخدام رذاذ أو رذاذ أو مصل مثاليًا في هذه الحالة لأن مستوى ماء الورد يكون أكثر تركيزًا.

جددي مكياجك بماء الورد

ماء الورد ليس مفيدًا فقط لروتين العناية ببشرتك. يمكن أن يساعد رش بعض رذاذ الوجه على تجهيز بشرتك لتطبيق الماكياج أو يمكن أن ينعش مكياجك بعد يوم طويل.

يقلل التجاعيد والمسام الواسعة

مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الورد مثل فيتامين C و E تعني أن لها تأثيرات مضادة للشيخوخة. ستؤدي إضافة هذا إلى روتينك إلى تقليل التجاعيد والبقع العمرية وظهور المسام الكبيرة.

تهدئة حرق الحلاقة

إذا كنت تعاني من حروق الحلاقة على ساقيك أو منطقة البكيني أو الإبطين، ضع القليل من ماء الورد على وسادة قطنية وضعها على المناطق المحترقة. بسبب خصائصه المهدئة، فإن ماء الورد يهدئ الاحمرار والحكة والتهيج.

ماء الورد لتنظيم توازن الأس الهيدروجيني

رش ماء الورد على وجهك وجسمك يمكن أن يساعد في خفض متوسط توازن درجة الحموضة في بشرتك. سيحافظ ذلك على بشرتك تبدو صحية ومنتعشة وشابة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي رش نفسك بمجرد الخروج من الحمام والسماح له بالامتصاص في بشرتك.