التقشير الكيميائي في المنزل: للوجه، للإبط، للبكيني

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 أبريل 2020 آخر تحديث: الجمعة، 23 يوليو 2021
التقشير الكيميائي في المنزل: للوجه، للإبط، للبكيني

تقنية التقشير الكيميائي من التقنيات الحديثة التي يمكن الاستفادة منها للحصول على بشرة صافية ونقية ورائعة، ولذا سنعرفك على فوائده، درجاته، أنواعه، كما يمكنك تطبيقها في منزلك بكل سهولة، إليك التفاصيل عبر السطور القادمة.

ما هو التقشير الكيميائي

تقنية التقشير الكيميائي من التقنيات التجميلية غير الجراحية السهلة والبسيطة التي تساعد على تحسين مظهر الجلد والتخلص من التجاعيد الدقيقة الموجودة على البشرة وكذلك التخلص من التصبغات وآثار حب الشباب والبثور، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والقضاء على الكلف والنمش أيضاً.

يعمل التقشير الكيميائي على تقشير الطبقة الخارجية التي تكسو البشرة عن طريق أحماض ومواد كيماوية يتم تطبيقها على المنطقة المطلوب تقشيرها، وبعد مرور فترة معينة يبدأ الجلد بتقشير نفسه بنفسه. ويوجد أنواع للتقشير الكيميائي مختلفة يختار منها الطبيب المختص الأنسب لنوع بشرة الشخص الذي يرغب بإجراء التقشير الكيميائي للبشرة.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي له الكثير من الفوائد للبشرة، والتي تشمل ما يلي:

  • يوحد لون البشرة ويجعلها أفتح قليلاً.
  • يجعل البشرة لامعة ذات بريق خاطف.
  • يزيل البقع الداكنة الموجودة على البشرة.
  • يخفي آثار حب الشباب.
  • يقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة من البشرة.
  • يخفي تصبغات البشرة في مختلف أنحاء الجسم.

درجات التقشير الكيميائي

  1. التقشير الكيميائي الخفيف: يعمل على إزالة طبقة الجلد الخارجية فقط، ويساعد في إزالة التجاعيد الدقيقة وحب الشباب ويوحد لون البشرة، ويمكن تطبيقه على أكثر من جلسة.
  2. التقشير الكيميائي المتوسط: يزيل الطبقة الخارجية والقليل من الأدمة (الطبقة الوسطى)، ويستخدم لعلاج ندبات حب الشباب وتوحيد لون البشرة، وقد تكتفي بجلسة واحدة أو عدة جلسات.
  3. التقشير الكيميائي العميق: فهو يعمل على إزالة خلايا الجلد الأكثر عمقاً، وينصح فيه في حالات الندوب أو إزالة خلايا سرطانية محتملة أو التجاعيد العميقة، وهنا لا تحتاج إلا جلسة عميقة واحدة تحت إشراف الطبيب.

التقشير الكيميائي في المنزل: للوجه، للإبط، للبكيني

 التقشير الكيميائي للبكيني

هو إجراء نسائي يعمل على تقشير الطبقات الخارجية من الجلد وإزالة الجلد الميت في منطقة البكيني دون الدخول إلى الأعضاء الداخلية، ويعمل على إزالة التجاعيد وتفتيح المنطقة، وينصح عدم تطبيقه في المنزل والتوجه للطبيب لإجراء اللازم للحصول على نتائج آمنة وفعالة، حيث يقوم الطبيب أو المختص بتطبيق مكونات التقشير الكيميائي على المنطقة المراد تقشيرها فقط لمدة زمنية معينة ثم تزال هذه المواد، ليقوم الجلد بعدها في عملية التقشير والتي قد تستمر لأيام متعددة، ليتم التخلص من طبقات الجلد السطحية المتضررة، ونمو خلايا بشرة جديدة أفضل وتفتيح منطقة البكيني.

وفي بعض الحالات الشديدة قد تحتاجين لتقشير كيميائي عميق لهذه المنطقة، وفي هذه الحالة يتم تخدير المنطقة بالكامل وقد يكون أكثر فائدة لصاحبات البشرة الفاتحة المسمرة مقارنة بالنساء اللاتي يملكن بشرة داكنة بالأصل، كما تحتاجين لفترة نقاهة في هذه الحالة تصل إلى شهر أو شهر ونصف.

التقشير الكيميائي للإبط

تلجأ الكثير من النساء إلى التقشير الكيميائي للإبط للتخلص من اسوداد الإبط، وفيه يتم تطبيق مقشرات تحتوي على مواد كيميائية، ويتم اختيار المادة المناسبة يناء على تحمل البشرة لها وعدم وجود حساسية منها وكذلك اختيار النسبة المناسبة للحمض أو المقشر بناء على رأي الطبيب.

وهنا يمكن استشارة الطبيب للقيام بهذا الإجراء في المنزل مع اتباع كافة الإرشادات اللازمة قبل وأثناء بعد عملية إجراء التقشير الكيميائي للركب، وقد ينصح الطبيب بتطبيق حمض الجليكوليك على المنطقة المراد تقشيرها مرة أسبوعياً. أو حمض الساليسيليك، ويمكن تكراره مرة أو مرتين في اليوم. أو أحماض ألفا هيدروكسي، وهي فعالة جداً في تعزيز نمو الخلايا وتجديد البشرة.

طريقة التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل

تستغرب الكثيرات عندما يسمعن عن إمكانية تطبيق التقشير الكيميائي بالمنزل بكل سهولة بدلاً من الذهاب إلى عيادات التجميل، ولكن التقشير الكيميائي نوع من أفضل أنواع المقشرات المعززة لصحة وجمال البشرة، إذ كل ما عليكِ فعله هو اختيار مادة التقشير التي تريدينها، واتباع التعليمات المدونة عليها للحصول على أفضل النتائج، ومن أهم الطرق المستخدمة للتقشير الكيميائي في المنزل:

  • حمض  ألفا هيدروكسي

ويعرف باختصار باسم AHAs، الذي يتكون من مواد نباتية، ويعمل هذا الحمض على إحلال خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح البشرة، ويعتبر هذا الحمض مثالياً لأنواع البشرة الجافة والعادية، وستجدين مستحضرات الألفا هيدروكسي إما مكونة من حمض واحد أو من العديد من الأحماض، ولكن ننصحك أولاً قبل أن تستخدمي هذا النوع من الأحماض باختيار المنتج الذي يتكون من حمض واحد فقط، وتجربته على بشرتك لملاحظة النتائج أولاً.

  • حمض بيتا هيدوركسي

يعرف حمض بيتا هيدوركسي باختصار BHAs، ويعمل هذا الحمض على إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة في مسامات الوجه، وبالتالي التخلص من مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب، ويعتبر حمض بيتا هيدوركسي من أفضل أنواع الأحماض المستخدمة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية أو البشرة المختلطة، أو البشرة التي تعاني من ندوب حب الشباب وآثار أشعة الشمس، ومن أشهر أنواعه ما يعرف باسم حمض الصفاف.

  • الأنزيمات

وتعتبر الأنزيمات من أنواع المقشرات الكيميائي المهمة كثيراً والمفيدة للبشرة، إذ أن هذه الأنزيمات تحتوي على مواد طبيعية خالصة يتم الحصول عليها من الفواكه، وتسهم في إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة، وعلى عكس الأنواع السابقة حمض بيتا هيدوركسي وحمض  ألفا هيدوركسي لا تزيد من الانقلاب الخلوي، وبالتالي لا يتم تعريض خلايا البشرة الجديد للبشرة، وهذا يعني أنها النوع الأفضل للبشرة الحساسة.

جميع أنواع المقشرات الكيميائية التي ذكرناها لكِ في السابق يمكنك الحصول عليها وبكل سهولة من الصيدليات أو محلات مواد التجميل المخصصة لذلك، ويمكنك تطبيقها بحسب التعليمات والخطوات الوادة على كل عبوة، واحرصي على التقيد بهذه التعليمات بقدر المستطاع.

نصائح التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل

يختلف التقشير الكيميائي قليلاً عن التقشير العادي، إ يجب تحديد نوع التقشير الأنسب لنوع البشرة، واتباع التعليمات المخصصة لكل نوع من المقشرات للحصول على أفضل النتائج، وهناك مجموعة من النصائح والشروط عند عمل التقشير الكيميائي للوجه في المنزل، ومنها:

  • تقشير البشرة المتصبغة

في حال كنتِ تعانين من تصبغات البشرة، فيجب عليكِ الحذر عند استخدام التقشير الكيميائي، وذلك لأن هذا النوع من البشرة عرضة لإصابة بالالتهابات التي قد تكون صعبة العلاج، وبالتالي لن تحصلي على النتائج المطلوبة أبداً.

  • التقشير الكيميائي للبشرة الحساسة

في كثير من الأحيان، قد يؤدي التقشير الكيميائي للبشرة الحساسة بظهور العديد من المشاكل مثل الحساسية الشديدة والندوب، إضافة إلى الحساسية تجاه الشمس والالتهابات الحادة والجفاف، وبشكل عام يفضل ترطيب البشرة باستخدام الكريمات المرطبة أو الزيوت بعد تقشيرها.

  • التقشير الكيميائي للبشرة المعرضة لحب الشباب

التقشير الكيميائي ممتاز لمنع ظهور حب الشباب مجدداً، وهذا في حال كانت التقشير لطيفاً وناعماً على البشرة، أما التقشير العميق القوي والعنيف يمكن أن يتسبب في زيادة المشكلة، وذلك عن طريق التهاب البشرة وانتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب فيها.

أضرار التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي من أنواع التقشير الآمنة على البشرة، وهي إجراء ير جراحي ومعظمها لا يتطلب تخدير) قد تحتاجين لتخدير في حالة التقشير العميق للبشرة، وهذا يجب أن يتم تحت إِشراف الطبيب حصراً)، ولكن قد يرافق التقشير الكيميائي بعض المضاعفات مثل:

  • حدوث بقع صبغية على الجلد لا تزول.
  • التعرض لعدوى فيروسية نتيجة عدم تعقيم البشرة أو المكان جيداً.
  • حصول حروق وتشوهات بالجلد وغالباً ما تحدث عند استخدام التقشير المتوسط أو العميق.
  • في بعض الأحيان قد يصاب الشخص بتسمم عند استخدام مادة حامض الكربوليك بكمية أكبر من المسموح بها.
  • تورم وانتفاخ في الجلد، وهذا قد يكون أمر مؤقت يزول مع مرور الوقت.
     

هذه كانت خطوات التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل، والتي ستساعدك في التخلص من جميع مشاكل بشرتك بدون استثناء، فلا تترددي في تطبيقها ولكن عليك العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي لكي تستفيدي من هذا الإجراء لأقصى درجة ممكنة.

هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بشرتك.كوم. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا