تقشير البشرة أهم أضراره

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أبريل 2024
تقشير البشرة أهم أضراره

قبل الإقدام على عملية تقشير البشرة سواء في المنزل أو باستخدام الطرق الكيميائية هناك مجموعة من الأضرار المترتبة على هذا الإجراء عليك معرفتها، سنتطرق في المقال الآتي لذكر أهمها.

طرق تقشير البشرة

يعد التقشير أحد الحلول الفعالة للحصول على بشرة مشرقة ومتألقة، يقسم تقشير البشرة إلى قسمين كالتالي:  [1]

التقشير الفيزيائي للبشرة

تعرف عملية التقشير الفيزيائي على أنها عملية يتم خلالها إزالة خلايا الجلد الميت والأوساخ من الطبقة الخارجية للبشرة باستخدام مقشر يحتوي على حبيبات صغيرة لتنظيف البشرة من الزهم والزيوت والخلايا الميتة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه النوع من التقشير قد لا يناسب أصحاب البشرة الحساسة، إذ قد يسبب احمرار البشرة وتهيجها، كما قد يزيد من فرصة ظهور حب الشباب لأصحاب البشرة الدهنية.

التقشير الكيميائي 

يعرف التقشير الكيميائي على أنه عملية يتم خلالها استخدام الأحماض كحمض اللاكتيك وحمض الستريك وأحماض البيتا هيدروكسي للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة وتحسين ملمس البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية المختلفة.
تختلف المواد المستخدمة في التقشير الكيميائي عن بعضها البعض بنوع البشرة المناسبة لها، فعلى سبيل المثال، يناسب حمض اللاكتيك والستريك أصحاب البشرة الحساسة أما لأًصحاب البشرة الدهنية فيوصى باستخدام مود التقشير الأقوى كحمض الساليسيليك وحمض التروبيك.

تقشير البشرة وأضراره

أضرار تقشير البشرة الكيميائي

على الرغم من أن التقشير الكيميائي قد يكون آمناً لمعظم الأشخاص إلا أن فرط استخدامه أو عدم استخدامه بالطريقة الصحيحة قد يترتب عليه أضرار مختلفة، فيما يلي أبرز أضرار تقشير البشرة: [2]

احمرار البشرة وتورمها 

من أضرار التقشير الكيميائي الشائعة هي احمرار البشرة، عادة ما يستمر هذا الاحمرار ما بين أسابيع وحتى أشهر بعد جلسة التقشير الكيميائي المتوسطة إلى العميقة.

تغير لون الجلد 

بعد جلسة التقشير الكيميائي قد يبدو وجهك أفتح أو أغمق من المعتاد، من الأعراض الشائعة للتقشير العميق للبشرة هي فرط التصبغ، بشكل عام، تزداد فرصة التعرض لتغير لون الجلد لأصحاب البشرة السمراء أو السوداء.

الإصابة بعدوى

يمكن للتقشير الكيميائي المفرط أن يتسبب بإصابتك بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو حتى فطرية، كما يمكن أن يساهم في انتشار فيروس الهيربس، لذلك فإن معظم التوصيات تدعو إلى أهمية تجنب التقشير في حال وجود أي جروح أو قروح على البشرة.

تندب البشرة

على الرغم من أنه غير شائع إلى أنه ممكن، من أضرار التقشير التي قد تظهر لدى البعض هي ظهور ندوب على الجزء الأسفل من الوجه، يمكن لاستخدام المضادات الحيوية والأدوية الستيرويدية أن تخفف من شدة هذه الندوب.

آثار سلبية على كل من القلب والكبد والكلى

من المواد شائعة الاستخدام في التقشير الكيميائي هي مادة حمض الكربوليك، يمكن أن ينعكس استخدام هذه المادة سلباً على عضلة القلب مسببة عدم انتظام ضرباته، كما يمكن للتعرض لهذه المادة أن يضر كل من الكبد والكلى. 

نصائح عند تقشير البشرة

لحماية بشرتك من التلف نتيجة التقشير إليك أهم النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة عند التقشير: [3]

  • استخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة لبشرتك، قبل البدء باستخدام مواد التقشير عليك اختيار المنتجات الأنسب لبشرتك، يمكن لبعض المنتجات أن تجعل بشرتك أكثر حساسية وجفافاً وقد تسبب تفاقم مشكلة حب الشباب كالكريمات التي تحتوي على الريتينويد أو بيروكسيد البنزويل. 
  • اختيار طريقة التقشير الأنسب لنوع بشرتك، لمعظم أصحاب البشرة الجافة والحساسية يوصى بعملية التقشير الكيميائي ولكن باستخدام مواد خفيفة وذلك لأن الأنواع الأخرى قد تهيج البشرة. أما لأصحاب البشرة الدهنية ونظراً لبشرتهم الغنية بالزهم والزيوت فيوصى بضرورة استخدام مواد التقشير الأقوى. 
  • لا تفرطي باستخدام مواد التقشير على بشرتك، كوني لطيفة مع بشرتك، لا تفرطي بالتدليك واكتفي بحركات دائرية لطيفة. قومي بذلك لمدة 30 دقيقة وعند الانتهاء اشطفي وجهك بالماء الفاتر.
  • يوصى بتجنب التقشير في حال كنت تعاني من أي جروح أو حروق كحروق الشمس. 
  • تجنبي الإفراط في تقشير بشرتك، أضرار تقشير البشرة تعتمد على عدد مرات التقشير وطريقة التقشير ومدى الالتزام بالتعليمات اللازمة عند التقشير.

الأسئلة الشائعة

هل مقشرات البشرة مضرة؟

نعم، يمكن لبعض التقنيات المستخدمة في تقشير البشرة أن تنعكس سلباً على صحة بشرتك، ومن أخطر أنواع التقشير هو التقشير الكيميائي، يمكن للمواد المستخدمة في التقشير أن تزيد من فرصة الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية والتي قد تنتقل في حال تركت دون علاج إلى أعضاء الجسم المختلفة.

ما هي موانع التقشير الكيميائي؟

يوصي معظم الأطباء بضرورة الامتناع عن التقشير في الحالات التالية:

  • الحمل.
  • الإصابة بقروح الزكام.
  • تاريخ مرضي أو عائلي لفرط نمو النسيج الندبي.
  • خلال فترة استخدام علاجات حب الشباب الفموية كالإيزوتريتينول.

متى تعود البشرة إلى طبيعتها بعد التقشير؟

تحتاج البشرة فترة زمنية تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين حتى تعود البشرة إلى طبيعتها، ينصح بالالتزام بنصائح الطبيب تفادياً لأي أضرار أو مضاعفات خطيرة.

هل التقشير يبيض الوجه؟

نعم، يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة المسببة لاسمرار لون البشرة وعليه المساعدة على تفتيحها.

هل تقشير البشرة يسبب تجاعيد؟

نعم، يمكن للتقشير المتكرر للبشرة أن يتسبب بجفافها مما يجعل التجاعيد أكثر وضوحاً، تفادياً لظهور التجاعيد بإمكانك تكرار جلسات التقشير كل 6 إلى 12 شهراً.

كم مرة يجب أن أقوم بتقشير بشرتي؟

قد تختلف حاجة البشرة إلى التقشير من شخص إلى آخر، أصحاب البشرة الدهنية والعادية يحتاجون إلى استخدام المقشرات 1 إلى 3 مرات أسبوعياً، أما لأصحاب البشرة الحساسة فينصح بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعياً.

كانت هذه أهم المعلومات حول تقشير البشرة وأهم أضراره، تذكري دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بتجربة أي من العلاجات التجميلية على بشرتك تفادياً لأي مضاعفات خطيرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار