الحناء من أفضل المواد لصبغ الشعر وتغذيته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
الحناء من أفضل المواد لصبغ الشعر وتغذيته

كثير ما تشكو النساء بعد استخدامهم للحناء بأنها لم تحدث تغيير في لون شعرهن، غير منتبهين للوقت المثالي والمواد المضافة للحناء، لذلك نستعرض في هذا التقرير كيفية الحصول على لون للشعر مثالي يدوم طويلاً.

الحناء مواد طبيعية

العناية بالشعر جزء أصيل في اهتمام أي أنثى لذلك عليكِ قدر الإمكان استخدام المنتجات الطبيعية، وتعد الحناء  من أفضل المواد الطبيعية للشعر، التي لا تحتوي على مواد كيميائية ليس فقط لصبغ الشعر ولكن أيضاً لتغذيته وتنشيطه وتجنب استخدام الأصباغ الضارة التي تضعف الشعر وتعرضه للتلف.
فصبغة الحناء هي نتاج طبيعي للصباغة أو صقل اللون الطبيعي للشعر حيث استخدمت في صبغ الشعر منذ العصور القديمة وهي متوفرة في متاجر الأطعمة الصحية أو متاجر المنتجات الطبيعية.

الحناء للشعر تغذية وصحة

الحناء هي صبغة نباتية لها فوائد لا حصر لها للعناية والجمال والصحة ونمو الشعر، لذلك عند تطبيقها على الشعر بالطريقة الصحيحة فإنها تغطي بصيلات الشعر مما يمنحها قواماً وكثافة وتقوية لكل الشعر، وهي من الصبغات الطبيعية التي تساهم بشكل أفضل في الحفاظ على الشعر في حالة جيدة.

مكونات الحناء

تحتوي على جزيئات حصرية من النباتات (فيتوستيرول) التي تساعد على تعويض الخلل الهرموني الناتج عن بعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية والذئبة وفقر الدم ومرض السكري التي تسبب في تساقط الشعر، كما تحتوي على المعادن الأتية:

  • الحديد
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • المنغنيز
  • الزنك
     

الحناء من أفضل المواد لصبغ الشعر وتغذيته

فوائد الحناء

  • تستخدم الحناء في الشعر الدهني لأنها لا تغير درجة الحموضة الطبيعية للشعر، ولا تسبب في جفافه بل تعمل على ترطيبه بطريقة طبيعية.
  • الحناء هو منتج مضاد للميكروبات ومضاد للأكسدة الذي يغذي الشعر من الجذر إلى الأطراف.
  • كما أنه يمنع إنتاج الفطريات التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض لفروة الرأس كقشرة الرأس على فروة الرأس والحكة والتهيج.
  • وتحمي هذه الصبغة النباتية الشعر من العوامل الخارجية التي تضر بالشعر مثل الرياح والشمس والهواء.
  • وتساعد الحناء في التحكم في إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، كما أنها تساعد على تحسين حالة النهايات المتقصفة لأطراف الشعر.
  • ثبت أنه يمكنك استخدام الحناء عدة مرات لأنها صبغة طبيعية لا تؤثر على جذور بصيلات شعرك كما يمكنك استخدامها إذا كنتِ حاملاً دون أي خطر عليك أو على طفلك ودون أي مضاعفات أو آثار جانبية لمستخدمها.

نصائح لتلوين الشعر بصبغة الحناء

مدة تلوين الشعر بصبغة الحناء متغيرة كونها منتجاً طبيعياً يتفاعل مع صبغات الشعر، فإن ثبات اللون يعتمد على عدة عوامل بالإضافة إلى خصائص المنتج نفسه. لذلك يجب أن يكون شعرك غير مصبوغ بأي نوع من أنواع الصبغة قبل أن تصبغي شعرك بالحناء. ولثبات اللون يجب أن يكون الشعر نظيفًا قبل استخدام الحناء وعدم وجود أي زيوت عليه.

مدة ثبات لون الحناء على الشعر

بشكل عام تظل آثار صبغة الحناء وتبقى مرئية وظاهرة لمدة تصل إلى 3أشهر بعد التطبيق؛ نظراً لأنها صبغة طبيعية 100% وعندما ينسحب اللون فإنه يتلاشى ببطء ويمتزج بشكل متناعم مع اللون الطبيعي للشعر.

إضافة مواد طبيعية للتحكم بدرجة لون الحناء

للتحكم بدرجة لون الحناء يمكنك إضافة بعض الأشياء الطبيعية التالية:

الحناء من أفضل المواد لصبغ الشعر وتغذيته

الحناء مع الليمون

الجمع بين مسحوق الحناء ومنتج حمضي مثل عصير الليمون أو عصير البرتقال أو الخل، ذلك لأن هذه الأحماض تسهل استخلاص أصباغ الحناء وتتم هذه الطريقة بإضافة عصير الليمون أو البرتقال إلى مسحوق الحناء أثناء تحضير صبغة الحناء لوضعها على الشعر. ويجب توخي الحذر بشطف نهائي للشعر باستخدام الكثير من الماء؛ للتخلص من آثار خل التفاح أو عصير الليمون لعدم الإضرار بالشعر وفروة الرأس والجلد.

الحناء مع قشور البصل 

إضافة بعض المكونات الطبيعية لمسحوق الحناء كقشور الرمان وقشور البصل اليابس، وذلك بغلي قشور الرمان في الماء لمدة 10دقائق، وإضافتها إلى الحناء عند تحضيرها ووضعها على الشعر بدلًا من الماء العادي، وبنفس الطريقة نغلي قشور البصل، فهذه الطريقة تجعل لون الحناء أغمق وبالتالي تطول مدة انسحاب لون الحناء من الشعر لفترة أطول.

الحناء مع بيكربونات الصوديوم

يمكن أيضاً تكثيف مدة التلوين عن طريق تطبيق محلول بيكربونات الصوديوم، قبل صبغة الحناء بمعدل ملعقة صغيرة لكل 100 مل من الماء، حيث يساعد هذا المستحضر على فتح قشرة الشعر؛ مما يسهل تغلغل الصبغة وثبات لونها على الشعر.

الحناء مع قشور الرمان

وهناك طريقة أخرى كانت تستخدمها الجدات وهي، عند تحضير صبغة الحناء يُضاف إليها الماء أو مغلي قشور الرمان أو البصل البارد ،وتوضع على الشعر وتترك مدة من 5 إلى 8 ساعات (وقد يفضل أن تبقى طوال فترة الليل على الرأس) ثم بعد انتهاء المدة تقوم السيدة بالتخلص من حبيبات الحناء، دون استخدام الماء ودهن الشعر الذي لا تزال الحناء عليه بملعقتين من زيت الزيتون، ويلف الشعر بقبعة الحمام البلاستيكية ويترك على الشعر لمدة من 3 إلى 4 ساعات ثم يُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

ولزيادة مدة لون صبغة الحناء على الشعر، لا تغسلي شعرك بالشامبو إلا بعد يومين من وضع صبغة الحناء، بل خلصي شعرك من حبيبات الحناء باستخدام الماء فقط ثم بعد يومين اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة وباستخدام الشامبو والماء الدافئ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار