تفسير رؤية الخاتم في المنام

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2018 آخر تحديث: الإثنين، 30 مايو 2022
مقالات ذات صلة
الخاتم
إتيكيت لبس الخاتم
ما الخاتم المحبب لدى بيونسيه؟

كثر هم من يحلمون بالخواتم، سواءً كانت بصيغة منفردة أو جمعية، وبغضّ النظر عن ماهية الخامة المصنوع منها الخاتم، وهوية من يرتديه، لكل جزئية في حلم الخواتم تفسيرها، لكن تفسير رؤية الخاتم في المنام ينطوي على عدة دلالات مختلفة، تعود لطبيعة الخاتم والحدث في الحلم.

رؤية الخاتم في المنام

تعد رؤية الخاتم بالمنام دليل على السلطة والجاه وما يملكه الإنسان في حياته، وربما دل على اقتراب موعد الزواج أو الارتباط، ويمكن أن يدل رؤية الخاتم في الحلم على شراء منزل أو دابة. [1]

وتختلف دلالات رؤية الخاتم بالمنام تبعاً للمادة المصنوع منها، فالخاتم الذهب ليس بالشيء المحمود إذا رأى الرجل أنه يلبسه في منامه، لأنه ربما يدل على الظلم. أما إذا رأى الخاتم الذهب دون أن يلبسه فيدل ذلك على رزقه بولد والله أعلم.

والخاتم بلا فصوص دليل على العمل بدون نفع، وإذا كان به فصوص من الأحجار الكريمة فهو يدل على التعب.

والخاتم الفضة بالنسبة للرجل في المنام أفضل من الخاتم الذهب وربما يدل على السلطة والبر والإيمان.

تفسير رؤية الخاتم في المنام للمرأة

تختلف دلالات رؤية المرأة للخاتم في الحلم وفقاً لحالتها، ونذكر تلك الدلالات: [1]

تفسير رؤية الخاتم في المنام للحامل

الحامل التي ترى في المنام أنها تضع في إصبعها خاتم الذهب، فإن هذا يدلّ على جنس المولود الذكر، أما إن كانت تضع خاتم الفضة فمعناه أنها تضع أنثى. الخاتم الذي يحمل حجراً كريماً، فمعناه ذكر أيضاً.

تفسير رؤية الخاتم في المنام للمطلقة

المطلقة التي تضع خاتم الذهب في أصبعها، فإنها بصدد زواج جديد، وقد تتعثر فيه إن ضاع أو إن كان من الصعوبة وضعه في أصبعها، لكن إن نزل بسهولة في أصبعها وكان مريحاً لها، فمعناه أن التوفيق يحالفها في هذا الزواج الجديد. وإن وضعت بدل الخاتم أكثر من واحد، فمعناه أنها تصيب زواجاً وإنجاباً أيضاً، وقد يرمز ذلك لبقاء أطفالها من الزواج السابق معها.

تفسير رؤية الخاتم في المنام للبنت العزباء

يدلّ الخاتم على الرزق القادم في الطريق، سواءً كان هذا من خلال الزواج أو المال. عليها الحذر إن وضعت في أصبعها خاتماً من معادن رخيصة، فيما تستبشر خيراً إن كان الخاتم من الذهب أو الألماس أو من الخواتم المرصعة بالأحجار الكريمة أو الفضة:

  • إذا كانت ترتدي الفتاة خاتماً فضياً فهو إشارة على دخولها بعلاقة رسمية.
  • يدل حلم ارتداء خاتم للبنت العزباء على تحقيقها للخطط التي تسعى لها وأنها تبشر بنجاحها.
  • إذا وضعت خاتم فضي يدل على أنه باهظ الثمن في يدها اليمنى، فإنه دلالة على أنها ستتزوج من شخص يتمتع بحالة مادية جيدة ومريحة.
  • إذا كانت الفتاة مخطوبة وبكر وشاهدت في الحلم بأنها ترتدي خاتماً فضياً في اليد اليُسرى، فهذا دلالة على أن الله سيتمم زواجها بالخير إن شاء الله.
  • في حال رأت البنت العزباء بأنها ترتدي خاتماً من الألماس، فهذه دلالة على أنها ستتزوج في المستقبل من شخص ذو مكانة رفيعة في الدولة. 

تفسير رؤية الخاتم في المنام لابن سيرين

استناداً لحكاية النبي سليمان عليه السلام، فإن الخاتم يدلّ على المُلك والجاه، كما أن الخاتم الذهبي يحمل تفسيرات عدة وفقاً لرأي ابن سيرين:

  • ترمز رؤية الخاتم في الحلم إلى انتهاء معاناة الرائي في الحياة، وذلك يعتمد على طبيعة المعاناة، فإن كان عاطلاً عن العمل سيبعث الله له برزق وعمل.
  • يرمز حلم الخاتم إلى التجارة الرابحة في حال كانت الرؤية تظهر الرائي وهو مسرور بالخاتم، وأن الخاتم مريح في اللبس ولا يشعره بالضيق.
  • إن كان مذهباً منقوشاً فمعناه خير ورزق وفير، أما إن كان ذهبياً صدئاً أو محشواً أو متسخاً، فمعناه شر مبطّن في لباس الخير.
  • يعتبر خاتم الفضة بشارة جيدة، وإن كان أقل من بشارة خاتم الذهب وخاتم الأحجار الكريمة والألماس.
  • إن رأت السيدة (أو الرجل) أنها ترتديه وتضيعه، فقد يدلّ ذلك على تعليق مؤقت للخير، سواءً كان هذا بانكفاء الرزق أو بحدوث طلاق أو ما شابه من عوارض انقطاع الخير، وإن وجدته فذلك يدلّ على مضيّ الرزق من جديد، ولكن بصعوبة.
  • أما عن خاتم الحديد والنحاس لا يحملان بشارة جيدة، وبالنسبة لخاتم الخشب فيدلّ على النفاق والمقالب التي قد تعترض العلاقات والرزق. [1] [2]

يشير تفسير رؤية الخاتم في المنام على عدة دلالات مختلفة، تتباين وفقاً للحالة التي تظهر فيه، وعلى نوع معدن الخاتم، وأيضاً وفقاً لحالة الرائي الاجتماعية ونوعه سواء ذكر أو أنثى.