تفسير رؤية الميت في المنام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 نوفمبر 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 06 أبريل 2022
تفسير رؤية الميت في المنام
مقالات ذات صلة
تفسير حلم الأكل مع الميت
أدعية للميت
تفسير حلم رجوع الميت للحياة

يحدث في مرات أن يتواجد الميت في المنام بصور شتى، كأن يكون صامتاً أو أن يزور أهله أو غير ذلك، لذا ينطوي تفسير رؤية الميت في المنام على عدة معاني ودلالات، فحضور الميت في المنام ليس بنذير شؤم دوماً؛ بل قد يكون فيه من الخير الكثير.

تفسير رؤية الميت في المنام لابن سيرين

لا يحمل تفسير الموت عند ابن سيرين نذير شؤم دوماً، بل قد يصيب الحال خيراً في رؤيته الميت، بحسب هيئة حضوره وطريقتها، وبحسب ما يأخذ وما يعطي. ما يعطيه الميت خير في الغالب، لكن ما يأخذه غير مستردّ في الغالب، ورسائل الميت في الحلم قد تنطوي على كثير من المصداقية وتحديداً إن حذّر من شيء ما قد يحدث:

  • إذا رأى رؤية صاحب الحلم للميت في المنام وهو يتحدث معه، ويقول له أنه على قيد الحياة،
    كان في ذلك دلالة على علو وارتفاع منزلة هذا الميت عند ربه.
  • وإذا رأى الشخص في المنام أن الميت يتحدث معه ويطلب منه شيء كالخبز، فهذا دلالة على أن الميت بحاجة للصدقة والدعاء من صاحب الحلم.
  • بينما إذا رأى الشخص نفسه في المنام والميت يتحدث معه وهو غضبان أو يلوم عليه، كان في تلك الرؤيا تحذير فهي تدل على ارتكاب صاحب الحلم للذنوب والمعاصي، وأنه في حاجة إلى التوبة والعودة إلى الله.
  • إذا ظهر الميت وهو يتحدث لصاحب المنام، وقد طال الحديث بينهما، دل ذلك على طول حياة صاحب الرؤية. [1]

تفسير رؤية الميت يزور أهله

غالباً ما يظهر الميت في المنام مع الأقارب أو الأشخاص المقربين منه، الميت الذي يزور أهله ليعطيهم شيئاً ما، فإنه في الغالب عطاء جيد يصيب العائلة، أما حين يزور ليأخذ منهم أحداً أو شيئاً، فقد يكون هذا دليل على الفقد القريب. وإن زارهم ليحذرهم من شيء ما، فأغلب الظن أن ما يُحدّث به صدق:

  • يمكن أن تشير رؤية الميت في الحلم على رغبة الرائي الشديدة في رؤيته وبأنه بحاجة ماسة له.
  • تُفسر على أن رؤية الميت هي إنذار للرائي من الذنوب والمعاصي التي يقع فيها.
  • إذا شاهدت أن جدتك المتوفية تأتي من أجل زيارتك فهذه الرؤية تدل على التخلص من المشاكل والهموم التي تعاني منها في الحياة.
  • في حال رأيت في حلمك أن الميت يتفاعل معك في الحديث ويتكلم معك في الكثير من الأمور فهذا يدل على رغبة الميت في إستكمال عمل أو أنه يوصيك بأداء شيء ما.
  • عندما يأتي إليك الميت ويحضر معه طعام فهي رؤية محمودة وتشير إلى الرزق الكثير وإلى حصول الرائي على الكثير من الأموال عن قريب.
  • إذا جاء الميت لزيارة شخص مريض ورحل معه فهي رؤية تنذر بوفاة هذا الشخص أو أي من الأشخاص الذين يرحلون مع الميت. [2]

دلالات مختلفة لرؤية الميت في المنام

تفسير رؤية الميت مريضاً

إن رأى الحالم الميت مريضاً، فقد يكون في هذا تحذير من شيء ما يريد الميت التنبيه إليه وخصوصاً ما يتعلق بالظرف العائلي. يؤخذ حلم مرض الميت على محمل التحذير ويُعاد النظر في إدارة شؤونه المالية بعد موته، وتحديداً إن كان قد ترك أيتاماً. 

تفسير رؤية الميت حياً

رؤية الميت على قيد الحياة قد يوحي بخير وقد يصيب الحالم من ورائه خيراً، ولعل على رأس ما يرمز له عودة الأمل في شيء ما كان قد انقطع الرجاء منه. 

تفسير رؤية الميت في المنام وهو صامت

الميت الصامت قد يأتي مراقباً أو معاتباً بصمت أو قد يؤثر الاطمئنان على ذويه، هذه من بين رمزيات رؤية الميت صامتاً، ويعتمد حضوره الإيجابي في الحلم أو السلبي على مدى أخذه أو عطائه. 

ختاماً.. يختلف تفسير رؤية الميت في المنام وفقاً لاختلاف الحالة وطبيعة الرائي ولصلة القرابة بينه وبين الميت، وحالة الميت في المنام، وتختلف الدلالات بين الخير والأخبار غير السعيدة.