تفسير رؤية الهروب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 19 مارس 2022
تفسير رؤية الهروب
مقالات ذات صلة
تفسير رؤية السفرجل في المنام
تفسير رؤية النبي عليه السلام في المنام
تفسير رؤية الرقص في المنام

الحلم هو سلسلة من التخيلات التي يتم تخزينها في العقل الباطن، وتختلف الأحلام في مدى منطقيتها، وتوجد العديد من النظريات التي تفسر سبب حدوث الحلم، ولكن بحسب علماء النفس تم تفسير الحلم بأنه عبارة عن وسيلة لإشباع الرغبات والدوافع المكبوتة التي يمكن أن يكون تحقيقها صعبًا في الواقع، وفي هذا المقال سنتعرف على تفسير رؤية الهروب.

الهروب في المنام

يدل الهروب في المنام على التوبة ومن الممكن أن تكون دلالة على النصر في حال كان الرائي مظلومًا، ومن الممكن أن يدل الهروب في المنام على الموت، أو السفر وذلك بحسب حال الرائي في الواقع، وفي حال رأى الشخص بأنه يركض في المنام هربًا دل ذلك على التوبة وأن الله تعالى يتوب عليه.

ويدل حلم الهروب في الحلم من أمر مجهول أو غريب كان ذلك دلالة على اللجوء إلى الله والاستعاذة من الشيطان، ودلت رؤية الهروب من شخص ما يطارد الرائي في الحلم على أن الشخص يهرب من ذنوبه ووساوسه بالعمل الصالح.

وفي حال كانت الرؤية هي هروب الشخص من الجنود أو الشرطة دل ذلك على فرج قريب من الله تعالى على الرائي فإنه ينجو من حكم ظالم وتدل هذه الرؤية أيضًا على الخروج من الظلمات إلى النور بحسب حال الرائي ومقامه في الواقع.

والهروب في المنام من شخص مجهول يدل على نجاة من القرين، ومن رأى أنه يهرب إلى دولة أخرى دل ذلك على نجاته من قوم فاسقين يدورون حوله، وبالنسبة لحلم الهروب بواسطة سفينة دل ذلك على نجاته من الفتن، وفي حال كان الحلم عبارة عن هروب على متن دابة مثل حمار أو خيل أو جمل دل ذلك على اعتزاز الرائي بنفسه على أنه يعتمد على نفسه في الأيام الآتية إليه وأنه سوف يعتزل الأشخاص من حوله.

وفي حال رأى الشخص أنه يهرب وينجو في هروبه دل ذلك على نجاة أكيدة له، وفي حال كان الحلم عبارة عن هروب من أمر معين أو شخص ولا ينجو منه في الحلم ويقع عليه دل ذلك على تمكن عدوه منه ويدل أيضًا على أن الرائي قليل الاعتماد على الله في أمره، وفي حال كان الحلم عبارة عن هروب من شخص يريد قتله ويلحقه دل ذلك على النجاة والتمكن من الهروب والنجاة في الواقع.

ويدل الحلم بالهروب من الميت على هروب الرائي من الموعظة والتبصر وعلى الهروب من الحقيقة وتهرب الرائي من الحق، وبالنسبة للهروب من الزوجة دل ذلك على أن الرائي سوف يتزوج بامرأة أخرى، وعلى أنه يلاحق متاع الدنيا، وفي حال كان الحلم عبارة عن هروب من الأبناء أو الوالدين كلاهما أو أحدهما دل ذلك على افتقار الرائي المسؤولية وتهربه منها في الواقع.

وفي حال رأى الشخص بأنه يطارد شخص هارب منه دل ذلك على تمكن الرائي منه، وفي حال كان الرائي يطارد رجل مجهول هارب منه دل ذلك على مطاردة قرين الرائي وأنه تمكن منه وتدل الرؤية أيضًا على التخلص من المخاوف والوساوس، وفي حال كان الحلم عبارة عن هروب أحد من أهل البيت دل ذلك على أن الرائي يستقوي عليه في الواقع.

وبالنسبة لرؤية الهروب من ملك الموت دلت على أن الرائي اقترب أجله، ورؤية الهروب في المنام للشخص الغني دلت هذه الرؤيا على تهربه من الزكاة المفروضة عليه، وفي حال كان الشخص فقير الحال دل ذلك على الفرج القريب والرزق الكبير الذي سوف يأتيه من الله عز وجل، وإذا كان الرائي يعمل مزارعًا دل حلم الهروب على وجود العديد من المشاكل في زرعه، وإذا كان الرائي سجينًا دلت رؤية الهروب على خلاصه، وإذا كان الرائي مريضًا دل هذا الحلم على شفائه العاجل والقريب بإذن الله، وإذا كان الرائي مقبلًا على الله دل ذلك على نجاة من الفتن بأمر الله تعالى، وفي حال كان الرائي عاصيًا دل ذلك على تذكيره بأمر الله، وأن الله يريد له النصح والإرشاد.

وبالنسبة لحلم الهروب للمرأة فإنه يدل بشكل عام على حريتها وتوبتها وتمسكها بالأمان والضمان، ومن الممكن أن يدل حلم الهروب للمرأة على لجوئها إلى منطقة آمنة وخالية من الأحقاد والضغائن، وفي حال كانت الفتاة في الحلم تهرب من أهلها دل ذلك على قرب زواجها، وفي حال كانت متزوجة دل ذلك على تأخر حملها، وإذا كانت تهرب من امرأة مجهولة دل ذلك على هروبها من قرينتها، وإذا كانت تهرب من امرأة أخرى معروفة الهوية دل على أن الرائية تهرب من متاع الدنيا، وإذا كان الحلم عبارة عن الهروب من رجل مجهول دل ذلك على كثرة خوفها وقلقها، وعلى عدم راحتها من شخص معين، وفي حال كان الحلم عبارة عن هروب مع رجل معلوم دل ذلك على نجاتها في الواقع والتوبة في حال كانت مرتكبة خطيئة. [1]

تفسير حلم الهروب والاختباء

يدل حلم الهروب والاختباء على الابتعاد عن المشاكل والمصاعب، كما يدل أيضًا على التملص من الديون والغرامات، وتفادي المخاطر.

تفسير حلم الهروب من شخص يريد قتلي

حلم الهروب من شخص يريد قتلي يدل التخلص من المشاكل، والخروج من الأزمات وعلى قرب الفرج، والتخلص من المرض، والانتصار على الأعداء، والتخلص من كل ما يشغل البال.

تفسير حلم الهروب من شخص أعرفه

بالنسبة لتفسير حلم الهروب من شخص أعرفه يدل ذلك على عدم استطاعة هذا الشخص في الحصول على حقه الكامل من الرائي، ومن الممكن أن يدل على خوف الرائي من المستقبل.

تفسير حلم الهروب من مغتصب

يدل هذا الحلم على التخلص من الأصدقاء الفاسقين، ومن الممكن أن يدل هذا الحلم أيضًا على حاجة الرائي للمساعدة والمساندة، ومن الممكن أن يدل هذا الحلم على كشف أسرار الرائي بطريقة قبيحة أمام الأعداء.

تفسير حلم الهروب من التحرش

يدل هذا الحلم على أن الرائي قد يواجه مشكلة محتومة في الواقع ولكن يتملص منها.

تفسير حلم الهروب من الحيوانات

يدل هذا الحلم على أنه هناك عدد من الأعداء يتربصون للرائي.

تفسير حلم الهروب من شخص يريد الاعتداء علي

يدل ذلك على أن هناك مشكلة كبيرة قد يواجهها الرائي، ولكن زالت بتوفيق الله.

تفسير حلم الهروب من الشرطة

يدل هذا الحلم على أن الرائي سوف يمسك منصبًا كبيرًا في سلطة معينة، وعلى أنه سوف يستخدم هذا المنصب لصالح العامة ولمساعدة الغير، ويدل أيضًا على أن الرائي سوف يكون ناجحًا في حياته العملية.

تفسير حلم الهروب لابن سيرين

قدم ابن سيرين العديد من التفسيرات عن حلم الهروب وتتلخص هذه التفسيرات بما يلي:

  • تدل رؤية الهروب في الحلم على الهروب من المتاعب.
  • يدل حلم الهروب على النجاح.
  • تدل رؤية الهروب من شخص يقوم بمطاردة الرائي على علامات الحسد للرائي.
  • تدل رؤية الهروب من كلب أو حيوان مفترس على وجود عدو متربص للرائي.
  • يدل حلم الهروب من المنزل لابن سيرين على شعور الشخص بالعجز الكامل، وعدم قدرته على تحمل المسؤولية وعدم تمكنه من حل مشاكله.
  • تدل رؤية الهروب من شخص يطارد الرائي على انتشار أخبار الرائي في الواقع.
  • حلم الهروب من الشرطة والسجن لابن سيرين يدل على وصول الرائي إلى منصبٍ رفيع ويدل على نجاحه. [2]

تفسير حلم الهروب لابن شاهين

قدم ابن شاهين تفسيرات عن حلم الهروب، قال أن الهروب في الحلم يدل بشكل عام على العودة والرجوع إلى الله والتوبة الصادقة والنصوحة، وأن الرائي سوف يرجع إلى الله وإن كان يعيش بواقعٍ ضيق فإن الله سوف يدبر له أمره بشكل يفوق الخيال، وتدل رؤية الهروب بدون الشعور بالخوف بحسب ابن شاهين على قرب أجل الرائي وانقضاء عمره بدون أن يمرض أو يمر بموقف صعب قبل وفاته، وتدل أيضًا على أن الرائي يمتلك عملًا صالحًا سوف يحميه إلى يوم الدين.

وفي حال كان الحلم هو عبارة عن هروب بدون  سبب دل ذلك على الحياة العشوائية التي قام بصنعها الرائي، والتي ترمز إلى كثرة وقوعه في المشاكل، والخلافات مع الأشخاص الآخرين من حوله، وإذا كان سبب هروبه معروفًا، دل ذلك على نجاته من الغرق في متاع الحياة، وعلى أن الرائي يحقق ما يتمناه ولكن بعد طول انتظار، ويدل ذلك أيضًا على أنه في السابق كان كثير الفسوق والمعاصي وعلى أنه خرج منها وتاب إلى الله تعالى.

وقال ابن شاهين أنه من الممكن أن يكون الهروب دلالة على السفر والغياب لمدة طويلة، ومن الممكن أن تكون دلالة على واقع نفسي محاط بالمشاكل ولكن في النهاية يحصل الرائي على انتصار كامل ولكن بشكل مؤقت. [3]

تفسير حلم الهروب للنابلسي

بالنسبة للشيخ النابلسي يقول في تفسيره عن الحلم الهروب بأنه يدل على الرجوع إلى الله والتوبة مما كان فيه من فسوق ومعاصٍ، وقال النابلسي أن الهروب من الممكن أن يدل على السلطة وتمكن الرائي من النجاح، وفي حال كان الهروب في الحلم بدون خوف دل ذلك على قرب الأجل واقتراب الموت.

تفسير حلم الهروب للعزباء

هناك العديد من التفسيرات حول حلم الهروب للعزباء وتتلخص هذه التفسيرات بما يلي:

  • يدل حلم الهروب للعزباء من شخص ما في حياتها على سماعها خبر جيد وهام كانت تنتظره منذ مدة.
  • يدل حلم الهروب للعزباء على ظهور العديد من المشاكل النفسية لها.
  • تدل رؤية الهروب للعزباء على سهولة وصولها للخير وأنها سوف تتخطى الجزء الصعب في حياتها.
  • تدل رؤية الهروب للعزباء من شخص وقد قام بإمساكها على مرور العزباء بالعديد من المشاكل.
  • رؤية حلم الهروب للعزباء من شخص وقامت العزباء بالفرار منه دلت هذه الرؤية على نجاحها والتغلب على مصاعب الحياة. [4]

تفسير حلم الهروب للمتزوجة

تدل رؤيا حلم الهروب للمتزوجة على تعرضها للعديد من المشاكل والضغوطات في حياتها الزوجية التي يصعب حلها، وفي حال رأت المتزوجة أن شخصًا ما يطاردها دل ذلك على أنها تتعرض للحسد، وأن هناك العديد من الخلافات التي سوف تقع بينها وبين زوجها، وفي حال رأت المتزوجة أنها تهرب من المنزل دل ذلك على رغبتها في الهروب من المسؤولية وعلى أنها تبحث على الراحة. [5]

تفسير حلم الهروب للحامل 

تدل رؤية الهروب للحامل على سهولة ولادتها وعلى أنها سوف تكون سعيدة ومرتاحة جدًا قبل ولادتها وأثنائها وبعدها، وإذا كانت الرؤية عبارة عن هروب من مجهول وقام بإمساكها دلت الرؤيا على صعوبة ولادتها.

تفسير حلم الهروب للمطلقة

يلل حلم الهروب للمطلقة على أن هناك شخصًا ما داخل بيتها يعاني من مشكلة كبيرة ولا يستطيع مواجهتها، ومن الممكن أن يدل هذا الحلم على أنها سوف تجد حياة جديدة وسعيدة.

تفسير حلم الهروب للرجل

تدل رؤيا الهروب للرجل في المنام على توبة الرجل من المعاصي، وعلى أن الله سوف ينصره، ومن الممكن أن يدل حلم الهروب للرجل على قرب أجله والموت والقريب، ومن الممكن أن تدل على السفر لمدة طويلة وكل ذلك بحسب حال الرائي في الواقع.

قدمنا في هذا المقال تفسير رؤية الهروب، وتختلف دلالات الهروب في المنام اعتمادًا على حالة الرائي وما يعايشه في الواقع.