أسهل الطرق لتنظيف الغاز حسب نوعه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
طرق تنظيف الغاز
مقالات ذات صلة
أدوات رائعة ستجعل عملية تنظيف المنزل سهلة وممتعة
طريقة التخلص من الروائح الكريهة في خزانة الملابس
طرق ترتيب الملابس في الخزانة

لعل تنظيف الغاز واحد من أكثر المهام صعوبة ومشقة على سيدة المنزل؛ لما يمتلئ به من دهون وأوساخ مترسبة في العادة.

المفتاح السحري لتنظيف الغاز هو عدم مراكمة الأوساخ، والعمل على تنظيفه أولاً بأول؛ ذلك أن المهمة تصبح أصعب كلما مضى الوقت على هذه الأوساخ وترسبها.

لديكِ مساحيق تنظيف اصطناعية خاصة بتنظيف أفران الغاز، وهنالك أيضاً خلطات طبيعية للتنظيف وإزالة الأوساخ المتراكمة.

طرق تنظيف الغاز

في ما يتعلق بأعين الغاز نفسه، فإن نقعها بالماء الساخن وقشر الليمون يسهم في تنظيفها بأسرع مما تتخيلين. اجعلي هذه العملية متقاربة؛ لمزيد من السهولة وعدم تراكم الأوساخ عليها.

طرق تنظيف الغاز الستانلس

طرق تنظيف الغاز من الدهون

بداية، اعتمدي الماء الساخن لسكبه فوق الدهون المتراكمة، وبعد ذلك جففيه بفوطة خاصة فقط بإزالة دهون الغاز. بوسعكِ تشغيل الفرن إن كانت الأوساخ داخلية؛ إذ ستعمل الحرارة على إذابة القليل من هذه الأوساخ، وحتى إن كانت الأوساخ على سطح الغاز نفسه، فإن تشغيل عين الغاز على درجة حرارة منخفضة يسهم في إذابة هذه الدهون جزئياً لا سيما مع الماء الساخن.

استخدمي المزيج التالي للتنظيف: نصف كوب من الماء الساخن مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا وملعقة صغيرة من ملح الليمون. ضعي المزيج فوق الدهون ومن ثم افركي بعد مضي دقائق. أعيدي المسح باستخدام الماء الساخن.

كرّري العملية مراراً في حال لم تذهب الأوساخ والدهون المتراكمة منذ التنظيف الأول.

شاهدي هنا: كيف أزيل الدهون المتراكمة في مطبخي؟ ‏

طرق تنظيف الغاز من الدهون

طرق تنظيف الغاز الستانلس

للغاز الستانلس خصوصيته؛ إذ إن دعكه بطريقة مفرطة قد يؤدي لخدوش في الطبقة الخارجية، كما أن استخدام الأحماض له قد يؤدي لاختلاف في لونه. لذا، فإن الحل الأمثل هو في استخدام المواد الخاصة به والتي تجدينها في المتاجر المتخصصة. لديكِ طريقة أخرى تتمثل في الماء الساخن على وجه التحديد مع ملعقة كبيرة من الخميرة. انتظري لدقائق حتى يتجمّد الخليط ومن ثم حاولي المسح برفق، وستجدين أن حبيبات الخميرة ستعمل بدورها على تقشير الدهون عن سطح الغاز.

طرق تنظيف الغاز الستانلس من الدهون

طرق تنظيف الغاز الكهربائي

لغاز الكهرباء خصوصيته هو الآخر. لذا، يجدر بكِ في المقام الأول فصله من مقبس الكهرباء. بعد ذلك، استخدمي المزيج التالي نصف كوب من الماء الدافئ ومن ثم عصر ليمونة كاملة. امسحي برفق داخل الفرن الكهربائي ومن ثم استخدمي الجانب الرقيق من الليفة لتنظيف الدهون المتراكمة مع بقايا المزيج السابق الذي استخدمته للمسح بداية. استخدمي بعد هذا فوطة مغموسة بالماء الدافئ المائل للسخونة حتى تضمني زوال الدهون تماماً. كرّري العملية حتى تتخلصي من الأوساخ تماماً وجففي باستخدام فوطة جافة تماماً قبل وصله مجدداً بالكهرباء.