قرار من "الهيئة العامة للإعلام" بالسعودية بشأن المشاهير الأجانب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
قرار من "الهيئة العامة للإعلام" بالسعودية بشأن المشاهير الأجانب
مقالات ذات صلة
مسلسل ضحايا حلال يثير غضب السعوديين وقرار حاسم بشأن استمرار عرضه
قرار مفاجئ من الملكة إليزابيث بشأن ميغان ماركل!
بعد منعها من السفر: قرار جديد بشأن دنيا بطمة

قررت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية منع غير السعوديين المخالفين لنظام العمل، وقواعد التعامل مع الوافدين، ولا يملكون تراخيص نظامية تخولهم بممارسة الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي.

ذكرت الهيئة في بيان على صفحتها الرسمية على موقع "تويتر": أن القرار جاء انطلاقاً من المهام الموكلة إليها في نظام الإعلام المرئي والمسموع بضبط مخالفات الإعلان.

رصدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع مخالفة عدد من المعلنين غير السعوديين مقيمين وزائرين على منصات التواصل الاجتماعي، وذكر البيان: "التحقق من بياناتهم تبين وجود تجاوزات نظامية لديهم، ومن ذلك عدم حصولهم على سجلات تجارية أو تراخيص نظامية ولا يعملون تحت أي كيان تجاري أو رخصة استثمار أجنبي".

وذكر البيان: "بالعمل والتنسيق المشترك مع وزارة التجارة، سيتم التعميم على المنشآت التجارية بعدم التعامل أو الإعلان مع المعلنين غير السعوديين المخالفين مقيمين وزائرين أو الإعلان لديهم أو دعوتهم للمناسبات التسويقية للمنتجات والخدمات والسلع".

غرامة وحبس لمخالفة القرار 

وأكدت الهيئة العامة في بيانها "التعميم سينص على أن يكون التعاقد للإعلان للمنشآت التجارية فقط مع من يعمل تحت كيان تجاري ولديه ترخيص ومستندات نظامية تخوله ممارسة الإعلان التجاري على منصات التواصل الاجتماعي".

وانتهى بيان الهيئة بالتأكيد على العقوبة والغرامة لكل من يمارس مثل هذه الجرائم: "مواد من الأنظمة المحلية تنظم العمل والإعلانات، من بينها نظام مكافحة التستر الذي يعد ممارسة غير السعودي لنشاط اقتصادي لحسابه الخاص في المملكة وغير مرخص له بممارسته جريمة يعاقب مرتكبها بعقوبات تصل إلى السجن 5 سنوات، وغرامة تصل إلى 5 ملايين ريال".

عقاب مروج ورهف القحطاني 

جدير بالذكر أن الهيئة أصدرت قراراً في مايو الماضي، بفرض غرامة مالية ضد المشهورتين رهف القحطاني ومروج الرحيلي.

وعلى غير العادة، لم يرد في نص العقوبة ذكر صريح لاسم رهف القحطاني ومروج الرحيلي.

وبحسب قرار الهيئة الإعلامية فقد تم فرض غرامات بقيمة 400 ألف ريال سعودي ”على مواطنتين من مشاهير سناب شات، خالفتا ضوابط المحتوى الإعلامي وقامتا بنشر فيديو يتضمن إساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإحدى الدول“.

يذكر أن رهف ومروج كانا في رحلة لجزر المالديف في شهر مايو الماضي وسجلا فيديو تضمن إساءة إلى المالديف.