نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 فبراير 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
مقالات ذات صلة
نصائح لتنشري الطاقة الإيجابية في منزلك
نصائح عملية لتنظيف منزلك استقبالاً للربيع
5 نصائح لتجديد ديكور منزلك بالطريقة الفرنسية
تعتبر المكتبة المنزلية عنصراً هاماً من عناصر الديكور الاساسية في المنزل، اذ تلعب دوراً مهماً واساسياً في اضفاء جمالية خاصة على الغرفة التي توجد فيها. فهي لم تعد اليوم تمثل مجرد مكاناً يقصده اصحاب المنزل لنيل المعرفة انما اصبحت جزءا لا يتجزأ من ديكور المنزل خصوصاً انها تضفي رونقا وبهاء على الغرفة. هذا ويبقى لديكور المكتبة المنزلية اصوله الخاصة وقواعده الاستثنائية التي يجب اخذها في عين الاعتبار. لذا اليك عزيزي القارىء بعض النصائح التي يقدّمها خبراء الديكور في ما يخص هذا الموضوع، وبعض الصور التي قد تمدّكم ببعض الافكار. 
 
المكتبة من رفّ عادي الى متحف: 
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
 
اصبح بامكانكم اليوم تحويل مكتبتكم الخاصة الى متحف تعرضون فيه اهتماماتكم ومقتنياتكم الخاصة، وبالتالي تتحول المكتبة من مكان لا يلفت الانتباه الى زاوية ديكور مميزة وملفتة. يمكنكم على سبيل المثال اضافة بعض التحف القديمة او اي غرض له علاقة بهواياتكم المفضّلة مما يضفي على المكتبة رونقاً خاصاً ويعزز جمال الارفف ويعكس ذوقكم المميز. 
 
تحويل الكتب الى اكسسوار وديكور ! 
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
 
لم يعد الغرض من اقتناء الكتب يقتصر على القراءة فقط، انما يمكن الاستفادة من الكتب  واستخدامها كإكسسوار وديكور وذلك بتنظيمها بشكل مختلف مع التنسيق بين ألوان الأغلفة. هذا ويمكن وضع صور عائلية على الارفف مع صندوق حفظ الاقراص المدّمجة وبعض الإكسسوارات. كما يمكن زيادة بريق المكتبة من خلال وضع بعض الاضواء الملونة بداخل المكتبة، وبالتالي ابراز المكتبة بين قطع الاثاث الاخرى. 
 
الوان تضفي البهجة على المكتبة: 
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
 
من المفضل اللجوء الى الالوان الزاهية في ما يخصّ خلفية الارفف المفتوحة، شرط ان تكون مختلفة عن طلاء الغرفة التي تتواجد فيها المكتبة وفي الوقت نفسه متناسقة مع الوان الاثاث. كما يفضل ان تكون الأرفف بخشب فاتح كالأبيض ودرجاته حتى تكون فاصلاً واضحاً للعين بين الجدار والأرفف نفسها.
 
المكتبة المناسبة في الموقع المناسب: 
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
 
قد يختلف موقع المكتبة بين منزل وآخر، وطبعاً هذا الامر يرتبط بمساحة المنزل وعدد الغرف الموجودة فيه. البعض يصرّ على وضع المكتبة في غرفة المكتب باعتبار هذه الغرفة هي المكان الانسب لذلك، خصوصاً انها تعكس حالة من الهدوء والتركيز والرغبة في الاطلاع والقراءة بعيداً عن باقي أجزاء المنزل. في حين ان البعض الاخر يفضل غرفة المعيشة او غرفة النوم، ولكن في هذه الحالة يجب بدون شك اخذ حجمها بعين الاعتبار لتتناسب مع حجم الغرفة، فإذا كانت مساحة الغرفة صغيرة يفضل تصميم المكتبة بشكل أفقي وتكون مقسمة لأجزاء تشمل ركناً للكمبيوتر وركناً للتلفزيون وركناً للكتب والمجلات. 
 
مادة مناسبة وديكور خاص: 
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
 
لا يختلف اثنان على ان الخشب هو المادة الاكثر استخداماً في عملية تصميم المكتبات المنزلية نظراً لما يحمله من رقي لافت ويضفي جواً من الراحة على ديكور المنزل بشكل عام، من هنا يجب ان يلائم نوع الخشب المختار مع خشب اثاث المنزل، ويمكن في الوقت عينه ادخال الزجاج وبعض النقوش والزخرفات في تصميم المكتبة المنزلية. 
نصائح لتحولي مكتبة منزلك لمتحف مذهل
 
المزيد من الأفكار لديكور منزلك: