وصفات لتبييض الوجه

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أغسطس 2020
وصفات لتبييض الوجه
مقالات ذات صلة
ما هي آلية صيام البشرة؟
وصفات طبيعية للتخلص من بثور الوجه
أفضل الأطعمة لترطيب البشرة الجافة

تعاني البشرة من التصبغات والبقع الداكنة نتيجة تعرضها لعدة عوامل مختلفة مثل أشعة الشمس أو بسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون التي تحفز في إنتاج التصبغات الجلدية والكثير من الممارسات اليومية الخاطئة، وبالتالي لابد من إيجاد حلول لهذه المشكلة بتطبيق كريمات التبييض أو باستخدام وصفاتٍ طبيعية تساعد على تبييض البشرة، وسنتعرف خلال هذا المقال على وصفات لتبييض البشرة.

تبييض البشرة

إن الحصول على بشرة صافية ومشرقة ونضرة وخالية من المشاكل والشوائب حلم كل سيدة، إذ تلجأ العديد من السيدات لاتباع الكثير من الطرق للحصول على بشرة بيضاء وفاتحة، وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي تساهم في تفتيح البشرة وتخليصها من البقع الداكنة وهذه المواد متوفرة في كافة المنازل ولا تكلف المال الكثير، كما أن هناك طرق طبية تساهم أيضًا في تفتيح البشرة وتكون تحت إشراف طبيب جلدية مختص.

نصائح لتبييض البشرة

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى اسمرار البشرة، وإليكم بعضًا من النصائح لتفتيح البشرة:

  • تقشير البشرة وتنظيفها باستمرار، ويُنصح بتنظيف البشرة مرتين يوميًا على الأقل إذ يتم غسلها مرة في الصباح ومرة في المساء وذلك للتخلص من الزيوت والأوساخ العالقة في البشرة، ويفضل استخدام كريم مرطب ذو جودة عالية لمنع جفاف البشرة بعد تنظيفها، وينصح بتقشير البشرة مرة أسبوعيًا على الأقل وذلك لتخليصها من خلايا الجلد الميتة ويعمل تقشيرها أيضًا على تبييضها وتفتيحها.
  • استعمال واقي الشمس يوميًا وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس فإنها سببًا في إنتاج مادة الميلانين التي تسبب تصبغ الجلد ويصبح أكثر اسمرارًا.
  • ارتداء قبعة ونظارات شمسية كبيرة لحماية البشرة من الشمس والعوامل البيئية التي تضر بها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء له دور كبير في تجديد خلايا الجلد وتخليصه من التصبغات.
  • تناول الأغذية الغنية بجميع العناصر الغذائية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، فيجب الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، أو تناول المكملات الغذائية مثل زيت السمك ومستخلص بذور العنب أو زيت الكتان.
  • تجنب تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
  • تجنب شرب السجائر.

وصفات لتبييض الوجه والبشرة

  • وصفة قناع النعناع لتبييض البشرة:

تساهم أوراق النعناع على تخليص البشرة من آثار حروق الشمس وتنظف مسام الجلد وتفتح البشرة، ولتفتيح البشرة بالنعناع فيمكن وضع أوراق من النعناع الطازجة على البشرة وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء.

  • وصفة الموز لتبييض البشرة:

يساهم الموز في تخليص البشرة من حروق الشمس ويفتحها، إذ تهرس موزة ويضاف إليها 1 ملعقة كبيرة من العسل ونفس الكمية من لبن الزبادي وتخلط المكونات جيدًا، ثم يطبق الماسك على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة ثم تشطف البشرة بالماء.

  • وصفة قشر البرتقال لتبييض البشرة:

ينصح بتجنب استخدام هذه الوصفة لأصحاب البشرة الحساسة فقد تسبب قشور البرتقال تهيجها، ولتحضير الوصفة فإنه يتم تجفيف قشور البرتقال تحت أشعة الشمس ثم تطحن حتى تصبح بودرة، وبعد ذلك يضاف إليها كمية قليلة من لبن الزبادي وتخلط جيدًا حتى يصبح قوامها كالمعجون، وتطبق على البشرة مع الحرص على عدم وصولها إلى المنطقة حول العين وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء البارد. 

  • وصفة الكركم والحليب لتبييض البشرة:

توضع 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج في طبق صغير ويضاف 2 ملعقة كبيرة من الحليب السائل و1/2 ملعقة كبيرة من الكركم و2 ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، وتخلط المكونات جيدًا ثم تطبق الوصفة على البشرة وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء جيدًا.

  • وصفة العسل ودقيق الأرز لتبييض البشرة:

تساهم هذه الوصفة في تخليص الجلد من الخلايا الميتة وتفتيح البشرة وذلك من خلال مزج 2 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز في كوب من الماء والشاي وتضاف 1/2 ملعقة كبيرة من العسل، ثم تدلك البشرة بالخلطة بلطف وبحركاتٍ دائرية، ثم تترك لمدة 20 دقيقة وبعدها يغسل الوجه بالماء.