أشهر التيجان الملكية حول العالم: وراء كل قطعة قصة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يونيو 2023
مقالات ذات صلة
أجمل التيجان الملكية التي اختارتها الأميرات والملكات
أجمل التيجان الملكية على مر العصور
القصة وراء التاج الذي ارتدته الملكة كاميلا في حفل التتويج

على الرغم من أن ظهور الأميرات بالتيجان الملكية أصبح يقتصر على عدد محدود من المناسبات الهامة وحفلات الزفاف الملكية، إلا أن هناك العديد من التيجان الملكية تعد الأشهر في العالم، لكونها مميزة للغاية بتصميمها أو لقصتها أو ارتباطها ببعض الأميرات.

تاج عقدة العاشق

يعتبر تاج عقدة العشاق أو عقدة كامبريدج كما يطلق عليه أحياناً التاج المفضل لدى الأميرة ديانا، أميرة ويلز الراحلة، التي ظهرت به في العديد من المناسبات، وارتدته من بعدها كيت ميدلتون في 2015، وهي المرة الأولى التي ظهر فيها منذ انفصال ديانا والأمير تشارلز.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

صنع هذا التاج في الأساس للملكة ماري عام 1914، استناداً إلى قطعة من المجوهرات لجدتها، وفيما بعد ورثته الملكة إليزابيث الثانية وأقرضته للأميرة ديانا في زفافها عام 1981

في 2018 عادت كيت ميدلتون للظهور بتاج عقدة العشاق مرة أخرى وهي ترتدي فستانًا أزرق من ألكسندر ماكوين وتاج Lover"s Knot أثناء حضور مأدبة رسمية في قصر باكنجهام

تاج زهرة اللوتس

كان تاج زهرة اللوتس المفضل للملكة إليزابيث الثانية، لكونها التاج الذي حصلت عليه كهدية لزفافها عام 1932، وعلى الرغم من تصميمه في الأصل كقلادة إلا أنها بمرور الوقت وضعته كتاج بها.

ظهرت كيت ميدلتون الماسة في حفل عشاء رسمي في عام 2015، وقبل ذلك بعامين، فاجأت مراقبي العائلة المالكة بإخراجه في أول ظهور منذ 20 عامًا.

تاج الملكة ماري الماسي

تاج الملكة ماري هو التاج الذي ظهرت به ميغان ماركل في زفافها على الأمير هاري، وكان هذا التاج ملكاً للأميرة ماري في عام 1893، حصلت عليه عند زواجها من الأمير جورج، وارتدته شقيقة الملكة إليزابيث، والأميرة مارجريت، ويعد التاج هو القطعة الشهيرة في المناسبات.

 تاج الملكة إينا في إسبانيا

يعتبر تاج الملكة إينا من الماس واللؤلؤ Queen Ena’s Pearl and Diamond Tiara، هو التاج المميز ضمن مجموعة تيجان العائلة المالكة الإسبانية، والذي أهدته الملكة ماريا كريستينا إلى الملكة إينا عند زواجها من الملك ألفونسو الثالث.

يضم التاج 8 حبات كبيرة من اللؤلؤ محاطة بالماس الأبيض، وصنع من الصائغ الإسباني أنسورينا Ansorena ولكن فيما بعد قامت دار كارتييه Cariter بتعديله بناء على طلب الملكة إينا وفي ذلك الوقت كان يتم استبدال اللؤلؤ بالزمرد حسب رغبة الملكة

تاج الملكة رانيا "العظمة لله"

يعتبر هذا التاج من أشهر التيجان الملكية في العالم، وصمم خصيصاً للملكة رانيا بطلب من الملك عبدالله الثاني في 2005، ويعتبر أهم ما يميزه هو الكتابة بالخط العربي التي تحمل عبارة العظمة لله.

التاج مصنوع من الذهب الأبيض ومزين بـ1200 قطعة من الألماس، وظهرت الملكة رانيا العبدالله به في 2006 خلال زيارة دولية لهولندا، ثم في 2023 في الحفل الذي تلي عقد قران الأمير الحسين والأميرة رجوة الحسين.

كما يعد التاج الذي يتحول لسوار للملكة رانيا من التيجان المميزة لديها أيضاً والمرصع بالماس من علامة Boucheron. الملفت في هذا التاج أنه قطعة متحوّلة يمكن ارتداؤها كسوار.

ظهرت الملكة رانيا بهذا التاج في عديد من المناسبات منها حفل زفاف الأميرة الوريثة فيكتوريا والأمير دانيال من السويد في عام 2010، وفي الذكرى العاشرة لتتويج زوجها في عام 2009، وهذا العام ظهرت به الأميرة سلمى في حفل زواج شقيقها الأمير الحسين، ولي عهد الأردن