أطعمة قليلة الدسم وأخرى لحرق الدهون في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
أطعمة لحرق دهون الفخذين
أبرز 6 أطعمة حارقة لحرق الدهون
مشروبات صحية لحرق الدهون في رمضان

هناك عدد من الأطعمة قليلة الدسم، الذي يجب تناولها على سفرة شهر رمضان، فهناك أطعمة يتم تناولها على وجبة الإفطار والسحور غير مفيدة لصحة الجسم،  لذلك عليكِ التعرف على الأطعمة قليلة الدسم التي تسبب انتفاخ البطن، وتمد الجسم بالفيتامينات والطاقة اللازمة، ذلك من أجل إعدادها على المائدة الرمضانية، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترة الصيام والخالية من الدهون.

أطعمة قليلة الدسم في رمضان

الفواكه

تمد الفاكهة بكافة أنواعها الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة، حيث يساعد تناول الفواكه بعد الفطار بأنها قليلة السعرات الحرارية وخاصة الفواكه قليلة السكريات مثل البطيخ والتفاح والبرتقال والكيوي وغيره، حيث تعمل الفاكهة عند تناولها بعد الإفطار للحماية من الإصابة بالإمساك، وتعمل الفواكه على إبقاء الجسم رطباً خلال ساعات الصيام .

صدور الدجاج

صدور الدجاج، من البروتينات قليلة الدسم والسعرات الحرارية، إضافة إلى أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم وتمده بالطاقة والقوة خلال شهر رمضان.

الأسماك البيضاء

إن الأسماك البيضاء تعد من الأطعمة قليلة من البروتينات القليلة في السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالفيتامينات والسيلينيوم وغيرها والتي تمنح الجسم الطاقة والقوة خلال شهر رمضان وتحديداً في ساعات الصيام.

التمر

تعد حبات التمر من الأطعمة ذات المذاق السكري الطبيعي الصحي المفيد، فهي تعمل عند تناوله على مد الجسم بالطاقة اللازمة خاصة خلال ساعات الصيام في رمضان.

الحبوب الكاملة 

تعد الحبوب الكاملة واحدة من البقوليات، التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون،  إضافة إلى أنها تحتوي على المعادن مثل الزنك والماغنسيوم والألياف الطبيعية وغيرها، ومن أمثلة البقوليات العدس، الفاصوليا وغيرها.

الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية من أهم الأطعمة التي يجب تناولها في شهر رمضان فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وغيره، إضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية مما يمنحك الشعور بالشبع، دون الحاجة إلى تناول الكثير من الخضروات، كما أنها تعمل كملين يحمي من الإصابة بالإمساك .

المشروم

تغفل الكثير من النساء أهمية المشروم ووجوده علي سفرة رمضان، وذلك نظراً لفوائده العديدة فهو يعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات بفضل احتوائه على مادة الإرجوثيونين.

منتجات الألبان منزوعة الدسم

تعد منتجات الألبان منزوعة الدسم، من الأشياء الأساسية على مائدة رمضان، خاصة عند تناول وجبة السحور،  أو وقت الإفطار أو وقت فهي تحتوي على الكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان .

أطعمة لحرق الدهون في رمضان

توجد بعض الأطعمة، والتي تقوم برفع معدل الأيض وذلك للعمل على حرق الدهون بشكل فعال وسريع، كما أن بعضها مشروبات من الممكن تناولها ما بين وجبتي الإفطار والسحور، أو يمكن إدراجها  على وجبة السحور كوجبة مغذية، وفي الوقت نفسه تعزز قدرة الجسم على حرق الدهون.

الشاي الأخضر

واحد من المشروبات صاحبة التأثير الكبير على الدهون وهو الشاي الأخضر، وذلك بسبب التفاعل بين مادة الكافيين والبوليفينول الذي يؤثر على الخلايا الدهنية، حيث يساهم الشاي الأخضر في  إزالة السموم لأنه محمل بمضادات الأكسدة، تناول كوب من الشاي الأخضر بعد الإفطار يذيب الدهون ويزيل السموم. 

المكسرات

المكسرات من الأطعمة صاحبة التأثير غير المباشر على الدهون، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والدهون الصحية، كما أنها من المواد الغذائية التي تعزز من عملية الشبع، إضافة إلى أنها  تقلل من الالتهابات وتساعد على إزالة السموم، مما يبقي الخلايا نشطة ليرتفع معدل الأيض، لذلك عليكِ تناول اللوز والجوز والفستق والصنوبر في الوقت الإفطار والسحور.

القهوة

تزيد القهوة من معدل حرق الدهون، لذلكِ يمكن تناول القهوة بعد وقت من وجبة الإفطار وقبل وقت السحور، ومن الممكن إضافة لبن إلى القهوة لزيادة الحرق أكثر، ولكن يمنع تناولها مع وجبة السحور.