أم كلثوم ضمن قائمة أفضل 200 مطرب في التاريخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
مقالات ذات صلة
أصالة أفضل مطربة وحماقي أفضل مطرب بأمر الجمهور
حماقي أفضل مطرب وأصالة أفضل مطربة في جوائز الـMEMA 2012
قائمة المطربات الأغلى أجراً في العالم 2012

حصلت أم كلثوم على المركز 61 ضمن قائمة أفضل مطربي التاريخ، وتخطت بذلك صوت بيلي وأيليش وريانا ومايكل جاكسون، وإيمي واينهاوس، وبوب مارلي، وإلتون جون، وستيفي نيكس، وجورج مايكل وغيرهم من النجوم العالميين.

ونشرت مجلة رولنج ستون Rolling Stone الأميركية، وجاءت في المرتبة الـ61 في القائمة التي جمعت 200 مطرب حول العالم.

أم كلثوم ضمن أفضل مطربي التاريخ

كان اختيار المراكز وفق عدة نقاط منها التنوع الموسيقي والعمق والأداء وعدد الأعمال المقدمة والأصالة والتأثير وأشرف على القائمة كبار النقاد الموسيقيين والذين أكدوا أن القائمة لم تشمل أفضل الأصوات بل أفضل المطربين.

وقال الناقد العالمي ويل هيرميس عن صوت كوكب الشرق أم كلثوم وقال "أم كلثوم لا يوجد مثيل لها في الغرب، فهي قد مثلت روح العالم العربي لمدة عقود، ولا تزال تمثلها حتى الآن إلى حد ما".

وأضاف هيرميس: "لديها صوت رنان فعال ينقل نطاقًا عاطفيًا خاطفاً للأنفاس في أغانيها المعقدة التي تستمر بسهولة لمدة ساعة بينما جمعت حشودا من الجماهير وكأنها واعظ حماسي".

جنازة أم كلثوم

وأشار الناقد العالمي هيرميس عن مشهد جنازة أم كلثوم وقال إن ملايين الناس نزلوا في عام 1975 لتوديعها بعد وفاتها أما عن تأثيرها في العالم العربي لا يحصى لأنه تجاوز المنطقة العربية ووصل للعالمية.

وتحدث كذلك المغني الأمريكي بوب ديلان عن أم كلثوم ووصفها بـالمطربة العظيمة، كذلك استعانت الفنانة بيونسيه بأغنية أم كلثوم "أنت عمري" في إحدى حفلاتها في عام 2016 وقدمت فقرة رقص عليها 

أما عن المغني البريطاني روبرت بلانت فوصف أم كلثوم قائلاً: "عندما سمعت أم كلثوم لأول مرة وهي تنزل على السلم الموسيقي وتنتهي بنغمة جميلة لم أستطع حتى إن أتصور الغناء. كان أمرا صعبا جدًا، وكأن شخصا ما قد وضع ثقبا في جدار فهمي للغناء".

وتحدث المؤرخ التاريخي المصري محمد شوقي عن قوة صوت كوكب الشرق، وعلق على وضع صوت أم كلثوم  ضمن قائمة أفضل 200 مطرب حول العالم.

وقال شوقي، عبر مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر": هذا نصر ثقافي وفني كبير جدا مؤكداً أن صوت أم كلثوم ما زال حاضراً في مصر والوطن العربي، بل والعالم كله.